أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي المستقبل ليس ما تعودنا ان يكون عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة

    المستقبل ليس ما تعودنا ان يكون
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    شهادة عليا بالاقتصاد



    (( ففي اليابان اليوم مثلا في اللحظة التي يقوم فيها عميل بشرب وشراء مشروب منعش تذهب المعلومات مباشرة الى صانع الزجاجات ))
    · لان المستقبل ليس ما تعودنا أن يكون

    ان مصدر الازعاج في عصرنا هو ان المستقبل ليس ما تعودنا ان يكون لكن علينا ان نفكر بطريقة جديدة ونحن الان في القرن الحادي والعشرين وعلينا عدم مقاومة التغيير وعلينا ان نعمل لتيسير التغيير وخاصة استخدام الادوات الجديدة وتعلم المهارات الجديدة والتعامل مع التكنولوجية وفهم الاخرين كيف يفكروا وكيف يعملوا ثم نجري محاكاة مع الاعمال الجيدة ونبدأ من حيث انتهى الاخرون ولا نحول البلد والادارات عندنا الى حقل تجارب ونخسر المال والوقت ويكون الاخرين قد وصلوا الى اماكن بعيدة من الصعب ان نلحق بهم


    · يجب ان نتتمتع بالا ناقة والطموح والتحرك والعالمية
    على النظام الاداري ان يسمح بدخول الشباب المؤهل الذي يمتلك مهارات جديدة والخبرة تأتي وتتراكم عبر العمل والا كيف ستاتي الخبرة الى من لا يعمل ولا يمارس وعلى الشباب والمدراء الجدد مدراء المستقبل ان يكونوا طموحين وانيقين ويعملوا بطريقة عالمية لان بيئة العمل اليوم ليس محلية وليست محصورة والادارة اليوم ادارة بلا زمان وبلا مكان ومتخلصة من الانحصار الزماني والمكاني ويجب بناء القدرات على هذا الاساس حتى ننجح ونجذب الاخرين حيث تشرع الدولة اليوم جذب وتملك المستثمرين العرب والاجانب للمصارف والعقارات وغير ذلك من الامور الاخرى

    *هل يمكن فعلا التنبؤ بالمستقبل :؟؟؟؟
    اذا اردنا النمو والتقدم في مسارنا المهني والوظيفي والاداري والاقتصادي علينا ان نتصف بالفعالية والدينامية والاطلاع والمعرفة والقراءة ويجب ان تكون هذه المهارات عامة لجميع المدراء والموظفين والقائمين على الامور
    وانه لابد ان نجهز انفسنا بالمهارات والمعارف المطلوبة للتصدي للتهديدات واغتنام فرص المستقبل بل ان بقاءنا ورفاهيتنا ونجاحنا في تنفيذ خططنا يعتمدان على قدرتنا في التنبؤ والتواكب مع مشكلات وتهديدات المستقبل وعلى فهم وتقييم ومراقبة اثار افعالنا من اجل تخيل وايجاد مستقبل افضل والتنبؤ هو وجود نمو في كل شيء الا في المشاكل والاخطاء التي يجب ان تكون في اضمحلال وزوال او على الاقل في تناقص مستمر

    إن الادارة الفاعلة اليوم هي ادارة مؤسسة على اسس علمية سليمة تنافسية تؤمن إن الاجهزة الحكومية هي ملك المواطن وان الموظف والمدير موجود لخدمة المواطن وتسهيل حاجاته وليس لممارسة التسلط عليه وان يشخط بوجهه وان يطلب منه إن يعود كل يوم من اجل امر بسيط
    ومن هنا نرى إن يشغل موقع الادارة العليا والوسطى افراد مؤهلين مبتكرين ايجابيين مميزين يعملون لخدمة الناس لديهم افق واسع والمام بفنون وعلوم الادارة الحديثة ولديهم خبرة بالقانون وبصياغة النص التشريعي وباستثمار المعلوماتية ومعرفة اللغات الاجنبية لمخاطبة الغير والاستفادة منه والفهم عليه والتواصل معه وها هي نصائح ووصايا نقدمها لمن يعمل في الادارة وهو غير متخصص في علوم الادارة اهمها :
    · تنبه للمشكلات التي تحدث من حولك ولا تدر لها ظهرك وحاول حلها اول باول
    · كن واثقا في نفسك مؤمنا بقدراتك دون غرور
    · اختر انسب الاوقات للتفكير
    · دع الفكرة تنمو بتلقائية وبدون تصنع وبمرونة
    · حاول استغلال الفرص المساعدة والملائمة للابتكار
    · ابحث عن مصادر جديدة للافكار
    · ركز على التفكير الابداعي ولا ترهق عقلك بامور الحفظ
    · كن دائم البحث والاطلاع
    · اكتشف ما يدور حولك من تغييرات
    · كن ذو خيال واسع يكتشف الجديد
    · تحمس لافكارك وتعلم كيف تطبقها عمليا
    · سجل اكبر قدر ممكن من الافكار ولاتقلق من ضياع بعض الافكار
    · لا تخضع دائما لما هو قائم
    · كن طموحا وعلى وعي باهدافك وثابر على تحقيقها

    هذه النصائح مفيدة جدا وقد لا يقبل عليها الجميع وقد يحتاج بعضها إلى تحفيز وانظمة واجواء وظروف خاصة من اجل تنفيذها والعمل بها وتبنيها وهي بكل الاحوال نصائح وخبرات مفيدة اثبتت جدواها في التميز وهي احدى ادوات التطوير الذاتي للفرد وللمدير وبالتالي للمكان والمحيط الذي يعمل به امل إن يستفيد منها كل العاملين في الادارة العامة والقراء الاعزاء ونحن عملنا على مبدا إن لا تبقى في الصدور بل تخرج إلى السطور

    سمات المدير والموظف المبتكر في مواجهة المشاكل
    · إن يتمتع بالمرونة في حل المشكلات
    · إن يكون دائم البحث والاطلاع وذو خيال واسع
    · إن يهتم بالمعاني والمؤشرات دون الدخول في التفاصيل قليلة الاهمية
    · إن يكون منفتح العقل على كل الخبرات التي تتاح له
    · إن يكون على وعي باهدافه ومثابر على تحقيقها
    · إن يكون واثقا من نفسه ومؤمنا بقدراته ولكن دون غرور
    · إن يكون على درجة عالية من ادراك العيوب في المواقف والنظم والاشياء
    · إن يتميز بارتفاع مستوى طموحاته
    · إن يكون لديه قدرة مميزة على تنظيم افكاره والتعبير عنها
    · إن يتميز بالاستقلال وعدم التبعية للاخرين
    · إن يكون متحمسا لافكاره واعماله التي يقوم بها
    · إن يبذل وقتا وجهدا كبيرا لتحقيق الاهداف التي يسعى اليها
    · إن يتميز باصالة الفكر وعدم التقليد غير الواعي وان يبتعد عن السطحية
    · إن يكون على درجة عالية من الاحساس بالمشكلات التي تدور حوله
    · إن يكون قادر على التعامل الحر مع المفاهيم والعناصر
    · إن يقبل التحدي ويقبل على الاعمال التي تفوق قدراته ويحاول تجاوز الصعوبات ويراهن على الزمن




    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 17-Jan-2011 الساعة 12:46 PM
    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178