هو مؤلف برنامج الكورت للتفكير ، وهو باحثاً ومؤلفاً في التعليم المباشر للتفكير والتفكير الإبداعي ، وقاموس أكسفورد يعزو لديبونو تأصيل مصطلح التفكير الجانبي . وهو التفكير عبر نماذج تقليدية للوصول إلى أفكار جديدة . وتعني كلمة Cort اختصاراً لـcognttive Research Trust والتي تعني مؤسسة البحث المعرفي التي أنشأها ديبونوا في كامبردج بإنجلترا .
تم تصميم برنامج الكورت لتعليم التفكير لتعليم الطلاب مجموعة من أدوات التفكير التي تتيح لهم الإفلات بوعي تام من أنماط التفكير المتعارف عليها ، وذلك لرؤية الأشياء بشكل أوضح وأوسع ولتطوير نظرة إبداعية أكثر في حل المشكلات .


وبتعلم هذا البرنامج يصبح التلاميذ مفكرين متشعبين .
وبرنامج الكورت في الوقت الحاضر يستخدم على نطاق واسع في العالم في مساقات التعليم المباشر للتفكير .

أهداف برنامج الكورت

التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها .
تنمية مهارة التفكير العملي لدى المعلمين والطلاب .
تشجيع المتدربين والطلاب للنظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم وتفكير الآخرين .
تقدير واحترام الذات في القدرة على التفكير (أنا مفكر)
توسيع مجال الإدراك هو أساس برنامج كورت


يلخص الدكتور ديبونو أربعة مستويات لأهداف الكورت :
1 - هناك منطقة في المنهاج والتي يمكن من خلالها للتفكير أن يُعالج بشكل مباشر وبحرية مناسبة .
2 - ينظر الطلاب إلى التفكير على أنه مهارة يمكن تحسينها بالانتباه والتعليم والتدريب .
3 – ينظر التلاميذ إلى أنفسهم على أنهم مفكرون .
4 - يكتسب التلاميذ أدوات تفكير متحركة تعمل بشكل جيد في جميع المواقف ، وفي كل نواحي المنهاج .


* تعتبر دروس برنامج الكورت (cort ) للتدريب على التفكير أكثر المواد أهمية للتعليم المباشر على التفكير كمهارة أساسية ، وقد استخدمت هذه الدروس منذ عام 1970 م .
* تستعمل دروس كورت ( Cort ) والتي تقع في ستة أجزاء بشكل واسع في العديد من البلدان .
* ساعد على نجاح دروس كورت ( التي تعمل على تنمية التفكير ) أمرين :
1 - زيادة الاهتمام في تعليم التفكير كمهارة أساسية .
2 - طبيعة الدروس العملية .

* تستخدم الآن دروس برنامج كورت في محاولة مدروسة لتجنب ( مصيدة الذكاء ) . التي تحدث ، عندما لا يرافق درجة الذكاء العالية مهارات تفكير عالية .
* إن الشكل الأساسي لهذه الدروس يساعد على استخدام هذه الدروس مع فئات عمرية مختلفة ومع القدرات المتعددة أيضاً من 75 درجة إلى 140 درجة . لأن دروس الكورت مهتمة بعمليات التفكير الأساسية .


على المعلم في جميع الأوقات أن يتجنب التعقيد والإرباك .
* يجب أن يكون لدى المعلم والتلاميذ فكرة واضحة عما يقومون بعمله .
* يجب أن تكون الأمثلة والشرح واضحين للغاية .
* يجب أن يركز المعلم على جوانب التفكير التي يتم تعلمها .
* يجب أن يكون المعلم جاداً حول أهمية تعليم التفكير مباشرة كمهارة أساسية .



أجزاءالكورت

1- توسعةمجال الإدراك.
2- التنظيم.
3- التفاعل.
4- الإبداع.
5- المعلومات والعواطف.
6- العمل.


ميزات برنامج الكورت

سهل ، عمليّ .
متماسك .
يمكن استخدام كل جزء منه على حدة ، بعد الانتهاء من الجزء الأول .
ينمي المهارة العملية التي تتطلبها الحياة .
ممتع للطلاب والمعلمين .