أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    182
    معدل تقييم المستوى
    32

    Lightbulb مدارس: نشاطات مدرسية مميّزة لمرحلة التمرين

    إذا فهمت شيئاً فأنت تستطيع أن تشرحه.
    ألبرت أينشتاين


    إن مرحلة التمرين مرتبطة ارتباطاً وثيقاً مع مرحلة العرض حيث تشكِلان حلقة مع بعضهما البعض. تتاح للطلاب في مرحلة التمرين فرصة لإنتاج ثمار تفكيرهم الذي يُظهر مدى فهمهم واستيعابهم، وبإمكانهم التعبير عن هذا الفهم باستخدام الكتابة أو الحوار. ومع ذلك يبقى تفكير المتعلم في عملية صقل مستمر من خلال تقييم المعلِّم أو الطلاب الآخرين في الصف. في الحقيقة تؤمن هذه المرحلة درجة عالية من التفاعل في الصف وغنى بالفرص لتقديم تغذية راجعة بنَّاءة إضافة إلى أنها تُركز على المتعلم. يمكنك الاستفادة من مجموعة النشاطات التالية لمساعدة الطالب على استعراض ما تعلمه:

    1. اشرحها لشخص آخر
    يتضمن الفهم الحقيقي القدرة على نقل المعرفة إلى شخص آخر وبسياقٍ آخر. بتعليمك ما تظنه أعظم درس في حياتك تكتشف أهمية إظهار ما تعرفه. تصَور أنك تعطي درساً عن جزيئات مادة ما لصفٍ مناسب. عندها تشرح الدرس بعرض سلسلة من الصور المتحركة تظهر تماماً ما يحدث لجزيئات الثلج مثلاً وذلك عندما تذوب قطعة الثلج لتصبح ماءً ومن ثم يغلي الماء ليصبح بخاراً. وأنت تعلم الطلاب حركات جسدية توافق الحالات المتغيرة للمادة، حيث يحرِك الطلاب أيديهم لمحاكاة حركة الجزيئات في الأجسام الصلبة والسوائل والغازات. فإذا طلبت من الطالب أن يتخيل نفسه جزيئاً من قطعة شمع ليصف ما يحدث له عندما يسخن الشمع ببطء. تحدِق إحدى الطالبات بقوة في كتابها لبضعة دقائق ثم تقول: "لا أستطيع فعل ذلك"، وعندما تسألها لماذا، تجيب: "لأنك تريدنا أن نعرف ما يحدث للشمع في حين لم تعلمنا إلا ما حدث للماء".
    عادة يجد الطلاب صعوبةً في نقل ما فهموه وتطبيقه في سياق مختلف مهما كان الاختلاف طفيفاً، وبدون مرحلة العرض لا تظهر هذه الصعوبة. عندما تفكر في نشاطات تسمح للطلاب بإظهار ما تعلَموا لا ضير من تذكر القول القديم المنسوب إلى أينشتاين "أنت لم تفهمه بحق ما لم تتمكن من شرحه لشخصٍ آخر"، لذلك اجعل طلابك يشرحون معلوماتهم الجديدة لبعضهم البعض.

    2. الكرسي الساخن
    يجلس على هذا الكرسي طالب يمثل دور خبير، حاول أن تجعله ينتحل شخصية رئيس ما، شعاعٍ من الضوء، أو إلكسندر العظيم، أو شاعر الحرب العالمية الأولى، أو مخترع محمصة الخبز الكهربائية، جهاز الخليوي، أو فقاعات الصابون! يجيب الطالب عن أسئلة بقية الطلاب وهو يمثل ذلك الدور.

    3. صفحة الويب
    يقوم طالب أو مجموعة من الطلاب بتصميم صفحة ويب (أو يكتفي بوضع خطة التصميم) بكل الميزات المناسبة لمشاركة تعلمهم. استخدم ورقة بقياس A4 لتعزيز النقاش حول التدقيق، والانتقال من نافذة إلى أخرى داخل الصفحة واستخدام النصوص والصور. بإمكان الطلاب الأكبر سناً أن يحمِلوا صفحاتهم إلى الإنترنت (راجع النصائح حول تصميم وتنفيذ صفحات الانترنت بقسم "تصميم صفحات ويب التعلُم السريع".

    4. المؤتمر الصحفي
    تعرض مجموعات الطلاب نتائج تعلمهم بالدور وذلك بعقد مؤتمر صحفي وهمي، حيث يقوم الصحفيون بطرح أسئلة وتسجيل الملاحظات لتتصدر العناوين في الصفحات الأولى في الصحف.

    5. المشي عبر المراحل من البداية إلى النهاية
    حيث يقوم الطلاب واقعياً بالمشٍي عبر مراحل العملية من البداية إلى النهاية. بإمكانك مثلاً أن تسمي مناطق في الصف على أنها أجزاء الجهاز التنفسي، ويمشي الطلاب متظاهرين بأنهم كريات دم حمراء عبر القلب حيث يتم ضخها نحو الرئتين لتصبح مشبعة بالأوكسجين ثم تعود إلى القلب مرةً أخرى ليتم ضخها في أنحاء الجسم إلى الخلايا، حيث يتبدل الأوكسجين (ممثلاً ببطاقة حمراء) بثاني أكسيد الكربون (ممثلاً ببطاقة زرقاء) وهكذا دواليك. يشرح الطلاب ما يحدث في كل مرحلة، أو يأخذ أحد الطلاب دور الراوي.

    6. مشهد مسرحي
    تختار مجموعة من الطلاب مقطعاً من كتاب أو مشهداً من مسرحية أو ربما لحظة تاريخية. ويجمد هؤلاء كتماثيل في وضعيات مُصممة لنقل ما حدث، كأنهم يشكلون لوحةً ثلاثية الأبعاد. يمكن للطلاب الآخرين المشي حول اللوحة واختيار أحد التماثيل فيلغي تجميده بالتربيت على كتفه، وبإمكانهم سؤال الشخص -التمثال الذي فك تجميده – والذي يجب عليه البقاء محافظاً على دوره، ومن ثم إعادة تجميده ليعود إلى المشهد بتربيتة آخرى على الكتف.

    7. تجمد مكانك
    يتضمن هذا النشاط "المشي عبر العملية" لكن هنا يتم توقيفه عن قصد، استخدم هذا النشاط لتوقف الطلاب بين الحين والآخر وتسألهم (أو اجعل طلاب آخرين يسألون): من الذي يقوم بهذا؟ لماذا؟ ما الذي سيحدث بعد ذلك؟ وهكذا.

    8. محاضرات قصيرة
    تقوم مجموعة من الطلاب بتقديم محاضرات قصيرة لمجموعة أخرى والتي تستطيع طرح الأسئلة، وعلى مجموعة "المشاهدين" أن تعطي المجموعة المُحاضرة تغذية راجعة تساعدهم في كيفية تحسين أدائهم، ويكون التقييم أكثر فعالية إذا طلب من الطلاب أن يعلِقوا على جوانب معينة في المحاضرة مثل وضوح الشرح واستخدام المخططات، وهكذا.

    9. بوربوينت
    يعتبر هذا البرنامج فعّالاً ولا يمكن الاستغناء عنه. يقوم الطلاب بإعداد عروض بوربوينت خاصة بهم ليعرضوا ما تعلَموه أمام بقية الصف. بإمكانهم استخدام تلك العروض بهدف القيام بمراجعة تُلخص المعلومات الأساسية في الموضوع، حتى إن هذا البرنامج يمكن أن يُقدَّم لبقية الطلاب ليُستخدم مرجعاً للدراسة.

    10. تمثيل الدور
    يقوم الطلاب بتمثيل ما فهموه، حيث يمكنهم تمثيل مراحل دورة حياة المياه أو خطوات حل مسألة رياضية ما أو تسلسل حركات لاعب في محاولة لإحراز هدف في لعبة كرة السلة. لا شك أن الاستعانة براوٍ يمكن أن تجعل هذا النشاط أسهل.

    11. مسرح الدمى
    إن كنت ترى أن هذا النشاط يعيدنا إلى مرحلة الطفولة فاعلم أن الطلاب الأكبر سناً يستمتعون به. يمكن أن يستخدم الطلاب البطاقات أو الورق المقوى مطبوعاً عليه صور الدمى مُضافاً إليها خيوط القش وكل ما هو متوفر لصنع الدمى وكل مستلزمات المسرحية. بعد ذلك يختبئون وراء مقعد ٍما ويمثلون أمام الطلاب الآخرين ما تعلموه عن موضوع ما مثل: الموضة الفرنسية (يقدم باللغة الفرنسية) أو الحرب الباردة أو الدورة المائية. إن هذا النشاط فعّال لأن التعبير عن الأفكار بصوتٍ عال يُسَرِّع من عملية التعلُم بتطبيق Pole-bridging أو دمج مختلف مناطق الدماغ.

    12. الشريط القصصي
    إذا قمت بتصميم لوحة أو شريط قصصي لعرض سلسلة من الصور فإن ذلك سيساعدك في شرح عملية ما مثل خطوات تجربة معينة أو عرض مشاهد من كتاب معين.

    13. العروض الجماعية
    عملاً بقول اينشتاين "إذا فهمت شيئاً يمكنك أن تشرحه لشخص آخر" اجمع عدداً من الطلاب في مجموعة لعرض ما تعلَموه لمجموعة أخرى، والتي عليها أن تقدم تغذية راجعة لمعرفة مدى فهمهم واقتراحات لتحقيق التقدم في عملية التعلم (راجع "التقييم الذكي"، صفحات 54-56).

    14. الموسيقا الرنانة, صوت الشعب
    يبث الراديو كثيراً من اللقاءات في مختلف الموضوعات والتي تأسر السمع وتسلب العقول رغم قصر مدتها لأنها لا تخلو من المؤثرات الصوتية وجلجلة الموسيقا الصاخبة. يمكنك الاستفادة من تلك الميزة: أعطِ الطلاب مسجِلة صوتية واطلب منهم أن يُحضِّروا دقيقتين من إعلانٍ يُبث بالراديو لعرض الجوانب المهمة مما تعلموه. عندئذ بإمكانك جمع تلك التسجيلات لاستخدامها كمراجع في دروسٍ أخرى.

    15. البازار
    أخبر الطلاب أننا سنحول غرفة الصف إلى سوقٍ صغير للمعرفة والمعلومات. بالعمل في مجموعات من أربعة علينا أن نقيم أكشاكاً في أنحاء الصف لعرض وبيع ما فهمناه من الدرس. اثنان من المجموعة سيعملان في الكشك، أما الاثنان الباقيان فيقومان بزيارة الأكشاك الأخرى ليعودا بما يمكن إحضاره، وبعد عشر دقائق يتبادلون الأدوار بينهم.

    16. تغلب على المُمتحن
    في هذا النشاط يقوم الطلاب بوضع اختبارات لبعضهم البعض، وعلى الطالب أن يأتي بأسئلة من الممكن أن يضعها المُمتحن وعليه أيضاً أن يحضِّر الأجوبة. بعدها يتبادلون الاختبارات، ويقومون بالاجابة عليها، وبعدها يحاول كل منهم إنهاء اختبارات الآخرين. يعاد كل اختبار إلى واضعه لوضع العلامات والتغذية الراجعة.

    17. قائمة بملخص النقاط المهمة
    يجهز الطلاب قائمة بالمعلومات الأساسية في الدرس، بحيث توضع نقطة كبيرة سوداء أمام أهم المعلومات للتركيز عليها. يجب أن توضع القائمة بصيغة "دليل أساسي" للطلاب الآخرين لتستعمل كمرجع تعليمي.

    18. مسند الرسَام
    يستلم كل طالب صفحة من الورق كتب عليها اثنتان من الفقرات المذكورة في الموضوع المطروح للدراسة، وعلى الصفحة نفسها يوجد مساحة فارغة بشكل مسند رسام، على الطلاب أن يقوموا بالتالي وعلى الترتيب:

    1. على الطالب أن يقوم بنفسه -كنشاط داخلي - برسم أشكال، صور، مخططات، أو صور مبسطة لإنسان أو حيوان...الخ في مسند الرسام وذلك ليذكر نفسه بالمعلومات المهمة المذكورة في الموضوع. الهدف من هذه الفكرة أن يقوم الطلاب بنقل ما فهموه من النص المكتوب إلى شكلٍ بصري.
    2. ثم يشارك أحد زملائه فكرته فيشرح له الرسم وما يمثله (نشاط بين الأشخاص).
    3. بعد ذلك بإمكانه أن يستخدم المعلومات نفسها، ولكن هذه المرة عليه أن يعمل لوحده ثانيةً لاختيار ما يعتقد أنها أهم سبع كلمات أساسية، وأن يستعد ليعلل سبب اختيارها (ذكاء لغوي).
    4. يقوم بترتيب هذه الكلمات السبع حسب الأهمية - حيث تكون الأكثر أهمية في أعلى القائمة، والأقل في أسفلها، ومرةً ثانية عليه أن يستعد لتعليل هذا الترتيب. يتمركز تنسيق وترتيب المعلومات في الذكاء المنطقي الرياضي.
    5. وهنا أيضاً بإمكان الطلاب المشاركة مع زميل، لمقارنة الكلمات والترتيب الذي صنفوا الكلمات وفقه، وتعليل ذلك التصنيف.
    6. أخيراً وبالعمل مع زميل، على الطالب أن يأتي بمحاكاةٍ أو يؤلف حركة جسدية لكل كلمة أساسية ويجهز نفسه لتمثيلها أمام مجموعة صغيرة من طلابٍ آخرين، وعلى هؤلاء الطلاب أن يخمِنوا الكلمة التي يتم تمثيلها، في هذه الخطوة يعمل الطلاب في الذكاء الحسِي الحركي أو الجسدي.

    من الممكن تعديل هذا النشاط لأنه ليس صعباً ولأن الفقرات التي يبدأ الطلاب بالعمل عليها قد تكون سهلة أو معقدة تبعاً لاختيارك.



  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    بارك الله في جهودكم



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178