أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    دمشق ...
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي هل تعرف ما هي الإجازة في القرآن الكريم جـ 2 ــ

    نتابع اليوم موضوعنا حول الإجازات القرآنية
    طرق الإجازة
    • 1- التلقي: أن يقرأ الشيخ والطالب يسمع، مثل تلقي الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم.
    • 2- العرض: أن يقرأ الطالب والشيخ يسمع، مثل قراءة الصحابة على النبي صلى الله عليه وسلم. وهو أعلى درجات الإجازة. وهو مرتبتان:
    – عرض كامل: لكل القرآن.
    – عرض لأجزاء من القرآن.ويكون لمن سبق وأن قرأ على مشايخ آخرين من قبل وحصل منهم على إجازة.
    • 3- السماع من قارئ آخر يقرأ على الشيخ: كأن يحضر شخص مجاز، ويستمع لقارئ آخر قراءته على الشيخ فيجيزهما، أحدهما بناء على قراءته، والآخربناء على سماعه. وهذه أيضاً تكون للمستمع الذي سبق وأن قرأ على مشايخ آخرين من قبل وحصل منهم على إجازة.
    • 4- الإجازة: بدون قراءة : كأن يعرف القارئ بمهارته وإتقانه فيجيزه الشيخ دون أن يقرأ عليه، وتكون لمن سبق وأن قرأ على مشايخ آخرين من قبل وحصل منهم على إجازة، واشتهر بإتقانه وعرف بين أهل زمانه بذلك.
    الهدف من الإجازة القرآنية
    • الوصول إلى درجة الإتقان.
    • التخصص في القراءة والإقراء.
    • أخذ العلم عن أهله بشروطه المعتبرة لديهم (لا تأخذ القرآن من مصحفي[تعلم من المصحف بدون شيخ]).
    • تحقيق السنة في أخذ القرآن: (فإذا قرأناه فاتبع قرآنه) أي فاتبع قراءته التي يقرؤها جبريل.
    مواصفات الشيخ المجيز
    1. العدالة: وتعني السلامة من أسباب الفسق (المعاصي الظاهرة) وخوارم المروءة (مخالفات الآداب العامة).
    2. الضبط: بحيث متمكنا من القراءة متقنا لها.
    3. العلم بما يحتاجه من أحكام الشرع.
    4. معرفته لأحكام التجويد خاصة إذ به يعرف وبعلمه يتصدر
    5. معرفته لعلم الوقف والابتداء والرسم والفواصل وهو فن العدد
    6. تحصيل طرف من علوم القرآن الكريم والتفسير.
    7. العلم بأسانيد القراء، إذ به يعرف صحة السند من عدمه وعلوه من سفله.
    8. العلم باللغة العربية.
    9. وإذا كان يجيز بالقراءات فيجب أن يكون يحفظ كتابا حاويا لما يقرئ به من القراءات واختلافاتها .
    10. ألا يقرئ إلا بما أجيز به من شيوخه.
    صفات الطالب الذي يستحق الإجازة:
    1. العدالة وهي السلامة من أسباب الفسق (المعاصي الظاهرة) وخوارم المروءة (مخالفات الآداب العامة)..
    2. الضبط: ضبط الأحكام وصحة القراءة.
    3. الأهلية: مؤهلاً لطلب العلم.
    4. دراسة متن أو كتاب في التجويد أو القراءات.
    5. ويشترط بعض المشايخ أن يكون الطالب حافظاً لكتاب الله، وبعضهم لا يشترط، واشتراط الحفظ أفضل وأقوى للطالب المجاز.

    شروط منح الإجازة:
    • أن يقرأ الطالب ختمة كاملة.
    • أن يكون أهلاً للإجازة علماً وسلوكا.
    • أن يكون متمكنا في الجانب النظري للعلم الذي يطلب الإجازة فيه.
    • إذا كان قد سبق له أن أجيز من مشايخ من قبل فيمكن التجاوز عن الشرط الأول. كما سبق بيانه في طرق التلقي.

    وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    جعلنا الله وإياكم من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته

    المصدر:منتديات محبي الشيخ مشاري بن راشد العفاسي


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 09-Feb-2010 الساعة 06:09 PM

  2. #2
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية يوسف دواره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة - دبي
    المشاركات
    365
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي

    أشكرك يا أخي شكر كبير


    يوسف علي دوارة
    مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
    ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178