تقسيم التاريخ التطوري في نشأةالنظرية:


أولاً: مرحلة تريز التقليدية ( classical triz ):


امتدت من عام 1946م حيث بدأ التشلر دراساته وأبحاثه وحتى عام 1985م, حيث أوقف دراساته وأبحاثه في المجالات التكنولوجية, وقرر الانتقال إلى مرحلة جديدة وهي استخدام النظرية في المجالات غير التكنولوجية.






ثانياً: مرحلة تريز المعاصرة ( contemporary triz ):



تم تقسيم هذه المرحلة إلى مرحلتين فرعيتين هما : المرحلة الفرعية الأولى, وامتدت في الفترة ما بين عام 1985م, وحتى مطلع العقد الأخير من القرن الماضي. والمرحلة الفرعية الثانية هي المرحلة التي انتقلت فيها النظرية إلى العالم الغربي,وامتدت من مطلع التسعينات في القرن الماضي وحتى الوقت الحالي.






أساسياتها



1. المبادئ الإبداعية ( Inventive principles )


أدرك التشلر من خلال قاعدة البيانات الضخمة التي قام بدراستها وتحليلها أن هناك عدداً صغيراً من المبادئ التي تتكرر عبر العديد من المجالات المختلفة ، وبعد دراسة عميقة لهذه النماذج تبين أن هناك أربعين مبدأ إبداعياً استخدمت مراراً وتكراراً في الوصول إلى حلول إبداعية للمشكلات ، وتتمثل المهارة في استخدام هذه المبادئ في القدرة على تعميم المشكلة لتحديد المبدأ المناسب للاستخدام .

وبالرغم من أن هذه المبادئ قد اكتشفت من خلال تحليل براءات الاختراع في المجالات الهندسية والتقنية إلا انه تبين بعد ذلك أن هذه المبادئ يمكن استخدامها ليس في المجالات الصناعية فقط ولكن أيضاً في المجالات غيرالتقنية كالإدارة والأعمال والتربية والعلاقات الاجتماعية والصحة وغيرها .
وقدأشارت جميع الأمثلة المرجعية التي استخدمت وتم توثيقها أن هذه المبادئ أساسية وذاتطبيعة عالمية وأنها أدوات قوية للاستخدام في مجالات الحياة المختلفة وجوانب النشاطالإنساني .

2. التناقضات ( Contradictions )

تستند نظرية تريز إلى مفهومين أساسيين هما التناقض والمثالية ، وكما هو معروف فإن التناقض هو القانون الأساسي في الجدلية المادية ، والإبداع عملية يتم من خلالها حل مشكلة بطريقة غيرمسبوقة ، ويتطلب حل المشكلة بطريقة إبداعية تحسين إحدى خصائص النظام دون التأثيرسلباً على خصائص أخرى في النظام نفسه ، وإذا ظهر تناقض فمن الضروري إزالة العناصرالتي تسبب ذلك ، وتعتبر التناقضات نتيجة حتمية لتطور النظم ، فخلال عملية التطورالتي تحدث في نظام معين تتفاوت درجة هذا التطور بين الخصائص المختلفة وتظهر الحاجة إلى تطوير بعض هذه الخصائص بدرجات متفاوتة الأمر الذي يترتب علية أحياناً تحسن فبعض الخصائص على حساب خصائص أخرى ، وهكذا تستمر عملية التطور باستمرار وجود التناقضات المختلفة وإيجاد الحلو المناسبة للتخلص من هذه التناقضات .

ويظهرالتناقض عندما تؤدي محاولة حل إحدى المشكلات في النظام أو بعض أجزائه إلى خلق مشكلة أو مشكلات أخرى ، ويحدث هذا التناقض عندما يترتب على العمل نفسه وظائف أو آثارمفيدة وأخرى ضارة في الوقت نفسه .

3. الناتج النهائي المثالي :

تعتبرالمثالية ركناً أساسياً في نظرية تريز ، وبينت نتائج الدراسات التي قام بها التشلرورفاقه أن النظم التقنية تسعى في تطورها للوصول إلى المثالية التي تشير إلى أن تكونجميع خصائص النظام في أفضل حالاتها وتعمل في الوقت نفسه على التخلص من جميع الجوانبالسلبية .

ويعتبر الحل المثالي النهائي من أقوى المفاهيم التي تتضمنهاالنظرية ، إذ أن قبوله كهدف يجعل الفرد الذي يقوم بحل المشكلة ملتزماً بالسير فيأفضل مسارات حل هذه المشكلة ، ومن المهم ملاحظة أن الحل المثالي النهائي لا يعنيبالضرورة عدم الواقعية ، ففي كثير الحالات يمكن تحقيق الناتج النهائي ، وعلى أي حالفإن الناتج النهائي المثالي أداة نفسية توجه نحو استخدام الأدوات التقنية وتساعدصياغته في النظر إلى القيود الموجودة في الموقف المشكل .

وتقود صياغة الناتجالنهائي المثالي في غالب الأحيان إلى تحسين عملية الاتصال مما يؤدي إلى تجريب طرقجديدة ، وعلى أقل تقدير فإنها تحدد بشكل واضح الحدود المتاحة للحل .
وتعتبرصياغة الحل النهائي المثالي من أهم المتغيرات إثارة للدافعية لحل المشكلة بمستوىإبداعي رفيع ، إذ أن الحل النهائي المثالي يعمل كهدف يوجه عملية حل المشكلة ، ويحولبين المبدع وبين الابتعاد عن المسار المناسب للحل