حين تهتم بصفات جمهورك الديموغرافية والنفسية، وحين تستطيع تحديد احتياجات المستمعين ودوافعهم، يصبح من الأفضل أن تستطيع تحليل نماذج الجمهور ومزاجه وحجمه ومناسبة الإلقاء والبيئة الفيزيائية ووقت الإلقاء
  • نماذج الجمهور: ينقسم الجمهور إلى مجموعتين أهم متطوعون أم مجبرون، المتطوع هو الذي يحضر الإلقاء برغبته الحرة ليستمع للمتكلم أما المجبر هو الذي يُكره أو يُجبر أو يشعر أنه مُجبر لحضور إلقاء ما.
  • مزاج الجمهور: وهو يصف رد فعل المستمعين - التأييد أو عدم التأييد أو الحيادية- تجاه المتكلم أو أفكاره أو سبب الحضور أو الاجتماع
  • ناحية الوقت: إذا تم تخييرك، هل ستختار موعد الإلقاء في الساعة التاسعة صباحاً أم في الواحدة بعد الظهر؟ إذا كنت نموذجيا، فإنك ستختار الساعة التاسعة صباحاً، حتى وإن لم تكن من الأشخاص الذين يستيقظون باكراً.
  • البيئة الفيزيائية: تحوي كل بيئة فيزيائية أو مكان ما على عوائق امام عملية الأتصال، لذا عليك مسبقاً التحضير في القاعة التي ستلقي فيها وذلك لتتعرف عليها جيداً ولتستكشف البيئة الفيزيائية التي ستلقي فيها.