مشرف
- معدل تقييم المستوى
- 31
التعامل مع الصعاب التدريبية - عبد الرحمن تيشوري
التعامل مع الصعاب التدريبية
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
شهادة عليا بالاقتصاد
دبلوم بالعلوم التربوية والنفسية
الى كل العاملين في التدريب في الادارات السوريةو العربية
- قد تجد أن بعض المتدربين لا يرغب في المشاركة وآخر يتحدث كثيراً وآخر يرفض التدريب أصلاً عليك أن تتعامل مع هذه المواقف بما يؤدي إلى نجاح الدورة واستفادة أكبر عدد من المتدربين . فالشخص الثرثار يأخذ وقتاً أطول من الباقين وبالتالي يستهلك وقت التدريب ويؤثر على مشاركة الآخرين . لذلك فعليك أن تحاول تلخيص كلامه عندما يبدأ في التقاط أنفاسه ثم افتح الباب لمشارك آخر مشعراً المشارك الأول بتقديرك لكلامه . كذلك لا تكثر من طرح الأسئلة عليه ولا تكثر من النظر إليه عندما يتحدث لكيلا تشجعه على الاستمرار . بالطبع هذا لا يعني أن تهمله أو أن تتجنب النظر إليه لأن هذا يعني أن يشعر بأنه غير مرغوب فيه ويتحول إلى شخص رافض للمشاركة وللتدريب . يمكنك أن تستخدم اللطف والحكمة فتقول: السيد فلان لديه نقاط كثيرة جيدة ولكن أستَأذِنك لنتيح الفرصة للآخرين . قد يكون من المناسب أن تطلب من هذا الشخص إتاحة الفرصة للآخرين بالحديث ولكن انتبه إلى أن الشخص الثرثار قد لا يستطيع اختصار أفكاره . هناك نوع آخر وهو الثرثار الذي يتكلم في غير موضوع التدريب فهذا عليك أن توضح له أهمية ما يتحدث فيه وأن تطلب منه بلطف أن تعود إلى موضوع التدريب .
- قد تجد شخص كاره للتدريب نتيجة لشعوره بالضيق من أمر ما . استمع له لتتعرف على سبب ضيقه وإحباطه وبناء عليه تُحدد أسلوب التعامل مع المشكلة . فإما أن تكون المشكلة خارجية ولا دخل لك بها فقد تتعاطف مع مشكلته وتشجعه على الاستمرار بجدية في التدريب وإما أن تحاول حل المشكلة إن كان لها علاقة بالتدريب نفسه كمكان جلوسه أو شعوره بأنك لا تهتم بمشاركته أو ما شابه .
- بعض المتدربين يكون خجولاً أو يشعر بأن معلوماته أقل من الآخرين . تشجيعك لهذا الشخص بالحديث يبدأ بسلوكك مع المجموعة عموماً ومعه خاصة . فكلما أظهرت احترامك ورغبتك في الاستماع للمتدربين ولآرائهم مهما كانت بسيطة كلما تشجع هذا المتدرب على المشاركة . تجنب أي تعليقات سلبية على رأي أي من المتدربين . إن كان السبب هو ضعف مستوى المتدرب مقارنة بالآخرين فحاول تنمية ثقته أو شعوره بمساندتك واهتمامك وذلك بمساعدته أثناء التمارين الفردية أو الجماعية والاهتمام بأسئلته .
اللغة
استخدم اللغة المناسبة للمتدربين وثقافتهم وطبيعة عملهم . المقصود باللغة هنا لغة كتابة المادة التدريبية . كثيراً ما تستخدم اللغة الإنجليزية في التدريب بدون سبب وهو ما يتسبب في ضياع مجهود المتدربين في فهم الكلمات الغريبة عليهم بالإضافة إلى فهم موضوع التدريب نفسه . فمثلاً ما الداعي أن تستخدم اللغة الإنجليزية في موضوع التحفيز أو التقييم أو التوظيف ؟ في بعض الحالات تكون مصطلحات الموضوع معلومة لدى المتدربين بالإنجليزية أكثر منها بالعربية ففي هذه الحالة يكون التدريس باللغة الإنجليزية أفضل مثل أن تقوم بتدريب أطباء في موضوع متقدم في الطب وكذلك الكثير من المواضيع الهندسية . بالطبع لغة الحوار تكون عادية بالعربية ويتم استخدام اللغة الإنجليزية في المصطلحات الخاصة . هذا إن كان لك حرية اختيار لغة الكتابة ولغة الحوار ولكن في بعض الأحيان يُطلب منك إعداد المادة التدريبية بلغة بعينها
الحركة أثناء التدريب
تحرك داخل قاعة التدريب ولا تجلس خلف المكتب أو تقف ثابتاً لفترات طويلة . اقترب من المتدربين وتفاعل معهم . إن استخدمت الشرائح فلا تجعل كل جملة في الشرائح تظهر عند ضغطك على الفأرة لأن هذا سيجعلك تقف بجوار الحاسوب طوال الوقت . قبل بداية التدريب تأكد من وجود ممرات آمنة يمكنك التحرك بها بحرية بمعنى أن تكون هناك ممرات واسعة ولا يعوقك فيها أسلاك ممتدة في الهواء أو وضع عارض البيانات . إن اضطررت لاستخدام مكبر الصوت فحاول استخدام المكبر اللاسلكي لكي لا يعوق حركتك وإن اضطررت لاستخدام المكبر السلكي أي التقليدي فحاول أن يكون السلك طويلاً بحيث يسمح لك بالحركة .
الأسئلة
- عليك أن تَسعَد بالأسئلة وأن تستمع لها باهتمام لأنها توضح اهتمام المتدربين وتساعد على توضيح
الأمور للجميع .
- حاول الإجابة بوضوح والتأكد من السائل قد فهم الإجابة وذلك بسؤاله أو من خلال تعبيرات وجهه
وما إلى ذلك .
- بعض الأسئلة قد يكون بسيطاً أو تافهاً بعض الشيء ولكن على أي حال فإنه يوضح لك أن أحد
المتدربين لم يفهم تلك المعلومة البسيطة فاستغل الفرصة للتوضيح .
- الأسئلة التي لا علاقة لها بالموضوع ينبغي تجنب الخوض فيها مع توضيح تقديرك لأهميتها .
- قد لا تعرف الإجابة على بعض الأسئلة فيمكنك أن تعد السائل بان ترد عليه لاحقا بأي وسيلة من
وسائل الاتصال أو أن تفتح المجال لكي يرد من يعرف من الحاضرين إن وجد .
الختام
أُشكر المتدربين على مشاركتهم وشجعهم على الاستفادة من التدريب في عملهم . تبادل التحية مع المتدربين ويمكنك أن تعلمهم بعنوان بريدك الإلكتروني لكي يتواصلوا معك بخصوص موضوع التدريب . يفضل أن تتعرف على رأي المتدربين عن طريق استبيان قصير لأن هذا يفيدك في إعداد الدورات التدريبية المقبلة
بعد التدريب فكر في الأشياء التي نجحت وتلك التي لم تنجح . حلل أسباب فشل بعض أساليب التدريب لكي تستطيع تحسين نفسك في كل مرة . خذ رأي المتدربين في الاعتبار وحاول تدارك الأخطاء في المستقبل . إن كانت لك صلة بالمتدربين بعد التدريب فحاول معرفة ما إذا كانوا استطاعوا تطبيق شيء مما تدربوا عليه وإن لم يكن فحاول معرفة ما إذا كان السبب راجع لعدم قدرتهم على التطبيق أم لظروف خارجة عن إرادتهم
نصائح هامة
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image013.gif[/IMG] الدورات الناجحة تركز على التطبيق بمعنى أن يخرج المتدرب من التدريب وقد أتقن تطبيق شيء ما . أما الدورات الفاشلة فهي دورات يتحدث فيها المدرب عن أمور جميلة ولا يقوم بتمرين المتدربين على تطبيقها في واقع عملهم بل وأحياناً يخبرهم المدرب بأن عليهم اكتشاف كيفية تطبيقها في واقعهم .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image013.gif[/IMG] الدورات الناجحة يستطيع فيها المدرب أن يتفاعل مع المتدربين وان يجعلهم يشتركون بحماس في التدريب ويكون ذلك من خلال أسلوبه ومن خلال تنوع طرق التدريب فيكون هناك مناقشات ودراسة حالات وتمثيل أدورا ومحاكاة ومحاضرات . أما الدورات الفاشلة فتتسم بإتباع أسلوب المحاضرة معظم الوقت .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image013.gif[/IMG] الدورات الناجحة يقوم فيها المدرب بضرب أمثلة واقعية ويكون لديه خبرة نظرية وعملية. أما الدورات الفاشلة فتكون الأمثلة فيها بعيدة عن الواقع ويكون المدرب لديه خبرة نظرية فقط .
ولو تأملت في النقاط الثلاث لوجدت نقطة مشتركة بينهم وهي “التطبيق” أو “الناحية العملية”. وذلك قد يكون مرجعه إلى ضعف هذه النقطة في كثير من الدورات التدريبية المحلية . فانتبه لهذه النقطة واستخدم كل الوسائل التي تمكنك من ربط التدريب بواقع عمل المتدربين وتأكد من أن المتدربين أصبحوا ماهرين في استخدام ما تعلموه في واقعهم . لذلك فإنه يمكن القول أننا نحتاج لزيادة استخدام التمارين والمحاكاة وتمثيل الأدوار وكل وسائل التطبيق العملية . هذه النصيحة تلمس القصور المعتاد في الدورات التدريبية ولكنها لا تكفي وحدها لنجاح التدريب فلابد من تضافر كل العوامل لنجاح التدريب .
- تذكر أيها المدرب ما يلي :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - اعلمْ أنه ليس الأهم مقدار ما تعلم ، ولكن الأهم هو مقدار استطاعتك إيصال ما تعلم إلى منْ لا يعلم .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - تدرجْ في كمية ونوعية المعلومات التي ترغب في إيصالها للمشاركين ، وحاول أن تنتقل في إلقائك من السهل للصعب ومن المعلوم إلى المجهول .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - احرصْ على التدريب الرأسي لا الأفقي ، وعلى التركيز لا التكاثر ، واعلم أن الفائدة الحقيقية والمتعة والإثارة تكمن في تعميق الموضوع وسبر أغواره وليس في الطرح السطحي البسيط .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - اعرضْ على المشاركين بيانات ومعلومات وأفكار محدودة يمكن تذكرها ، ولا تزد الجرعة عليهم ، ولكن انتظر حتى يفهموا هذه المعلومات ويحفظوها ثم انتقل بعد ذلك إلى إضافة معلومات جديدة .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - حاولْ أن لا تعرض على الحاضرين أكثر من فكرة واحدة في الوقت الواحد .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - تأكدْ من استيعاب الأفراد لفكرتك قبل الاستمرار في تقديم فكرة جديدة .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - أعدْ التذكير ببعض المعاني والأفكار والموضوعات المهمة بين الفينة والأخرى ، وعلى فترات متباعدة ، وبأساليب مختلفة ومن غير تكلف ، فقد أثبتت الدراسات :
أن الفكرة إذا ذكرت مرة واحدة للحاضرين فإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 10% منها ، ولكن إذا ذكرت ست مرات على فترات مختلفة فإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 90% منها .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - إنْ استطعت أن تجعل الوصول إلى النتائج والإجابة عن التساؤلات تخرج من فم المشاركين أنفسهم لا من فمك فذلك أولى وأنفع لهم .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - احرصْ على الإلقاء المعد له إعداداً جيداً واحذر القراءة الدائمة من ورقة ، فإنها مورثة للسأم مزرية للملقي أو المدرب .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - إذا سئلت سؤالاً لا تعرف الإجابة عنه فلا تخجل من قولك لا أعلم ، فإنها نصف العلم ، ويمكن أن توجه السؤال للحاضرين لمناقشته أو تؤجل الإجابة عنه أو تكلفهم بالتفكير والبحث فيه .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - احرصْ على الإثارة ، والتشويق والمفاجآت ، ومخالفة توقعات المشاركين ، وتجنب النمطية والروتين .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - كنْ طبيعياً ، واحذر التكلف ، واعلم أن ذلك سر من أسرار الإلقاء الجيد ، كما أنه سبب لانجذاب الحاضرين إليك .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - راقبْ المشاركين ، وتفقد أحوالهم ، وتأمل في ملامح وجوههم ، واحرص على أن لا ينام أحد منهم أو يسرح بخياله أو ينشغل جانبياً مع جاره أو يفكر في أمر خارج الموضوع . وإذا شعرت بالملل يدب إلى الحاضرين فأزله سريعاً بطرفة أو لعبة أو تغيير الأسلوب ، وإلا فأنه البرنامج أو اليوم التدريبي .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - شجعْ المنافسات الشريفة بين المشاركين ، واستخدم لذلك أساليب عدة والتي منها : المباريات الإدارية ، الألعاب التدريبية ، فرق العمل ، المسابقات ، النقاش المشترك .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - تذكرْ دائماً أن الناس تهوى القصص والتجارب والأخبار والأحداث .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - إذا ذكرت قصة أو مقولة أو واقعة فاذكرها بوضوح محدداً التاريخ والأسماء والأماكن .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - مازحْ المشاركين ، وأكثر من ملاطفتهم ، ولا تكن يابساً فتمل وتكسر .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - تذكر أنك لست بهلواناً ولا مهرجاً ، فلا تفرط في المزاح والضحك ، واعلم أن من كثر ضحكه قلت هيبته ومن كثر مزحه استخف به .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - اقرأ كثيراً وجدد معلوماتك ، وتابع آخر المستجدات واجعل معلوماتك شاملة ومتنوعة في جميع المجالات
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - كنْ فطناً ذكياً ، سريع البديهة ، حسن التصرف .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - فكرْ وتأمل قبل أن تتكلم ، واحذر العكس .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - كنْ مبدعا في الإلقاء والتدريب ، حريصاً على التغيير والتجديد ، متجنباً الروتين والرتابة ما أمكنك ذلك
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - قمْ بإدارة الوقت المحدد للإلقاء أو التدريب واحذر الإسراف في الحديث عن موضوعات لا تخدم أهداف البرنامج .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - كنْ واقعياً منطقياً ، وتكلم عن بيئة الحاضرين ، وعش واقعهم ومجتمعهم ، وتجنب الإفراط في المثاليات
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - احرصْ على الحركة الايجابية والتشجيعية للرأس والتي مغزاها التأييد أو الرغبة في الاستماع أو إظهار الفهم والاستيعاب والمتابعة ، وتكون بتحريك الرأس من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - توجهْ بنظرك إلى جميع الجهات ، والتفت يميناً وشمالاً ، وإلى الأمام وإلى الخلف ، وإياك أن تركز نظرك نحو جهة واحدة و تهمل الجهات الأخرى .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - تجنب حركة العين السريعة .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - وجهْ حديثك إلى الجمهور وليس إلى آلة العرض أو شاشة العرض .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - أخرجْ الحروف من مخارجها ، وانطق الكلمات بوضوح ولا تأكل أواخرها .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - تكلمْ بلغة يفهمها الجميع ، واحذر التفلسف بمصطلحات غامضة فإن ذلك سبب لفقد انتباه واهتمام الحاضرين ، وإذا اضطررت إلى استخدام تلك المصطلحات فاشرحها لهم ابتداء .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - غيرْ معدل سرعة صوتك ، ولا تجعل صوتك على وتيرة واحدة .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - أحسنْ استخدام الإشارة باليد ، واجعلها منسجمة ومتناغمة مع طبيعة الكلام ، ولكن احذر المبالغة فيها .
- احذر تكرار حركة ما كثيراً
- عبد الرحمن تيشوري
ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم
المفضلات