القصة غير الكاملة وتصميم برامج التدريب
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
شهادة عليا بالاقتصاد
دبلوم بالعلوم التربوية والنفسية
الى كل العاملين بالتدريب في الادارات السورية والعربية
نقوم بسرد قصة غير مكتملة ونترك المتدربين يتصورون الحل ، وهي من الأساليب المحببة في التدريب ، وترسخ المفاهيم والأفكار بشكل قوي في أذهان المتدرب وتقوي ملكة الابتكار والخيال لديه، إلا أنها تتطلب إعداداً جيداً وإلا صار هناك لبس وعدم فهم للمغزى الحقيقي منها.
مميزات القصة غير الكاملة :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image015.gif[/IMG] - استنتاج الحلول من قبل المتدرب .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image015.gif[/IMG] - اكتشاف القدرات .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image015.gif[/IMG] - توضيح تعدد الأفكار .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image015.gif[/IMG] - الحصول على العديد من البدائل.
لكي يختار المدرب الطريقة المناسبة عليه أنيراعي عدة أسس منها :
- مستوى المتدرب السني والمرحلي .
- إشباع ميول وحاجات المتدربين .
- تحديد الغرض من التدريب ( مهاري ـ معرفيـ سلوكي )
يجب أن تكون الأساليب التدريبية فعالة وصادقة ومحققة للأهداف المرجوة ، ويجب التحقق من العناصر الآتية :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]. الارتكاز على قوانين ومبادئ التعلم والتعليم .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]. أن يكون أسلوب التدريب مناسباً لحجم المتدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]. أن يكون أسلوب التدريب مناسباً لحاجات المتدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]. أن تكون قاعات التدريب وتجهيزاتها مناسبة لعملية التدريب .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]. مراعاة الوقت المتاح للبرنامج التدريبي .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]. ضرورة التعرف على الاتجاهات السائدة لدى المتدربين عن التدريب .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]. مراعاة أماكن وجود ( إقامة ) المتدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]. مدى توفر التمويل الكافي.
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]. إمكانات المدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG].محتوى موضوع المادة التدريبية .
- تصميم برنامج التدريب
هذا الجزء يقدم صيغة مكتوبة لبرنامج التدريب تضم في ثناياها أهم العناصر التي تعد ضرورية لأي برنامج تدريبي مع إعطاء مثال إجرائي على كل خطوة من واقع برنامج تدريبي تم تصميمه بعنوان ( تطوير مهارات المدربين ) .
ومن الجدير ذكره أن هذه الخطوات قابلة للتعديل من المصمم أو مختص التدريب من حيث محتواها وتسلسلها حسب طبيعة ومتطلبات الموقف التدريبي .
- كتابة عنوان البرنامج ومعلوماته الأولية
يتم اختيار البرنامج وتحديد عنوانه من خلال المرور بعمليات عدة :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.jpg[/IMG] - دراسة وتحليل الوضع الراهن وذلك من خلال دراسة الاحتياجات التدريبية والتحليل
الوصفي للوائح والأنظمة ، وكذلك بوساطة الحصول على استجابة المتدربين عن أسئلة
الاستبانة التي يمكن أن تعد لهذا الغرض .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.jpg[/IMG] - دراسة وتحليل الإمكانات المادية والبشرية و تحديد حجم الاحتياجات التدريبية .
والآن يمكن كتابة عنوان البرنامج على صفحة الغلاف وتاريخ النشر ، ثم المدة التدريبية العامة التي سيتم خلالها ، ويكتب على صفحة الغلاف الجهة المشرفة على البرنامج ، وفي الصفحة الآتية يكتب فهرس المحتويات ومن ثم قائمة الأشكال والجداول .
- كتابة مقدمة البرنامج
تهدف المقدمة عادة إلى تقديم الموضوع أو التمهيد النفسي لقبوله من القارئين ومن هنا وضع الكثيرون مواصفات للمقدمة منها :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image017.gif[/IMG] - أن تكون مقنعة في عرضها .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image017.gif[/IMG] - معقولة في طولها بحيث تتراوح ما بين صفحة واحدة إلى ثلاث صفحات تقريباً .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image017.gif[/IMG] - مفيدة وشاملة ومتكاملة في عرضها لموضوع التدريب ، كأن يتناول المصمم نقاط تمهيدية تهم البرنامج مثل : خلفية البرنامج ، الحاجات التي دعت إلى تطويره ، أنواع الموظفين المتدربين وإعدادهم ، وعلاقة البرنامج بالبرامج السابقة واللاحقة ...
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image017.gif[/IMG] - التدريب الزمني لمحتوى المقدمة : أي تمثل المقدمة بلغة مترابطة ثلاث حلقات زمنية لبرنامج التدريب : الماضي والحاضر والمستقبل .
- مسوغات البرنامج
لكل برنامج مقصود بذاته مسوغاته ، وهي الأسباب التي أدت إلى القيام به ودواعي تنفيذه أو اختياره بمواصفات معينة ، دون غيره من البرامج .
وإبراز مسوغات البرنامج يدل على وضوح الهدف أو الأهداف المقصودة في ذهن المسؤول عنه ، وتبين ارتباط هذا البرنامج بما سبق من إجراءات أو برامج وبما يليه ، وبالإضافة إلى ذلك - فقد يكون الأهم إنسانياً - تؤمن إقناع الآخرين بالحاجة إلى البرنامج وجدواه ، سواء أصحاب القرار في الموافقة عليه أو المستهدفين به .
ويمكن وضع السؤال الآتي ، والإجابة عنه تكون بمثابة مسوغات البرنامج التدريبي .
ما الأسباب التي دعتك إلى اختيار أو تصميم هذا البرنامج ؟
والآن لنعد إلى برنامج تطوير مهارات المدربين لنضع بعض المسوغات له :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image018.gif[/IMG] - تدل معظم نتائج البحوث والدراسات أن التدريب يسير بأسلوب تقليدي وأنه بعيد عن الأساليب العلمية الحديثة .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image018.gif[/IMG] - .................................................. ...........................................
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image018.gif[/IMG] - .................................................. ..........................................
- كتابة المحتوى التدريبي
المحتوى التدريبي : هو السرد الموضوعي للمعارف والحقائق والمفاهيم التي تساعد على اكتساب المهارات والاتجاهات وبناء ذلك على أسس تربوية فلسفية ، ومن مقومات المحتوى الجيد أن يسهم في قدرات المتدرب على انتقال أثر التدريب الذي يعد امتداداً للمقدرة على القيام بعملية التطبيق الفعلي للمواد التي اكتسبها أثناء التدريب وعندما نقول أن من مقومات المحتوى الجيد إسهامه في انتقال أثر التدريب ، فيجب التوكيد على أمور عدة أهمها :
- تحديد الأهداف التدريبية .
- وضوح الفكرة .
- توظيف آداءات التعليم .
فالمحتوى التدريبي هو المادة العلمية التي تحدد طبيعة المعرفة وتطورها من وقت لأخر وكذلك توضيح طبيعة التعليم ، وترجمة ذلك كله إلى ممارسات تربوية عملية تطبق من خلال المحتويات عملياً .
وعملية تحديد المحتوى التدريبي يجب أن تتناسب وطبيعة المتدربين من حيث مستواهم ونوعية التدريب ، فإن كان المتدربون لهم خبرة طويلة فإن المادة العلمية ستكون مختصرة ، ويكون التركيز على التطبيقات والحالات الدراسية ، أما إذا كان المتدربون من ذوي الخبرات القليلة فإن المادة العلمية سوف تكون مكثفة وفي المثال المطروح فإن موضوعات التدريب يمكن أن تشمل بنوداً رئيسة مثل :
- تحديد الاحتياجات التدريبية .
- الأساليب التدريبية .
- تصميم البرامج التدريبية .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- رقم المقرر وعنوانه ضمن البرنامج التدريبي من مثل : الدرس الأول ، الثاني ...الخ
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- يوم وتاريخ تنفيذه مع المتدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- المدة الزمنية اللازمة لتنفيذه بالساعات والدقائق .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- المتطلبات السابقة للمتدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- الهدف العام والأهداف الخاصة .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- المعارف المطلوبة بالأهداف أو السلوكيات الوظيفية التي سيجري التدريب عليها .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- النشاطات والتمارين التي تحقق تنفيذ الدرس .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- الوسائل التدريبية التي يمكن أن تحقق الهدف وتشمل الخدمات البشرية ، وطرق التدريب والتقنيات الأساسية .
- شروط المشاركة والفئة المستهدفة من التدريب
إن نجاح التدريب يعتمد إلى حد كبير على وجود متدرب مقتنع بأهمية التدريب وبحاجته إليه . وبوجود متدربين يشتركون في نفس الأهداف والخبرات والمستويات الوظيفية ، لذلك يمكن أن يضع المصمم شروطاً تتعلق باختيار المتدربين من أهمها :
- المستوى التعليمي .
- الخبرة العملية .
- العمل الفعلي عند الالتحاق بالتدريب .
- العمر
- كيفية الترشيح للبرنامج .
- حوافز المتدرب
- القدرات والمهارات المتوفرة لدى المتدرب .
وهنا يقال : يجب أن يتوافر في المرشح الآتي : وتذكر الشروط المطلوبة كما هو مبين أعلاه .
وفي الفئة المستهدفة تذكر الوظائف التي يستهدفها البرنامج : من مثل : مدير عام ، مدير، رئيس قسم .الخ
- اختيار المدربين
يجب اختيار المدربين بعناية ، فالمدرب هو المسئول عن نجاح وتحقيق أهداف البرنامج التدريبي ويمكن وضع المعايير الآتية عند اختيار المدربين :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image020.gif[/IMG] - الخبرة العلمية والعملية حول المهمة التي سيقوم بها .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image020.gif[/IMG] - أن تتوفر لديه الرغبة في التدريب .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image020.gif[/IMG] - المقدرة على الاتصال والتواصل وإيجاد علاقات إنسانية مع المتدربين .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image020.gif[/IMG] - الذكاء .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image020.gif[/IMG] - المقدرة على طرح الأفكار الإبداعية .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image020.gif[/IMG] - المقدرة على التحليل ....الخ .
- مدة البرنامج
عند تحديد مدة التدريب يؤخذ في الاعتبار العوامل الآتية :
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image021.gif[/IMG] - الأهداف المرجو تحقيقها .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image021.gif[/IMG] - نوع البرنامج : تفرغ أو عدم تفرغ ، طويل الأجل ، قصير الأجل ، صباحي ، مسائي
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image021.gif[/IMG] - مكان التنفيذ : مراكز التدريب ، معاهد الإدارة ، تدريب خارجي ....الخ .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image021.gif[/IMG] - عدد الساعات التدريبية المخصصة لتنفيذ البرنامج .
[IMG]file:///C:/Users/ABDALR~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image021.gif[/IMG] - حجم الأماكن التدريبية وعدد المتدربين .
- آلية التنفيذ
وهنا يمكن التحدث عن نوعين من البرامج :
الأول : البرامج التي يتم تصميمها في المراكز الرئيسية للتدريب أو التي تقدمها المؤسسات والشركات المحلية والعالمية .
الثاني : ما يتم تصميمه في مراكز التدريب والإدارات العامة في المحافظات ، والشركات العامة .