أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 5 من 5

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية يوسف دواره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة - دبي
    المشاركات
    365
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي التعلم / التدريب الناشط

    التعلم / التدريب الناشط

    الهدف من التعلم والتدريب الناشط :
    § بناء قدرات ومهارات المشاركين وليس فقط حشو دماغهم بالمعلومات.
    § التعليم والتدريب من أجل التغييروالتحسين.
    § تعزيز وتطوير وعي المشاركين.

    لكي يتم تحقيق هذه الأهداف يجب أن تصبح العملية التعليمية/ التدريبية:
    1. مرتكزة على قدرات واحتياجات وخبرات المتعلم/المشارك.
    2. محفزة للدافعية الداخلية فقوة التعلم تنبثق من المبادرة الشخصية وفي إطار السمات الفريدة لكل شخص.
    3. يشترك المتعلم/المشارك فيها على نحو فعال ويتفاعل فيها مع الآخرين.
    4. يكون المتعلم/المشارك فيها ناشطاً، مثيراً للأسئلة، مستكشفاً باحثاً عن إجابات ... يعمل، يتأمل، يتفاعل، يعلل، يفكر، يستنتج... وصولاً للمعرفة.
    5. يتحول فيها المعلم/المدرب إلى مرسل ومستقبل، وبصبح المشاركون فيها شركاء في تحديد الأهداف والمضمون وبناء المعرفة أي مستقبلين ومرسلين فالتعلم هنا عملية تفاعلية.
    6. تساعد المشارك على التأمل في خبراته وممارساته الشخصية والمهنية وتتيح فرصة لتفحص الخبرات والتأمل في الأعمال.
    7. تدفع المشارك للربط بين خبراته ومعارفه وممارساته القائمة وبين ما يتعلمه من معارف ومهارات جديدة.
    8. تهيئ جواً آمناً وممتعاً ومثيراً للتعلم.
    9. يكون المعلم/المدرب فيها أحد مصادر المعرفة وليس المصدر الوحيد.

    الفرق بين تعزيز الوعي وفرض الرأي
    المنهج التقليدي في إعطاء التعليمات يمر من ( المعلمة إلى التلميذة)
    أما عند باولو فريري فالتعلم يسير في كلا الاتجاهين(من المنشطة إلى المشاركة ومن المشاركة إلى المنشطة)
    والعملية التعلمية كما يرى صاحب كتاب تعليم المقهورين- باولو فريري- مفتوحة وحرة وجريئة. والتعلّم هنا يركز على البحث معاً عن الأجوبة.
    إن الوسيلة التي يتم بها التعلم تقرر إلى حد بعيد مضمون التعليم

    الفرق بين تطوير الوعي "وفرض الرأي"
    § تطوير الوعي : نستخدمه لتشجيع الناس على النظر في كل جوانب المسألة المطروحة وعلى استخلاص استنتاجاتهم الشخصية.
    § فرض الرأي : نستخدمه لحمل الآخرين على أن يروا الأمور من زاويتنا نحن فحسب، وعلى أن "يتوصلوا" فقط إلى الاستنتاجات التي نوافق عليها. والى حد ما، فان جميع الذين عملوا –من بيننا في "قيادة المناقشات" وتطوير الوعي قد ارتكبوا ذنب فرض آرائهم على الآخرين.
    * لابد أن نعترف بهذا وأن نحذر الذين نعمل معهم من تقبل أي شيء نقوله من دون أي تساؤل.

    المصدر : من دورة أسالب في التعلم الناشط - الاستاذ يوسف سعادة


    التعديل الأخير تم بواسطة يوسف دواره ; 10-Dec-2009 الساعة 08:01 PM
    يوسف علي دوارة
    مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
    ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178