أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    182
    معدل تقييم المستوى
    32

    Cool مدارس: نشاطات لربط التعلُم على المستوى الشخصي

    نشاطات لربط التعلُم على المستوى الشخصي:

    1. الخروج على المألوف
    قم بنشاط يستحوذ على انتباه الطالب ويخالف توقعاته، لكن عليك أن تكون حريصاً عند فعل ذلك. وعلى ذلك نورد المثال التالي: شرح أستاذ رياضيات الأعداد المنطقية وغير المنطقية لطلابه بإعطاء كل طالب ورقة زرقاء أو حمراء، ثم وضعها رأساًً على عقب (وجهها للأسفل) على مقعد كل منهم، وعلى كل ورقة مكتوبٌ إمَا رقم منطقي (عدد صحيح غير كسري) وإما رقم غير منطقي (مثل: الجذر التربيعي للعدد 2 أو عدد عشري لا منته)، ثم طلب من الطلاب أصحاب الأوراق الزرقاء أن يقفوا في طرفٍ واحد والآخرين أصحاب الأوراق الحمراء أن يقفوا في طرف آخر، تفاجأ الطلاب بعد ذلك بأن كل الصبيان معهم أوراق زرقاء (أعداد منطقية) وكل البنات معهن أوراق حمراء (أعداد غير منطقية).

    بعد هذا استمر في شرح الأعداد غير المنطقية على أنها "كالنساء تصِر مراراً وتكراراً وغالباً تدور حول الموضوع بلا أية فائدة" ، بينما الأعداد المنطقية "واضحة كالرجل غالباً ما يكون موجزاً في كلامه يدخل مباشرة في الموضوع دون لف أو دوران". بإمكانك أن تتصور الصخب والضجيج في الصف برد فعل البنات بأن الأعداد المنطقية ربما تكون كالرجال في كونها "بسيطة"، كانت طريقة رائعة لأسر الطلاب عاطفياً بطريقة لن ينسوا معها تلك الأعداد. علينا أن نشير إلى أنه من الواضح أن المعلم لم يقصد أن تؤخذ تعليقاته حول الجنسين على مستوى الجد، وقام بشرح أسباب قيامه بهذا في آخر الدرس.

    1. خلق نوع من الحدس والتوقع
    يمكن أن ترتدي مُدرسة اللغة الفرنسية قبعة موظف الجمارك وأن تجمع جوازات السفر عند باب غرفة الصف بحجة أن الطلاب يدخلون فرنسا الآن. يمكن لمدرسة الرياضيات أن تبدأ درسها بخدعة قراءة الأفكار معتمدة على معادلات جبرية، أو أن يوزع أستاذ التاريخ منشورات للدعاية عند دخول الطلاب الصف.

    2. عرض شرائح مؤثر باستخدام برنامج البوربوينت
    قم بتحضير عرض شرائح باستخدام برنامج البوربوينت يحتوي صوراً متعلقة بالموضوع. اطلب من الطلاب أن يشاهدوا هذا العرض ويخمِنوا الموضوع الذي سيدرسونه.

    3. موسيقا مرافقة
    قم بتشغيل الموسيقا عند دخول الطلاب الصف، ويمكن أن تكون الموسيقى متعلقة بالموضوع. كمثال: أغنية عن موضوع حرب النجوم, تُسمِع الطلاب عند بداية درس عن القوى أغنية مطلعها "عسى أن تكون القوة معكم"، أو أغنية عن مستشفى عسكري جراحي متنقلm.a.s.h) ) مثلاً في بداية درس تاريخ حول الصراع الكوري.

    5. استخدام الخيال
    اطلب من الطلاب أن يضعوا أنفسهم في حالة ما، مثلاً: اجعلهم يتخيلون أنفسهم يعيشون في عالم بدون كهرباء، واطلب منهم أن يعبروا عن ذلك بالكلمات أو بالصور أو بكليهما عن رحلتهم إلى المدرسة منذ لحظة استيقاظهم.

    نشاطات لمساعدة الطلاب في ربط تجارب التعلم السابقة:
    1. البحث عن المفردات
    هذه طريقة سهلة لجعل الطلاب يفكِرون في الدرس السابق، اختر سبع كلمات أساسية من الدرس السابق وبعثر الحروف، وعلى الطلاب أن يعملوا بشكل ثنائي لإعادة ترتيب هذه الحروف ومحاولة حل اللغز. جرِب ما يلي:
    ط ر ب ا
    ة ب ت ر ج
    ل ع م ت ل ا

    2. الترتيب
    قسِم الطلاب إلى مجموعات، أعطِ كل مجموعة تسع جمل مرتبطة بدرس الأسبوع السابق، عليهم أن يرتبوا تلك الجمل في ثلاث مستويات حسب أهميتها وفق معايير موضوعة سابقاً، هذا يسمح لهم بترتيب ووضع جمل معينة في نفس المستوى من الأهمية.

    3. البدء مبكراً
    ضع بعض أسئلة للمراجعة على اللوح حتى يتمكن الطلاب من البدء بها فور دخولهم
    الصف. من أجل ترتيب أفضل حضّر لهذا النشاط بطرح تلك الأسئلة في نهاية اليوم السابق أو الدرس الأسبق.

    4. عاصفة من الأوراق
    أعطِ كل طالب ورقة عند دخوله الصف، ثم اطلب من الطلاب أن يكتبوا أهم ثلاث أشياء تعلموها في الدرس السابق، عليهم أن يفعلوا ذلك في غضون ثلاث دقائق وبإمكان كل منهم أن يتحدث عن ملاحظاته ويناقشها مع زميل له. بعد ذلك اطلب منهم أن يأتوا ويلصقوها على اللوح. يا للسرعة! خلال ثلاث دقائق من الدرس تكوَن لديك عاصفة ثلجية من الأوراق توجز ما يرى الطلاب أنها أهم أشياء تعلَموها. قم بتلخيص عدد من هذه الأوراق، لا تنس أن تتأكد من أهم النقاط في رأيك أنت (يتحسن الاستذكار بسرعة هائلة بالمراجعة). بإمكانك الآن البدء بالدرس.

    5. جدار الأسئلة
    إن جدار الأسئلة عبارة عن لوحة إعلانات لتعليق الأوراق في الصف أو أي مساحة للعرض محددة جانباً يمكن للطلاب لصق أسئلتهم عليها. هذا النشاط مشابه للسابق، لكن على الطلاب هنا أن يكتبوا اثنين من الأسئلة المهمة عن الدرس السابق والتي ما تزال في أذهانهم. بإمكانك أن تبدأ الدرس بالإجابة عن بعض هذه الأسئلة، مستغلاً الفرصة لإيضاح أي سوء فهم أساسي أو جوهري.

    6. 1 3 5 7فليكتب كل من الطلاب شيئاً واحداً مما يتذكره من درس الأسبوع الماضي، ثم ليشارك زميله بعض ما كتبه لمعرفة فيما إذا كانا يتفقان على ثلاثة أشياء. تتكرر التجربة بعد ذلك في مجموعة صغيرة ليتفق أفرادها على خمسة أشياء. حاول أن يتفق كل الصف على سبعة أشياء في نهاية الأمر.

    7. مفردات أساسية وتعاريف
    قسِم الطلاب إلى مجموعات تضم كل منها أربعة، وأعطِ كل مجموعة ظرف يحوي عشر مفردات أساسية وعشرة تعاريف مختلفة من الدروس أو الموضوعات السابقة على قطع منفصلة من الورق. على كل مجموعة أن تتفق بالإجماع على التعريف الصحيح لكل كلمة وتضعه بجانب هذه الكلمة على المقعد أمامها.



  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    بارك الله في جهودكم



  3. #3
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية يوسف دواره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة - دبي
    المشاركات
    365
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    أفكار جيدة بحاجة للتطبيق من الجميع أنصحكم بها


    يوسف علي دوارة
    مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
    ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178