أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    182
    معدل تقييم المستوى
    25

    افتراضي المرحلة الثالثة: التمرين

    إن الهدف من مرحلة التمرين هذه هو مساعدة المتدربين لوضع المعلومات الجديدة أو المهارات الجديدة بصورة متكاملة في عقولهم ودمجها مع معرفتهم وخبرتهم السابقة. يمكن القيام بذلك من خلال:
    • نشاطات تتيح المجال لمعالجة المعطيات
    • نشاطات تشمل محاكاة العالم الحقيقي
    • الحركة أثناء التعلم
    • تحليل وتفكير فردي (بصوت مرتفع)
    • تعليم ومراجعة جماعية تعاونية
    • تجريب/تغذية راجعة/تحليل/إعادة التجريب
    • ألعاب تعليمية
    • تمارين حل المسائل
    • حوار ثنائي أو جماعي
    • نشاطات بناء المهارات

    إن المرحلة الثالثة, التمرين, هي لب التعلم السريع وجوهره. حيث أنه بدون التمرين, لن تكون هنالك فرصة للتعلم الحقيقي أن يحصل.
    يمكن أن تشكل هذه المرحلة ما قد يصل إلى السبعين بالمائة من مجمل العملية التعليمية (أو أكثر). حيث أن هذه المرحلة هي حيث يحدث التعلم الحقيقي, فلنتذكر أن ما يصنع التعلم هو ما يقوله المتدرب ويفعله, وليس ما يعتقده المدرب أو يقوله أو يفعله.

    الانتقال من التعليم إلى التعلّم: إن مهمة المدرّب هي إطلاق عملية التعلم ومن ثم إفساح الطريق للمتعلمين. يمكن أن نقول ذلك بطريقة أخرى: إن مهمة المدرب هي خلق السياق الذي يمكن داخله أن يخلق المتدربون المحتوى والمعنى المتعلقين بموضوع الدراسة. إن مهمة المدرب إذاً هي أن يدفع المتدربين إلى أن يتحدثوا ويفكروا ويجربوا الأشياء بأنفسهم, أي أن يتعاملوا مع مادة الدراسة بشكل يساعدهم على مكاملتها في ذواتهم وإدخالها في بنية معرفتهم ومهاراتهم.
    إن المدرب الذي لا ينفك يحوم حول المكان ويقدم المعرفة وكأنه يطعم المتدربين بالملعقة هو خطر حقيقي على العملية التعليمية.

    يمكن للتعلم الحقيقي أن يغير الإنسان
    من الاكتشافات المذهلة في الدماغ البشري أن التركيبة الكيميائية-الالكترونية للدماغ تتغير حقيقة عندما يتعلم الإنسان شيئاً جديداً. هنالك شيء جديد يُخلق داخل المرء مع التعلم, شبكة عصبية جديدة, مسار كيميائي-إلكتروني جديد, ترابط جديد, علاقات جديدة... يمكن القول وبالمعنى الحرفي أن المتعلم يحتاج للوقت من أجل أن تحصل كل هذه التغييرات, وإلا فلن يعلق أي شيء مما واجهه هذا المتعلم, ولن يحصل التعلم حقيقةً.

    إن من الشكاوى المتكررة التي تأتي بحق الدورات التدريبية هي سوء الاحتفاظ, وأستطيع الجزم أن هذا ما سيحصل دائماً إن أهملت العمل في المرحلة الثالثة بشكل صحي وسليم. وهذا هو السبب وراء فشل التعليم "السريع" (فقط أعطهم المعلومات..), وهذا أيضاً هو سبب سوء مستوى الاحتفاظ بالمعلومات في الكثير من المؤتمرات والعروض واللقاءات والبرامج التدريبية: ليس هنالك وقت للمتدربين ليقوموا بخلق المعنى في داخلهم أو لتغيير تركيبتهم الداخلية وبناء الشبكات العصبية الجديدة وتأسيس العادات الجديدة, باختصار: ليتعلموا!

    المعالجة داخل المتعلم
    يمكن لعملية خلق المعاني والتركيبات الجديدة داخل المتعلم أن تأخذ أشكالاً عدة, وتكون هذه العملية في أفضل حالاتها عندما تشمل كافة مسارات الشخص ونظامه الجسدي العقلي.
    يمكن لنا تشبيه مرحلة العرض ومرحلة التمرين بجانبي ملعب التنس: يحتاج المدرب أن يرمي الكرة إلى ملعب المتدرب كلما استطاع ذلك, حيث أنه المكان الذي يحصل فيه التعلم الحقيقي. إليكم فيما يلي بعض الطرق لفعل ذلك.

    من المستحسن الاطلاع على خطوات التصميم.



  2. #2
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية يوسف دواره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة - دبي
    المشاركات
    365
    معدل تقييم المستوى
    23

    Post العرض

    امنح المتعلم فرصة لإظهار ما يعرف عبر تمارين متنوعة وبأساليب متعددة واسمح له أن يشارك الآخرين تعلمهم من خلال العمل في مجموعات.
    قدّم للطالب تغذية راجعة بناءة لأدائه وذلك إما أثناء التجربة أو فور انتهائها بحيث تهدف الى تشجيع الطالب على التحسن وليس على اختباره .
    قم باسداء النصيحة المناسبة في كيفية تحسين محتوى وسير عملية التعلم والتي بامكان الطلاب العمل بها فوراً

    من كتاب التعلم السريع - دليل المستخدم


    التعديل الأخير تم بواسطة يوسف دواره ; 07-Jan-2012 الساعة 11:33 PM
    يوسف علي دوارة
    مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
    ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178