مشرف
- معدل تقييم المستوى
- 35
دراسة تقول: تفكيرنا بالموت يتعلق في إستهلاكنا !
دراسة تقول: تفكيرنا بالموت يتدخل في إستهلاكنا !
أظهر بحث جديد قام به ديرك سميسترس وهو بروفسور في التسويق في مدرسة إدارة الأعمال في روتردام من جامعة إيراسموس أن التفكير بوفاتنا يؤدي إلى زيادة أكبر في إستهلاكنا. ففي ورقة بحث نشرت في مجلة بحوث المستهلك بعنوان:"الهروب الحلو المذاق:تأثيرات فكرة الفناء تقود إلى زيادة نسبة الإستهلاك عند الأفراد سواء كانوا يحظون بتقدير عال أو منخفض لذواتهم." كشف ديرك سميسترس ومعاونته نعومي إستيم (من جامعة أريزونا)عن أن المستهلكون (خصوصاً أولئك الذين يحظون بتقدير منخفض لذواتهم)الذين عرضت عليهم صور الموت المأخوذة من الأخبار أو مقاطع من عروضهم المفضلة التي تتناول التحقيق في مسرح الجريمة كانوا أكثر تأثراً بعادات فرط الإستهلاك.
- أتت تلك النتائج بعد ان أجرى الباحثان تجاربهما في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وشملت الدراسة 746 موضوعاً كتبه الناس وتدور كلها حول محورين أما عن وفاتهم أو زيارتهم لطبيب الأسنان وأظهرت النتائج أن المستهلكين الذين لديهم تقديراً أقل لذواتهم و كتبوا عن الموت أكلوا قطعاً أكثر من البسكويت المحلى Cookies وأضافوا أغراض أكثر على قائمة تسوقهم بالمقارنة مع أولئك الذين كتبوا عن زيارتهم لطبيب الأسنان ، وأتت النتائج مشابهة في حالة تعريض المستهلكين لمشاهدة كلمة "موت" أو أخبار تتعلق به.وفسر الباحثان ذلك بالاستعانة بنظرية تدعى "الهروب من إدراك الذات" فعندما يتم تذكير الناس بفكرة موتهم الذي لا مفر منه قد يشعرون بعدم الإرتياح لما فعلوه خلال حياتهم وستجعلهم يفكرون فيما إذا تركوا أثراً ملحوظاًً في هذه الدنيا أم لا، تدعى تلك الحالة بالإدراك المتناهي للذات وبالتالي يوجد طريقة واحدة فقط للتخلص من تلك الحالة الغير مريحة وهو الهروب منها من خلال الإفراط بالطعام أو زيادة الصرف على شراء الحاجات. كما أظهر بحث لاحق أن الأخبار التي لها صلة بالموت لا تساهم فقط في زيادة نسبة الإستهلاك بل تؤثر أيضاً على تفضيلاتهم في شراء الماركات الأجنبية أو المحلية، فالمستهلكون الذين تعرضوا إلى أخبار متعلقة بالموت (كحادث سيارة مثلاً)لديهم رغبة أكبر في شراء أغراض من صنع محلي بينما الذين لم يتعرضوا لتلك الأخبار أظهروا ميلاً لشراء أغراض من ماركات أجنبية. ويفسر ذلك على أن التفكير بالموت جعل المستهلكين يتعلقون بوطنهم أكثر فيشترون من صناعته المحلية. هذه الدراسات أظهرت التأثيرات السليبة للإعلان عن منتجات أجنبية بعد وقت قصير من بث أخبار أو برامج تتعلق بالموت على التلفزيون.
25 يونيو، 2009
المصدر
- Medical News Today
Accept the pain and get ready for success
المفضلات