مشرف
- معدل تقييم المستوى
- 30
انواع التدريب للعاملين في الادارات العامة
أنواع التدريب للعاملين في الدولة
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
دورة مدرب t.o.t
التدريب يأتي عادة حيث ينتهي التعليم، إلا أنهما عمليتان متكاملتان يكملان بعضهما البعض.ولا يفوتنا أن ننوه بأن المؤهل العلمي لا يعتبر كافياً لشغل الوظيفة الإدارية إذا اقتصرت المعرفة على ما يكتسب من مراكز التعليم الأكاديمية لكنه مؤشر على اكتساب قدر من المعرفة تهيؤه إلى القدرة على القيام بمهام الوظيفة .
ومع التغيرات السريعة التي يمر بها مجتمعنا المعاصر يجب على كل فرد منا أن يواكب هذا التغير ولا يتم ذلك إلا بالتدريب لإعداده للوظيفة وتنمية مواهبه وقدرته على اتخاذ القرار والشعور بالمسئولية .
والتدريب يتخذ صوراً وأنواعاً مختلفة حسب قاعدة التصنيف التالية :
- من حيث زمن التدريب :التدريب من حيث الزمن يتخذ شكلين رئيسين هما :
- التدريب قبل الخدمة أو قبل الالتحاق بالعمل
يقصد بالتدريب قبل الخدمة إعداد الأفراد علمياً وعملياً ومسلكياً إعداداً سليماً بحيث يؤهلهم للقيام بالأعمال التي ستوكل إليهم عند التحاقهم بوظائفهم .
- التدريب أثناء الخدمة
ويقصد به تدريب العاملين في أحد قطاع الخدمات أوالقطاعات الإنتاجية بغرض تنمية القدرات الذهنية والمهارات العملية .
أما الهدف الرئيسي من التدريب أثناء الخدمة فهو صقل الموظف وإحاطته بأحدث التطورات التي تجد في مجال تخصصه وتحسين مستوى أدائه الوظيفي عن طريق تحسين أساليب العمل.
والتدريب أثناء الخدمة يختلف عن التدريب قبل الخدمة حيث أن التدريب أثناء الخدمة يشتمل على تجارب الأفراد بعد ممارستهم العمل واكتسابهم قدراً من التعليم بينما يهدف التدريب قبل الخدمة إلى إعداد الفرد إعداداً كاملاً لتولي مهام مهنية أو فنية .
- من حيث مكان التدريب
والتدريب من حيث المكان يتخذ شكلين رئيسيين هما :
- التدريب داخل المنظمة
ويقصد به تدريب مجموعة من الموظفين تعقد لهم دورات أواجتماعات في المنظمة التي ينتسبون إليها .
وعادة يقوم بهذا النوع من التدريب أحد المسئولين في المنظمة مثل رؤساء المتدربين أوزملاؤهم الذين لهم خبرات سابقة اكتسبوها خلال العمل في مجال معين بالتبادل فيما بينهم، أو إدارة شئون الموظفين، أو إدارة التدريب في المنظمة.
- التدريب خارج المنظمة
وهو يعني أن ينقطع الموظف عن العمل لفترة محدودة ليلتحق أثناءها بدورة أو ببرنامج تدريبي في أحد المراكز التدريبية في البلد أو في خارجها ولكن ليس في منظمته التي يعمل فيها. ومن المراكز التدريبية على سبيل المثال : معاهد الإدارة العامة – مراكز التدريب المهني .
- من حيث أهداف التدريب
وأنواع التدريب هنا تدور حول الهدف الذي ترجوه المنظمة وتعمل على تحقيقه .
وقد اقتصر على تناول بعضها بإيجاز كما يلي :
- التدريب لتجديد المعلومات
وهو ما يسمى بالتدريب الإنعاشي حيث يعطي المتدرب معلومات جديدة عن مجالات العمل وأساليبه ووسائله المتطورة الحديثة أو تدعيم ما لديه من معلومات ومفاهيم .
- تدريب المهارات
يقصد بتدريب المهارات زيادة قدرة الإداريين على أداء أعمال معينة ورفع كفاءتهم في الأداء . وبذلك يهدف هذا النوع من التدريب إلى تزويد الإداريين بالمهارات الإدارية والإشراف التي تؤدي بالضرورة إلى زيادة فعاليتهم .
- التدريب السلوكي (أو تدريب الاتجاهات )
يهدف التدريب السلوكي إلى تغييرأنماط السلوك أو وجهات النظر والاتجاهات التي يتبعها المديرون في أداء أعمالهم. والفرق بين تدريب الاتجاهات وتدريب المهارات أن النوع الأول يقدم للإداري فكرة جديدة ويحاول إقناعه بفائدتها ومنفعتها من خلال الأمثلة العلمية والنماذج الواقعية كزيادة قدرته على التخطيط مثلاً بينما نجد تدريب المهارات يهتم بتقديم المديرين بعض الأساليب التطبيقية بغض النظر عما إذا كان مقتنعاً بها أم لا .
- التدريب للترقية
يهدف التدريب فيما يهدف إليه، إلى تحسين إمكانيات الموظف بغية تحضيره لتولي وظائف إدارية أعلى مما يؤمن للموظف مجالات الترقية في المستقبل .
والتدريب للترقية لا يعني بالضرورة ترقية المتدرب حال اجتيازه دورة تدريبية بنجاح .
فهناك العديد من الآراء ووجهات النظر حول موضوع ارتباط التدريب بالترقية منها ما يلي :
- وجهة النظر الأولى :
ترى على أن أي إدارة عدم التواني في ترقية المتدرب الذي اجتاز دورة تدريبية مهمة بنجاح، حيث أن الارتباط بين النجاح في التدريب وبين الحصول على الترقية يجعل التدريب في نظره وسيلة التقدم في العمل ومن ثم يزداد إقباله عليه وتعظم فائدة التدريب كوسيلة للارتفاع بالكفاءة الإدارية .
- وجهة النظرالثانية:
تعتبر التدريب من أهم الوسائل التي تملكها الإدارة لرفع معنويات موظفيها وتحسين إمكانياتهم بغية تحضيره لتولي الوظائف الأعلى، مما يؤمن للموظف مجالات الترقية في المستقبل .
- وجهة النظر الثالثة :
ترى أن الترقية لوظيفة أعلى يجب أن تسبق عملية تدريب الموظف على الوظيفة المستقبلية، أو بمعنى آخر، الترقية يجب ألا ترتبط فقط بنجاح الموظف في دورة تدريبية .
- دوافع التدريب
من خلال مفاهيم التدريب وأهميته نجد أن دوافع التدريب تتمثل في :
-زيادة الإنتاج : وذلك بزيادة الكمية وتحسين النوعية من خلال تدريب العاملين على كيفية القيام بواجباتهم بدرجة عالية من الإتقان ومن ثم زيادة قابليتهم للإنتاج .
-الاقتصاد في النفقات: حيث تؤدي البرامج التدريبية إلى خلق مردود أكثر من كلفتها وذلك عن طريق رفع الكفاءة الإنتاجية للعاملين والاقتصاد في الوقت نتيجة للمعرفة الجيدة بأسلوب العمل وطريقة الأداء.
-رفع معنويات العاملين: إذ عبر التدريب يشعر العامل بجدية المؤسسة في تقديم العون له ورغبتها في تطويره وتمتين علاقته معمهنته التي يعتاش منها مما يؤدى ذلك إلى زيادة إخلاصه وتفانيه في أداءعمله .
-توفير القوة الاحتياطية في المنشأة: بحيث يمثل مصدراً مهماً لتلبية الاحتياجات الملحة في الأيدي العاملة فعبره يتم تخطيط وتهيئة القوى العاملة المطلوبة .
-التقليل في الإسراف : لأن تدريب العاملين معناه تعريفهم بأعمالهم وطرق أدائها وبذلك يخلق معرفة ووعياً وقدرة على النقد الذاتي بشكل لا يحتاج معه المدرب إلى مزيد من الإشراف والرقابة في أدائه لعمله
-الإقلال من حوادث العمل: إن التدريب معناه معرفة العاملين بأحسن الطرق في تشغيل الآلة وبحركة ومناولة المواد وغيرها ما يعد مصدراً من مصادر الحوادث الصناعية ويعمل التدريب على القضاء أو التقليل من تلك الحوادث المرتبطة بهذه العمليات .
التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 25-Oct-2010 الساعة 08:38 PM
- عبد الرحمن تيشوري
ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم
المفضلات