عضو جديد
- معدل تقييم المستوى
- 0
مفهوم الحقيبة التدريبية لمدربى قادة الكشافة
مفهوم الحقيبة التدريبية لمدربى قادة الكشافة
مفهومها :
الحقيبة التدريبية نظام تعليمي متكامل يهدف إلى إشباع حاجة أو حاجات تدريبية محددة لدى مستخدمها معتمداً على جهده الذاتي .
أهميتها :
تنبع أهمية الحقيبة التدريبية من عدة مبررات أهمها :
§ ملاءمتها لإمكانيات المتدرب و ظروفه المادية و المعنوية .
§ تكلفتها الاقتصادية القليلة.
§ مساهمتها في تكريس مبدأي التنمية الذاتية المستديمة و والتدريب المستمر .
مكوناتها :
تتكون الحقيبة التدريبية من العناصر الأساسية التالية :
§ الغلاف و يحوي :
الجهة ، اسم المادة التدريبية ، اسم معد الحقيبة ، و اسم مراجعها .
§ دليل الحقيبة التعليمية و يشمل :
هدف الحقيبة ، و أهدافها التفصيلية ، الفئة المستهدفة ، و شروط الاستخدام ، و إرشادات المستخدم .
§ نموذج الجلسات التدريبية و يشمل :
رقم الجلسة، و اسم الجلسة، و هدفها السلوكي .
§ الجلسةالتدريبية :
حيث تقسم الحقيبة التدريبية إلى جلسات تدريبية كل جلسة تشتمل على :
المادة التعليمية مختصرة ، الأنشطة و تطبيقاتها ، الصور و الأشكال و النماذج اللازمة ، نماذج التقويم الذاتي للمستخدم ، إرشادات ، المراجع التي ينصح بها .
§ الملاحق .
§ المراجع .
تصميمالحقيبة التدريبية:
أولاً : شروط عامة :
عند تصميم الحقائب التدريبية يلزم مراعاة جملة من الشروط من أهمها :
§ أن تكون الحقيبة في صورة نظام متكامل يتوفر فيه الربط بين أجزائه المختلفة .
§ توفر و وضوح الإرشادات في كل أجزاء الحقيبة .
§ وضوح الهدف العام و الأهداف التفصيلية من الحقيبة التدريبية .
§ مراعاة مبادئ و أسس تعليم الكبار .
§ تجزئة الحقيبة إلى مجموعات جلسات تدريبية كل مجموعة تضم الموضوعات المتجانسة ليتمكن المتدرب من استخدامها وفق ظروفه و إمكاناته .
§ طرح المحتوى بأسلوب واضح و كلمات ملائمة ليس فيها تكلف .
§ مراعاة مبدأ الفروق الفردية .
§ التدرج في طرح الموضوعات .
§ تمكين المتدرب من محاورة ذاته .
§ تمكين المتدرب من الحصول على إجابات شافية لتساؤلاته المحتملة
§ تمكين المتدرب من تقويم نفسه بشكل مستمر .
§ توفير قدر من المرونة تسهل عملية التعديل و التطوير عليها .
ثانياً : البدء في بناء الحقيبة كما يلي :
§ تصميم غلاف الحقيبة .
§ أعداد دليل الحقيبة و الذي يشمل :
الهدف العام :و هو عبارة عن جملة تصف التغيير المراد تحققه عند المتدرب في نهاية استخدام الحقيبة .
الأهداف التفصيلية :و هي تفصيل لما تم إجماله في الهدف العام يوضح المعارف و المهارات و الاتجاهات المتوقع إكسابها للمتدرب عند الانتهاء من إنجاز متطلبات الحقيبة.
الفئة المستهدفة : و فيه تحدد الفئة المستهدفة مثل : قادة الوحدات أو مساعدى قادة التدريب ، و هكذا .
شروط الاستخدام :و هي توضيح للمتطلبات اللازم توفرها لاستخدام الحقيبة و يشمل ذلك : الحد الأدنى من الخبرات المطلوب توفرها لدى المتدرب و الوقت اللازم لضمان فعالية الحقيبة في تحقيق الأهداف المتوقعة .
إرشادات المستخدم :و هي جملة من الإرشادات التي توضح للمستخدم كيفية الاستفادة من هذه الحقيبة و تشمل : أسلوب التعامل مع الحقيبة التدريبية ، تركيزاً على خصوصيتها كبرنامج للتدريب، إضافة إلى إيضاحات حول منهج الحقيبة و ما قد يكون فيها من مصطلحات و رموز تحتاج إلى توضيح ، فضلاً عن كيفية طلب المساعدة و الاستشارة من الأطراف ذات العلاقة .
ثالثاً : تقسيم محتوى الحقيبة إلى مجموعات من الجلسات التدريبية:
وفقاً لتجانس الموضوعات و كل مجموعة تدريبية تحتوي على الآتي :
§ تقويم قبلي يمكن المتدرب من معرفة مستواه قبل التدريب
§ مادة علمية مختصرة بالقدر الذي يساعد المتدرب على فهم المصطلحات و التفاعل مع الأنشطة و التطبيقات المطلوبة ، و تكون مكتوبة و يمكن أن يكون بعضها مرئياً على شريط فيديو أو أسطوانة مدمجة .
§ الأنشطة التدريبية و التطبيقات و التي يجب أن يتوفر فيها عنصر التشويق و التنوع بحيث يختار منها المتدرب ما يناسبه ، و أن تدفع المتدرب لمزيد من البحث و التنقيب و توفر له تغذية راجعة من خلال المواد الداعمة و الملاحق .
§ الصور و الأشكال و النماذج اللازمة للتوضيح و التطبيق .
§ نماذج للتقويم الذاتي يستطيع المتدرب أن يقوم ذاته بعد كل نشاط ينجزه من المحتوى و التي يلزم أن تركز على قياس مستوى السلوك و الأدوار و ليس فقط المعرفة . و يمكن أن تنقل إلى الملاحق .
§ الإرشادات البينية التي تسهل على المتدرب التعامل و التفاعل مع الأنشطة و التطبيقات و المادة العلمية و الصور و الأشكال و النماذج ، ... .
§ المراجع و المصادر التي يمكن الرجوع إليها في هذا الجزء من الحقيبة .
§ تقويم بعدي يمكن المتدرب من معرفة مستواه بعد التدريب .
رابعاً : إعداد الملاحق اللازمة:
و التي يمكن أن تشمل ما يلي :
§ إجابات و توضيحات لبعض النشاطات و التطبيقات .
§ مادة علمية إثرائية في بعض المجالات ذات الأهمية و العلاقة بالمحتوى .
§ إحصاءات و بيانات ضرورية .
§ توجيهات و إرشادات لما يمكن عمله عند مواجهة صعوبة في تجاوز جزء أو مرحلة معينة من الحقيبة .
خامساً : تدوين المراجع الأساسية:
التي تم الاستفادة منها في إعداد محتوى الحقيبة .
تجميع: القائد / رفعت السباعى
المفضلات