مشرف
- معدل تقييم المستوى
- 34
العاطفة والانجذاب لشكل معيّن يحدّدان نوع السيّارة التي يشتريها المستهلك
العاطفة والانجذاب لشكل معيّن يحدّدان نوع السيّارة التي يشتريها المستهلك
تلعب العاطفة دورا في انجذاب المستهلك لطراز معيّن من السياراتتلعب العاطفة والانطباعات الأولى خلال طفولة الفرد دورا مهمّا في اختيار سيارة معيّنة وطراز معيّن. ويرى علم النّفس أن السيّارة ليست مجرّد وسيلة تنقّل فقط، وإنّما رمز لانتماء إلى فئة اجتماعية، كما تعكس السّيارة أسلوب حياة.
تختلف الأذواق والانجذاب لسيارة معيّنة أو لطراز معيّن من السيّارات من شخص لآخر مثلما هو الأمر في العديد من مجالات الحياة. ففي الوقت الذي يعشق فيه البعض السيارات التي تصنعها شركة ما، يفضل البعض الأخر موديلات شركة أخرى.
شكل السّيارة وتأثيرها على نفسيّة المستهلك
شكّلت سيارة سيتروان من طراز 2 سي في لفترة طويلة سيارة السياسيين اليساريين في أوروبا وتحاول الشّركات معرفة أسباب الانجذاب لنوع معيّن من السيّارات، وفي الوقت الذي يرى فيه الخبراء إنّه من الصّعب إيجاد تفسير واضح لذلك، يرى علماء النّفس أن العاطفة، التي يشعر بها الفرد تعتبر أمرا مهما للغاية لانتقاء نوع معيّن من السّيارات، مشدّدين على أن هذه العاطفة تستغلها شركات صناعة السيارات لجذب العملاء إلى طراز سيارة معين.
ففي سياق متّصل يقول روديغر هوسيب، أخصّائي في علم السلوكيات في كليّة علم النفس بجامعة مدينة بوخوم غربي ألمانيا، إن "الصّورة تمثّل كل شيء عندما يتعلّق الأمر بالسيارة"، مشيرا إلى أن "انتماء الشّخص الاجتماعي ووظيفته لا يلعبان أي دور على الإطلاق فيما يتعلق باختيار طراز معيّن وأن الهدف "هو خلق صورة تنسجم مع النّفس".
وأوضح هوسيب أنّه من المهم أيضا أن يتوحّد سائق السيارة مع سيارته والتي ينبغي بدورها أن تثير لديه مشاعر خاصة وعاطفة معينة وذلك اعتمادا على طرازها. كما يرى أن "السيّارة تعكس إلى حدّ ما رؤية صاحبها الفلسفية"، مشيرا في هذا السّياق إلى أن سيارة "سيتروين 2 سي في" (Citroen 2 CV) مثلا تعتبر في أوروبا سيّارة السّياسيين اليساريين وكذلك السّيارة المفضّلة لدى العديد من الطّلبة في حين أصبحت سيارة ميني كوبر الجديدة (Mini Cooper) رمزا لأسلوب حياة معيّن. كما لفت إلى أن هناك طرازات أخرى تشير إلى المكانة الاجتماعية أو القدرة على التحرّك بسرعة كبيرة على الطّريق السريع.
طراز السيارة يعكس أسلوب الحياة
تشكّل سيارة ميني كوبر من شركة بي أم دبليو رمزا لأسلوب معيّن في الحياةمن جهته، يرى باولو تومينيلي، من معهد غودبراند لثقافة السيارات في كولونيا، صعوبة نقل صورة معيّنة لسيارة إلى المستهلك. ويعزو الخبير في السيّارات هذا الأمر إلى الاختلافات المادية التي كانت موجودة بين الطرازات مثل نظام الدفع على العجلات الخلفية مع فولكسفاغن بيتل (Volkswagen - Beatle) ومحرّكها، الذي يتمّ تبريده بفعل الهواء ونظام الدّفع على العجلات الأمامية مثل السيارة فيات 128 (Fiat 128) التي أصبح من النادر العثور عليها على الطرقات. ولفت تومينيلي إلى أن التّصميم والتسويق أصبح يكتسي أهمّية كبيرة وذلك بهدف مساعدة السّائقين على إدراك الفوارق بين أنواع وطرزات مختلفة من السّيارات للوهلة الأولى.
وتستخدم شركات صناعة السيارات التصميم واستراتيجيات التسويق لخلق قيمة الطراز التي يفسرها عملائها على أنها اختيار لأسلوب الحياة أو الإحساس بالانتماء. من جهته، يقول فرانك فيلكه، خبير في السيارات في شركة "كلاسيك ديتا" وهي شركة مستقلة لمراقبة سوق السيارات الكلاسيكية في ألمانيا، إن الانطباعات الأولى عن السيارات خلال مرحلة الطفولة تعدّ من ضمن العوامل المهمّة عندما يتعلق الأمر بالانجذاب لطراز معين من السيّارات. وهذا يفسر الأهميّة الكبيرة التي توليها شركات صناعة السّيارات للقيم التقليدية المرتبطة بالطراز الذي تنتجه الشركة.
(ش.ع / د.ب.أ)
مراجعة: عبده المخلافي
دويتشة فيلة
علوم وتكنولوجيا
16.07.2009
التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 25-Jul-2009 الساعة 12:36 PM
Accept the pain and get ready for success
المفضلات