نواصل


هذه بعض الألعاب التربوية التي يمكن للمعلم ان يمارسها مع طلابه داخل الفصل

1- لعبة فريق كرة القدم- تتكون هذه اللعبة من فريق لكرة القدم معد من الورق الكرتون أو مجسمات من الألعاب .
- تسنخدم هذه اللعبة في تعليم الجمع والطرح في مادة الرياضيات .
- تطلب المعلمة من التليمذ أن يغمض عينيه ثم تخفي بعض اللاعبين إذا أرادت تعليم الطرح أو تضيف لاعبين إذا أرادت تعليم الجمع .لعبة فريق كرة القدم


2- لعبة ابحث مع حمد

- تستخدم هذه اللعبة للصف الأول في تعليم الأعداد ،حيث تطلب المعلمة من التلاميذ البحث عن عدد معين من الأشياء.
- تلجأ المعلمة لطرح اللعبة على هيئة مشكلة تعرض لها حمد ويحتاج للمساعدة بالبحث
عن الأشياء التي يريدها .
- قد تكون مكعبات أو أدوات أوقطع نقدية ، أو صور أو أي شيء آخر.

3- لعبة قصة وحرف

- تستخدم هذه اللعبة في تعليم الحروف وتقوية الذاكرة في نفس الوقت.
- تسرد المعلمة قصة قصيرة أو موقف قصير ، تتكرر فيه كلمات تبدأ بحرف معين أو
أسماء حيوانات وردت في القصة وتبدأ بحرف معين .

4- لعبة التطابق

- تهدف هذه اللعبة إلى تنمية قدرات التلاميذ على الملاحظة والربط بين الكلمة ومعناها.
- تعد المعلمة بعض الكلمات من الدرس او الدروس السابقة ، وبعض الصور الدالة عليها
في بطاقات .
- توزع البطاقات على المجموعات ويطلب من كل مجموعة مطابقة الكلمة بالصورة
- تختار المجموعة الفائزة وتكرمها أمام التلاميذ

اسم اللعبة / أزرق ، أبيض ، أحمر

الأهداف التربوية / تنمية عضلات الجسم ، التآزر الحركي – البصري ، تمييز الألوان ، دقة الملاحظة .

مواد اللعبة / ثلاث لوحات من الكرتون باللون الأزرق ، الأبيض ، الأحمر .

سير اللعبة

توزع المعلمة الأطفال الى ثلاث مجموعات ، وتقف كل مجموعة الى جانب المجموة الأخرى ، وتخصص المعلمة لونا الى كل مجموعة ، عندما ترفع المعلمة اللون الأزرق ، يجلس أطفال تلك المجموعة القرفصاء ، وعندما تنزل البطاقة يقفون ، ثم تكرر اللون الأبيض والأحمر ، كل من يخطئ في اللعب يحرج من اللعبة
ويعتبر خاسرا .


اسم اللعبة / الأقزام والعملاق

الأهداف التربوية / تنمية عضلات الجسم وخاصة القدمين .


سير اللعبة

توزع المعلمة الأطفال الى مجموعتين متساويتين في العدد ثم تختار أحد الأطفال من كل مجموعة ليعب دور العملاق ، بقية المجموعة تمثل دور الأقزام من خلال السير وهم يحنون ظهورهم ويثنون سيقانهم كما لو كانوا أقزاما ، ويسير الطفل العملاق حولهم محاولا الإمساك بأحدهم عندما ينهض ، يخرج كل طفل لم يستطع لعب دور القزم من اللعبة



اسم اللعبة / بالون فوق الحاجز.

الأهداف التربوية / تنمية الجهاز التنفسي ، والقدرات الحركية وعضلات الرقبة .

مواد اللعبة / بالون أو ريشة ، خيط .

سير اللعبة

توزع المعلمة الأطفال الى مجموعتين متقابلتين ، وتمد خيطا بينهما عبر عمودين أو عبر الغرة ، تقذف المعلمة البالون في الهواء وتطلب من أطفال كل مجموعة نفخ البالون أو الريشة في الهواء باتجاه المجموعة الأخرى دون استعمال الإيدي ، تفوز المجموعة التي تتمكن من قذف البالون أو الريشة لتتجاوز الحاجز باتجاه المجموعة الأخرى أو اذا سقطت في طرفها


اسم اللعبة / لعبة البولينج

الأهداف التربوية / تنمية القدرات الحركية والحسية والتآزر البصري الحركي لدى الأطفال .

مواد اللعبة / زجاجات فارغة ، كرات صغيرة .

سير اللعبة

ترسم المعلمة خطا أفقيا ويقف الأطفال خلفه ، ثم ترسم خطا يبعد عن الخط الأول بمقدار مترين وتصف الزجاجات الفارغة عليه ، ثم تطلب من الأطفال كل بدوره رمي الكرة على الزجاجات الفارغة ، يفوزالطفل الذي يصيب الهدف ويصفق له الجميع .


اسم اللعبة / الجري الثنائي

الأهداف التربوية / تنمية القدرة على التوازن الحركي ، تقوية عضلات الجسم .

مواد اللعبة / طباشير

سير اللعبة

توزع المعلمة الأطفال الى ثنائيات ، ثم ترسم خط الإنطلاق وخط الوصول ، تطلب من طفلي كل ثنائي على حدة القفز على قدم واحدة من خلال التماسك بالأيدي لخلق نوع من التوازن ، تعطي المعلمة إشارة الإنطلاق ويحاول كل ثنائي الوصول الى خط النهاية ، يفوز كل ثنائي يصل الى خط النهاية بأسرع وقت ممكن دون أن يستند أحد الطفلين الى القدمين .


اسم اللعبة / الحركة فوق البصمات

الأهداف التربوية / تنمية عضلات اليدين والقدمين ،
التوازن الحركي .

مواد اللعبة / ورق كرتون ، لاصق

سير اللعبة

تقوم المعلمة بإعداد عدد من بصمات أصابع اليدين والقدمين سواء اليمني أو اليسرى بحيث تكون أحجامها وأبعادها متقاربة مع بصمات الأطفال وذلك على الورق المقوى ويتم لصقها على الأرض ، يمر الأطفال أولا للقيام بمطابقة بصمات القدمين فقط ، ثم القيام بمطابقة بصمات اليدين ، ثم المشي حبوا على القدمين واليدين للقيام بمطابقة بصمات اليدين والرجلين على
السواء .

اسم اللعبة / داخل العش ، خارج العش

الأهداف التربوية / تنمية القدرة على الحركة السريعة ،
تقوية عضلات أصابع اليد .

سير اللعبة

تصف المعلمة الأطفال حول طاولة ، وترسم دائرة حول الطاولة ، وتوزع الأطفال الى عدو مجموعات ، تبدأ المجموعة الواحدة باللعب بحيث تؤدي أوامر المعلمة حين تقول : ( داخل العش ) يدخل أطفال المجموعة إصبع السبابة داخل الدائرة ، حين تقول ( خارج العش ) يخرج الأطفال أصابعهم من الدائرة ، يخرج من الدائرة كل من لم ينفذ الأمر بسرعة

اسم اللعبة / العلب الصغيرة
الأهداف التربوية / تنمية القدرة الحركية ، تقوية عضلات اليدين والقدمين ، تقليد حركات الطيور .

سير اللعبة

يجلس الأطفال في ساحة الروضة أو في الحديقة مع وضع الركبتين على الأرض ، ويخففون رؤوسهم بين اليدين ، بحيث يشغل كل طفل حيزا صغيرا ويكون قريبا من زميله ويمثل شكل العلبة ، تعطي المعلمة الأوامر وتطلب من الأطفال تنفيذها كأن تقول : تفتح العلب الصغيرة وتخرج منها العصافير ، ينهض الأفال ويجرون في الحديقة ويقلدون حركة الطيور مع تجنب اصطدام بعضهم ببعض ، ثم تقول : تغلق العلب ، فيتوقف الأطفال ويعودون الى وضعهم الأول .
تكرر اللعبة كأن تقول : تخرج الفراشات ،
تخرج الطائرات ، القطط.. )