الفرق بين الثلاثة مبادئ:

9- التمهيدي المضاد /هو عند وجود سلبيات
للتغلب على هذه السلبيات الناتجة مع أي عمل
10- العمل القبلي / قد نحتاجها ولكن بعد فترة طويلة
فهو للاحتياط يجهز هذه الإجراءات
11- التوسيد المسبق / عمل لتعزيز الثقة بنظام معين

وعموماً فروقات مهمة بالنسبه لـــ:

للعلوم التطبيقية البحتة أما العلوم الإنسانية
فتقل هذه الفروق رغم وضوحها
وإذا لم يفهم المتدرب الفروق جيدا ممكن دمجها
بمبدأ واحد يشملها جميعا



12/40 دورة تريز مبدأ تقليل التباين(التساوي في الجهد)


التغييرات المستمرة في أي بيئة أو نظام تؤدي إلى
الإرباك وبالتالي يقلل من كثرة هذه
التغييرات والتباين (الفروق) بين المجموعة الواحدة(تقليل الفروق )


الأمثلة
1
توزيع الفصول بحيث يكون كل صف متقاربا
سنيا وعلميا (تقليل الفوارق السنية بالفصل)
2
التفاوت والتباين بين المسلمين من الناحية
الاقتصادية قد يؤدي لمشاكل ولحل هذه المشكلة
فرض الزكاة لتقليل التباين بين المسلمين
3
الفرق الرياضية تقوم غالبا بتغيير مدربيها بكثرة
وهذا يؤدي إلى إرباك اللاعبين وهبوط روحهم المعنوية
والحل تقليل ذلك ما أمكن


13/40 القلب / العكس

استخدام إجراءات و طرق معاكسة للإجراءات المستخدمة عادة



الأمثلة
1
بدلا من الذهاب للأسواق تأتي هي إلينا
بالتوصيل السريع
2
بدلا من أخذ دورة تريز في قاعة والذهاب يوميا
دورة تريز تأتي إلينا في بيوتنا عبر النت
3
بدلا من وضع قوانين للطلاب من قبل المعلمين لتنظيم الفصل
جعل الطلاب هم الذين يضعون هذه الأنظمة
4
فرشاة اسنان تتحرك بدلا من تحريكها
5
قتل الحشرات بالتبريد
بدلا من الحرارة

دورة تريز 14/40 مبدأ التكوير والانحناء

استبدال الأشياء المستقيمة أو المستوية أو المنبسطة
بأخرى دائرية أو منحنية أو كروية
واستخدام البكرات والاسطوانات والكرات الحلزونية
واستبدال الحركة المستقيمة بالحركة الدورانية


الأمثلة
1
عجلات السيارات والطائرات
2
مصانع السيارات تقوس الأمام لمرونة وسرعة السيارة
3
انحناء علب المشروبات الغازية لسهولة المسك
4
الأنفاق دائرية
5
الطاولة المستديرة
6
بعض السياسيين عندما لا يريدون
الإجابة على سؤال معين
يلف ويدور على السؤال
مستخدما مبدأ التكوير والانحناء

دورة تريز15/40 مبدأ الدينامية أو المرونة

تصميم الأشياء بحيث تكون قادرة على الحركة
وليست ثابتة ويمكن تغييرها
لإيجاد أفضل ظروف العمل


الأمثلة
1
مرآة ومقعد السيارة تتحرك
2
أثاث المنزل فيه عجلات لسهولة التحريك
3
هاتف لاسلكي بالمنزل
4
(فلبشارت) سبورة ورقية متحركة للمحاضرين
5
تأجير السيارات في مدينة وتسليمها في مدينة أخرى

ملحوظة : ممكن أن نقول الدينامكية

دورة تريز 16/40 مبدأ الأعمال الجزئية أو المفرطة

إذا لم تستطع الحصول على حل لمشكلة ما بنسبة 100%
فإنه يمكنك حلها بنسبة أقل
شرح المبدأ بطريقة أخرى
هناك نوعين من الإجراءات لحل المشكلات
الأول الإجراءات المفرطة ,
والثاني الإجراءات الجزئية
أعطيه أكثر مما يحتاج – الإشباع –
المبالغة في الإجراءات
(إما أن نستخدم إجراءات بسيطة أو مكثفة)

(جزئي : إجراءات مبسطة
إجراءات مفرطة : تدقيق لكل شيء )

وحسب الحاجة تستخدم الأجراء المناسب
فإذا كان الأمر خطيرا نستعمل الإجراءات المفرطة
وإذا كان الأمر بسيطا نستخدم الإجراءات الجزئية
مثال الإجراءات المفرطة
لو كان هناك دخول مريض للدولة
وهذا المرض خطير جدا مثل انفلونزا الطيور
فيكون هناك إجراءات مفرطة بحيث يتم إعدام
ومتابعة جميع الطيور حتى طيور الحرم
ومثال الثاني عند حضور الحجاج نأخذ عينة
من كل سفينة ولا نكشف على الكل



الأمثلة المشتركة
1
إذا لم يستطع كل الطلاب فهم الدرس كاملا
فيمكن يفهم الأكثرية الدرس بنسبة كبيرة (جزئي)
2
واحد يحب الشوكلاته نجعله يكثر إلى حد ما يتركها (مفرطة)
3
للإعلان عن منتج جديد استنفاذ وسائل
إعلان متعددة جوال .جريدة .تلفزيون.(مفرطة)
4
مثلا أريد آخذ متوسط وزن المواليد نأخذ عينة قليلة (جزئية)
5
عند حضور الحجاج يؤخذ عينات من كل
سفينة للكشف عن الأمراض (جزئية)
6
بالعناية المركزة بالمستشفى
نكشف عن كل شيء في المريض(مفرطة)
7
اخذ عينة من اللاعبين للكشف عن المنشطات (جزئية)
8
بعض الشركات تسحب جميع سياراتها لوجود خلل معين (مفرطة)