أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي الواحد منا مجموعة مهارات

    الواحد منا مجموعة من المهارات ، وتذكر أن تلك المهارات يمكن تعلمها وممارستها والتمكن منها .
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    دورة إعداد المدربين T.O.T
    تحسين مهارة إشراك المستمع : عندما تتكلم وتشرك بالمحتوى الذي يهدف إلى مخاطبة الجانب الفكري فانك تتوجه إلى مجال ضيق جداً . حيث تناشد في الغالب الجانب الأيسر من الدماغ والمتعلق بالمعلومات المجردة ( كالحقائق والأرقام )
    ولا ريب أن هذا قد يكون كافياً أحيانا لكن عليك أن تدرك بأن تلك المعلومات يمكن أن توصل بشكل فعال بواسطة الكتابة . فالناس يقرأون بسرعة خمسة أضعاف ما تتحدث . عندما تتكلم وعندما تكون منهمكاً في عملية الاتصال فانك تكشف أفكاراً وآراءً وتحاول أن تحرك الناس تجاه فعل ما أو تقنعهم بالموافقة . وإذا لم تستطع تشغيل الجانب الأيمن من الدماغ لدى مستمعيك فانك تفقد الكثير من إمكانياتك للتأثير . وفي حقيقة الأمر المستمعون سواء كانوا شخصاً أو أشخاص يقعون تحت تأثير المؤثرات المختلفة في كل لحظة ولذا أنت تحتاج إلى تحريك كل أحاسيسهم وكل عقولهم وكلما كان المستمع منهمكاً أكثر ومشاركاً أكثر ومنفعلا مع ما تقول كلما ازدادت قدرتك على إقناعه برسالتك .
    دوّامات : ونقصد بالدوامة أي شيء تفعله ينتج منه لحظة انهماك في عقول مستمعيك . ويمكن إنارة هذه الدوامات من خلال الآليات التسع لإشراك المستمع والتي ستعرض فيما يلي :
    تسع آليات لإشراك المستمع والتأثير عليه :
    هذه الآليات تتمحور حول ثلاث مجالات رئيسية ويمكن تكييف وتعديل هذه الآليات لقوائم المجموعة الكبيرة و الاتصال الفردي , والمحاور الرئيسة هي :
    1- الأسلوب ب- التفاعل ج- المحتوى
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image012.gif[/IMG]- أولاً : الأسلوب
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image013.gif[/IMG] - الجانب المسرحي :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - ابدأ حديثك بافتتاح قوي كبيان مشكلة مهمة ، أو رواية قصيرة مؤثرة ، أو طرح سؤال جدلي بحيث تجعل كل شخص يفكر فيه . كما يمكن أن تصرح تصريحاً مثيراً أو تقول عبارة مدهشة ..
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - ضع عنصراً مثيراً مثل وقفة طويلة لتأكيد عبارة مهمة أو نغمة صوتية أو تغيرات في درجة الصوت أو عواطف ذات وتيرة عالية ، مثل الغضب أو البهجة أو الحزن أو الإثارة .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] - اختم اتصالك باقتباس مثير أو بعبارة مهمة أو بنداء قوي للعمل الجاد .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image013.gif[/IMG] - اتصال العين :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG] - اعمل مسحاًً شاملاً لكل مستمعيك وذلك عن طريق الاتصال العيني المباشر المستمر لمدة طويلة عندما تشرع في الكلام ، ثم بعد ذلك ابدأ بالاتصال الموسع بالعين مع كل فردٍ على حدة .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG] - حافظ على إبقاء مستمعيك منهمكين ومنشغلين معك بقدر الإمكان .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG] - ولا تنس ( الدرجة السياحية ) منهم في أطراف الغرفة أو القاعة أو على جوانب طاولة المتحدثين .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG] - قس ردود أفعال مستمعيك خلال تقديم عرضك هل هم موافقون ؟ أم متضايقون ، أم يشعرون بالممل ؟ وهل لديهم أسئلة ؟
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image013.gif[/IMG] - الحركة :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG] - غيّر آلية تقديمك بالقيام بالحركة الهادفة كلما أمكن ذلك .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG] - لا تتراجع عن مستمعيك . تحرّك نحوهم خاصة في بداية اتصالك وفي نهايته .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image013.gif[/IMG]- الأدوات البصرية :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG] - أضف تنويعاً إلى حديثك باستعمال الوسائل السمعية والبصرية . أعط مستمعيك شيئاً ما ينظرون إليه غير النظر إلى شخصك ؟
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG] - استعمل أنواعاً مختلفة من الأدوات البصرية في أي عرض رسمي .
    مثل :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] - استخدام الشفافيات .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] - الكتابة على السبورة الورقية .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] - استخدام برنامج البوربوينت .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] - تدرب على هذه الأشياء مسبقاً حتى يكون استعمالك لها سهلاً وغير صارف للاهتمام .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG] - إشراك مستمعيك أو أحدهم إشراكاً عفوياً دون سابق إعداد
    مثل : كتابة ملاحظات المستمعين على السبورة الخشبية أو الورقية ، كتابتها على شفافيات لمناقشتها .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image012.gif[/IMG]- ثانياً : التفاعل
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - الأسئلة :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG] - هناك ثلاثة أنواع من الأسئلة يمكن استعمالها في أي اجتماع . وكل سؤال يسمح لك أن تحصل على مستوى أعمق من المشاركة .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG] - الأسئلة الجدلية ستبقي على مستمعيك نشطين ومفكرين وهذا يصلح خاصة عندما لا يتوافر لك الوقت أو أن الوضع غير ملائم لمناقشة قضية معينة بالتفصيل .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG] - اطلب رفع الأيدي للموافقة أو عدمها على بعض الأمور فهذا يشجع على المشاركة ويجعل الحياة تسري في الجميع .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG] - اطلب متطوعاً بمجرد مشاركة شخص واحد في الكلام أو في عمل مهمة فإنه سيشعرك بتدفق الحياة في الآخرين كما لو كانوا هم المتطوعين .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG] - العرض :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif[/IMG] - خطط سلفاً لكل خطوة أو أجراء وتأكد من توقيت العرض بدقة قبل البداية .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif[/IMG] - خذ متطوعاً من المجموعة لكي يساعدك في عرضك إذا كان ذلك ممكناً .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif[/IMG]- الألعاب والحيل :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image008.gif[/IMG] - أدخل بعض الألعاب التعليمية والفوازير والحيل لرفع الملل وحاول قضاء وقت ممتع مع مستمعيك وإشراكهم معك دون أن يخل ذلك بالهدف الرئيس . وبحيث تبقي مسيطراً على الجلسة .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image008.gif[/IMG] - استعمل الإبداع والحيل والألعاب التي يمكن استعمالها بشكل فعال في كثير من الأوضاع . لكن حافظ على مستوى رفيع من الذوق عند التعامل نع هذه الأمور .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image012.gif[/IMG]- ثالثاً : المحتوى
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.jpg[/IMG] - الاهتمام :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image009.gif[/IMG] - قبل أن تتكلم راجع ما تود أن تقوله بسؤال ( كيف أفيد مستمعي )
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image009.gif[/IMG] - تذكر أن ذاكرة المستمع قصيرة المدى ، فحاول تركيز المعلومات وجذب الانتباه . استعمل الاتصال العيني لإثارة الاهتمام . استخدم الأمثلة ،الفكاهة ، الأدوات البصرية ، الحركة لجذب اهتمام مستمعيك .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.jpg[/IMG] - المرح :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image010.gif[/IMG] - ابدأ بتعليق حميمي وودي .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image010.gif[/IMG] - اجعل دعابتك ذات صلة بمستمعيك ولها علاقة بموضوع الحديث0
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image010.gif[/IMG] - كن محترفاً في إظهار إنسانيتك في الوقت المناسب .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image010.gif[/IMG] - صور إحساس المرح وروح الدعاية . ويمكن ذلك عن طريق بعض القصص أو المواقف الطريفة أو الأحداث ، كما يمكن استعمال تعليقات المستمعين لخلق جو من المرح والدعابة .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image017.gif[/IMG]- المهارة الثامنة : استخدام المرح
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image018.gif[/IMG]- تحسين استعمالك لروح الدعابة :الدعابة واحدة من أكبر المهارات المهمة للتأثير في عملية الاتصال لكنها في الوقت نفسه واحدة من أكبر أساليب المراوغة .
    بعض الناس جذابون ومحبوبون بطبعهم وآخرون يجب أن يعملوا ليكونوا كذلك ، وروح الدعاية مهارة قابلة للتعلم ويمكن أن تتعلم استعمال هذه المهارة بكل يسر وسهولة .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image018.gif[/IMG]- تنبيهات :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- لا ترو النكات : قليلون هم الذين يجدون رواية النكات وأضعافهم يعتقدون أن بإمكانهم رواية النكات جيداً . ولذا فان لم تكن من هؤلاء ولا من أولئك فلا تحاول رواية النكات في المواقف الرسمية .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- الفكاهة ليست هدفا بحد ذاتها : في أكثر جوانب عملية الاتصال الشخصي ليست الفكاهة هدفاً بحد ذاتها ولكنها وسيلة للوصول إلى الآخرين والارتباط معهم على مستوى شخصي . وهذا الارتباط يتمثل في عدة مستويات أهمها مستوى ( المحبة ) ويتكون من خلال عدة عوامل مثل البعد عن الأنانية ، الثقة ، الإراحة .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif[/IMG]- ابتسامتك هي ما يراه الناس : عندما نتحدث فالناس ينظرون إلى وجوهنا وميزتنا السائدة هي ابتسامتنا . هذه السمة المهمة من سيماء وجوهنا تظهر بشكل سريع في كل حالاتنا .
    فالناس يتعلمون أفضل من خلال المرح والفكاهة . ولا تنسى أن اللحظات العاطفية هي أفضل الأوقات لإيصال رسالتك وأن باستطاعتك الوصول إلى الجانب الأيمن والجانب الأيسر من الدماغ لمستمعيك باستعمال المرح وروح الدعابة والمواقف الإنسانية الإيجابية .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image017.gif[/IMG]- المهارة التاسعة : الذات الطبيعية
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image020.gif[/IMG]- تحسين الذات الطبيعية :وقفة للتأمل :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif[/IMG] - فكر في متحدث تعرفه وتعرف عنه قوة التأثير والإقناع .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif[/IMG] - فكرفي متحدث آخر تعرفه وتعرف عنه قوة التأثير والإقناع .
    حاول الإجابة ؟
    هل كلا الشخصين نسخة من الآخر ؟ أم أنهما مختلفين !؟
    إذاً نحن نختلف عن بعضنا البعض . كل منا له نقاط قوته ونقاط ضعفه . وبالرغم من أن هذا المفهوم بسيط إلا أنه يحمل تعقيداً عندما نضع في الاعتبار آلاف المعطيات في عملية اتصالنا الشخصي . إن لدينا الكثير من الإمكانات و القوى الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها . ولدينا مجالات تستطيع أن تحولها إلى قوة .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image020.gif[/IMG]- الشخصية الطبيعية :احتفاظك الدائم والتواصل بذاتك الطبيعية هو في حد ذاته مهارة توازي المهارات الثمان السابقة ، وبالرغم من كون هذه المهارة أقرب إلى كونها موقف أو اتجاه ألا أنها تمكنك من الآتي :
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image021.gif[/IMG]- التعرف على مجالات القوة و الضعف في شخصيتك .
    [IMG]file:///C:/Users/ABDALR%7E1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image021.gif[/IMG]- تحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة .
    - أخيراً : تذكر بأن الواحد منا مجموعة من المهارات ، وتذكر أن تلك المهارات يمكن تعلمها وممارستها والتمكن منها .


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    85
    معدل تقييم المستوى
    29

    افتراضي

    موضوع رائع واستفادة اكيدة
    جزاك الله خيرا



  3. #3
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي

    الباحثة للحياة
    اشكرك بارك الله بك انت الرائعة انا سعيد لفائدتك وفائدة كل الاشقاء والقراء وزوار المنتدى


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

  4. #4
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية أحمد خير السعدي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    686
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي

    شكرا عبد الرحمن على هذه المعلومات الغنية , حقيقة هذا الموضوع بحاجة الى تدريب لأن المهارة لا تأتي بالقراءة فقط بل تحتاج الى تدريب مستمر حتى تتحول الى مهارة , موضوع مثير جدا ونحن نستخدمه في التدريب .


    أحمد خير محمود السعدي
    مدرب دولي متقدم في تنمية الموارد البشرية
    استشاري في ادارة المخاطر والكوارث و السلامة المهنية

    ahmadsafety@yahoo.com
    00963 11 2744771
    00963 9333 80678

    السلامة المهنية رسالة وسلوك وحضارة

    أنا الذي نظر الأعمى الى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم


  5. #5
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي شكرا استاذ احمد

    الاستاذ المدرب العزيز احمد
    بارك الله بكم اشكرك اشكر لطفك وسعة افقك
    انا قلت ان المهارات يمكن تعلمها وتعلمها اكيد يكون بالتدريب الدائم والمتواصل لان المهارة سلوك وادائية


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178