موسوعة التدريب
الكتاب الثالث
المعينات السمعية والبصرية
AUDIO VISUAL AIDS
المؤلف ... الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر... مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
لقد تعودت في ممارسة عملي التدريبي أن احاول استخدام احدث الوسائل التكنولوجية الحديثة ، وكنت أفعل ما يبهر الجمهور المستقبل لرسالتي التدريبية باستخدام التأثيرات المختلفة والمبهره للتكنولوجيا في هذا المجال . وكنت غالباً ما اركز دون أن أدري علي تأثير الأدوات المستخدمة علي المستهدفيين أكثر من تركيزي علي المعلومات التي تغطي جوانب الموضوع المعروض ومدي استيعابه من جانب المستهدفيين . لقد قادتني الظروف الي قراءة كتاب هام جدا عن المعينات السمعية والصرية واشد ما أعجبني في هذا الكتاب هو تحذير المؤلف من خطورة الإستخدام العشوائي للتكنولوجيا علي التدريب ، وتجاهلاستخدام الأدوات أو الوسائل التدريبية الأخري الأكثر تأثيراً وفاعلية مثل اللوحة الورقية القلابة ( Fillip Chart ) وكذلك جهاز العرض الرأسي ( OHP ) حيث يقول المؤلف في عبارة ينقلها عن أحد الخبراء المتخصصين في هذا المجال:Fillip Chart and Over Head Projector are the Donkeys of Training
ويؤكد المؤلف وجهة نظره هذه من خلال مقدمة الكتاب التي ذكر فيها ...كانت الحياه في بدايتها بسيطة ولم تكن فيها التعقيدات الحالية ، وكانت الخبرات المكتسبة تتم عن طريق التوجيه المباشر . وبتطور المجتمعات وظهور التعقيدات في ادارة المعرفة ، حيث تزاوجت المعرفة مع التكنولوجيا ، مما ادي الي تطورات هائلة في اسليب عرض وتقديم المعلومات .
وقد تأثر التدريب بشدة بهذا لتطور التكنولوجي وظهر نوعاً من الصراع بين العاملين في مجال التدريب وبصفة خاصة المدربين من جانب ، وبين التكنولوجيا الحديثة من جانب أخر . ونظراً لما تملكة التكنولوجيا الحديثة من اساليب إبهار وجذب ، فإن ذلك ادي الي اهمية مراعاة سيطرة المدربين اوالعاملين في التدريب علي استخدام تكنولوجيا العرض والتقديم أثناء التدريب وأن تكون لديهم القدرة والخبرة علي توظيفها بشكل صحيح لخدمة الهدف التدريبي ، والحذر من أن تنتصر التكنولوجيا وتقود المدرب اثناء عرض البرنامج التدريبي وتحولة الي مجرد فرد يحرك الصور ويشرح ماأمامه دون أن يكون له القدرة علي التوقف أو الحذف والإضافة .
المحتويات
الفصل الأول
المعينات السمعية والبصرية
المفهوم والأهمية
أولاً : بداية استخدام المعينات .
1. مقدمة تاريخية.
2. متى ظهر مصطلح "سمعي وبصري" .
3. المعينات .
ثانياً : المعـــــــــينات والمنهـــــــــج .
ثالثاً : المعـــــينات ودورهـــــا فـــى تحــــــقيق الأهـــداف.
1. اكتساب المعارف والمعلومات .
2. التأثير على الاتجاهات .
3. التأثير على المهارات .
رابعاً : تأثير المعينات السمعية والبصرية على الحواس .
1.استغلال الحواس التى تدخل فى عملية التعلم .
2.التذكر بالحواس .
3.مخروط الخبرة .
الفصل الثانى
استخدام المعينات
أولاً : استخـــدام المعينات السمعية والبصرية :
1. الاستخدام .
2. قواعد استخدام المعينات .
3. الاستخدام الخاطئ للمعينات .
4. تهيئة المعلم لاستخدام المعينات .
5. دور المعلم (المدرب) فى استخدام المعينات .
ثانياً : مشكلات استخدام المعينات :
1.لماذا لا تستخدم المعينات بما يتناسب مع قيمتها ؟
2.العوامل المؤثرة فى قيمة التعليم السمعى والبصرى
ثالثاً : اختيار وأعداد المعينات :
1. اختيار المعينات .
2. إعداد المعينات .
رابعاً : جودة استخدام المعينات :
1.الترتيبات المطلوبة لإعداد بيئة العرض .
§ الاستخدام الآمن للمعدات .
§ تلاش أو تقليل أثر العوامل الطبيعية .
§ ج- الرؤية الجيدة .
2.استخدام المعينات البصرية (البروجيكتور) من أجل مناسبات أو ظروف خاصة.
خامساً : تصنيف المعينات .
الفصل الثالث
المعينات السمعية
أولاً : الــوسـائــــل الـسـمـعـيـــــة :
1- الأهمية .
2- عيوب الوسائل السمعية .
3- ما هو الصوت ؟
4- أهم التأثيرات على الأذن وشدتها .
5- ما هى نبرة الصوت ؟
ثانياً : العناصر التى تتكون منها الرسالة الصوتية :
1. الفواصل المستخدمة فى الرسالة .
2. ما هو صدى الصوت ؟
3. الإشارة والصوت.
4. مما تكون السلسلة السمعية ؟
ثالثـاً : أنـواع الـمـعـيـنــات الـسمـعـيــــة :
1.مميزات جهاز التسجيل عن الأجهزة السمعية الأخرى.
2.الأجهزة السمعية المستحدثة .
3. الأسطوانة المدمجة (الليزر)
الفصل الرابع
المعينات البصرية البسيطة
أولاً... الـسبورات وأنواعها المختلفة :
1. السبورة الطباشيرية .
2. السبورة الحـديثـــة .
3. السبورة الدوارة بعجل متحرك
4. السبورة المنطويــة
ثانياً ... اللوحـــــــــــــــات :
1. اللوحـة الوبـريـة .
2. اللوحة الورقية القلابـة .
3. لوحات العــرض .
ثالثاً ... الرسومات والمجسمات :
1.الرسوم التوضيحية .
2.الخطوط البيانية والخرائط .
3.الكاريكاتور .
4.الصور .
5.المجسمات .
5.الملصقات والمطويات .
الفصل الخامس
المعنيات الكهربائية والإلكترونية
أولاً : السبورة البيضاء الإلكترونية .
ثانياً .... جهاز العرض الرأسى :
1.المميزات .
2.الأجزاء المكونة لجهاز العرض الرأسى .
3.أنواع أجهزة العرض الرأسى .
4.بعض الأجزاء المساعدة لجهاز العرض الرأسى.
5.كيفية استخدام جهاز العرض الرأسى .
6. كيف يمكنك إعداد الشفافات .
ثالثاً ... جهاز عرض الشرائح :
1.الأنواع .
2.الاستخدام .
3.طريقة عمل الجهاز .
4.استخدام الشرائح .
5.الأجهزة الحديثة لعرض الشرائح .
رابعاً ... جهاز عرض الصور المعتمة .
خامساً ... جهاز الفيديو بروجكتور .
1.الاستخدام .
2.الأنواع .
3.عملية التوصيل والعرض .
4.مواصفات النوع النقال .
سادساً ... جهاز التقديم المرئى :
1.الوصف .
2. المميزات .
سابعاً : الحاسب الآلى :
1.البدايــــة .
2.صعوبات الاستخدام .
3.استخدام الحاسب فى التعليم والتدريب .
4.المميزات التى يوفرها الحاسب .
5.استخدام الحاسب فى إنتاج شرائح فيلمية .
6.استخدام جهاز العرض الرأسى لعرض معلومات من الحاسب.
7.التطورات الحديثة فى الحاسب الآلى فى مجال المعينات
الفصل السادس
استخدام الأفلام فى التعليم والتدريب
أولاً ...الفيلم كوسيلة تعليمية :
1.تـــاريــــخ .
2.هل تستطيع الأفلام أن تعلم.
3.هل يؤثر الفيلم فى المعلومات والسلوك والاتجاهات ؟
4.هل يستطيع المعلم استخدام الفيلم فى التعليم والتدريب؟
ثانياً ... المشكلات :
1.أوجه القصور فى التعليم والتدريب باستخدام المعلم .
2.من يقوم بإعداد محتوى الفيلم التعليمى ؟
3.هل يستطيع الفيلم نقل كل أنواع الخبرات ؟
ثالثاً ... عرض الفيلم التعليمى :
1.اختيار الفيلم .
2.مشاهدة الفيلم قبل العرض .
3.تهيئة المكان لعرض الفيلم .
4.تقديم الفيلم .
5.عرض الفيلم .
6.التعليق على الفيلم والمناقشة .
رابعاً ... تقييم الفيلم .
الفصل السابع
استخدام المواد المتوافرة بالبيئة لمعينات سمعية وبصرية
أولاً ... استخدام المواد المتوافرة فى البيئة .
ثانياً ...تجارب خبرات سابقة .
ثالثاً ... اختيار المعينة المناسبة .
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر – مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع علي 0114003463 - 0020226323887
E-mail:dpicmoh2@yahoo.com-
Site:www.dpicegypt.com
المفضلات