نشاطات لربط التعلُم على المستوى الشخصي:

1. الخروج على المألوف
قم بنشاط يستحوذ على انتباه الطالب ويخالف توقعاته، لكن عليك أن تكون حريصاً عند فعل ذلك. وعلى ذلك نورد المثال التالي: شرح أستاذ رياضيات الأعداد المنطقية وغير المنطقية لطلابه بإعطاء كل طالب ورقة زرقاء أو حمراء، ثم وضعها رأساًً على عقب (وجهها للأسفل) على مقعد كل منهم، وعلى كل ورقة مكتوبٌ إمَا رقم منطقي (عدد صحيح غير كسري) وإما رقم غير منطقي (مثل: الجذر التربيعي للعدد 2 أو عدد عشري لا منته)، ثم طلب من الطلاب أصحاب الأوراق الزرقاء أن يقفوا في طرفٍ واحد والآخرين أصحاب الأوراق الحمراء أن يقفوا في طرف آخر، تفاجأ الطلاب بعد ذلك بأن كل الصبيان معهم أوراق زرقاء (أعداد منطقية) وكل البنات معهن أوراق حمراء (أعداد غير منطقية).

بعد هذا استمر في شرح الأعداد غير المنطقية على أنها "كالنساء تصِر مراراً وتكراراً وغالباً تدور حول الموضوع بلا أية فائدة" ، بينما الأعداد المنطقية "واضحة كالرجل غالباً ما يكون موجزاً في كلامه يدخل مباشرة في الموضوع دون لف أو دوران". بإمكانك أن تتصور الصخب والضجيج في الصف برد فعل البنات بأن الأعداد المنطقية ربما تكون كالرجال في كونها "بسيطة"، كانت طريقة رائعة لأسر الطلاب عاطفياً بطريقة لن ينسوا معها تلك الأعداد. علينا أن نشير إلى أنه من الواضح أن المعلم لم يقصد أن تؤخذ تعليقاته حول الجنسين على مستوى الجد، وقام بشرح أسباب قيامه بهذا في آخر الدرس.

1. خلق نوع من الحدس والتوقع
يمكن أن ترتدي مُدرسة اللغة الفرنسية قبعة موظف الجمارك وأن تجمع جوازات السفر عند باب غرفة الصف بحجة أن الطلاب يدخلون فرنسا الآن. يمكن لمدرسة الرياضيات أن تبدأ درسها بخدعة قراءة الأفكار معتمدة على معادلات جبرية، أو أن يوزع أستاذ التاريخ منشورات للدعاية عند دخول الطلاب الصف.

2. عرض شرائح مؤثر باستخدام برنامج البوربوينت
قم بتحضير عرض شرائح باستخدام برنامج البوربوينت يحتوي صوراً متعلقة بالموضوع. اطلب من الطلاب أن يشاهدوا هذا العرض ويخمِنوا الموضوع الذي سيدرسونه.

3. موسيقا مرافقة
قم بتشغيل الموسيقا عند دخول الطلاب الصف، ويمكن أن تكون الموسيقى متعلقة بالموضوع. كمثال: أغنية عن موضوع حرب النجوم, تُسمِع الطلاب عند بداية درس عن القوى أغنية مطلعها "عسى أن تكون القوة معكم"، أو أغنية عن مستشفى عسكري جراحي متنقلm.a.s.h) ) مثلاً في بداية درس تاريخ حول الصراع الكوري.

5. استخدام الخيال
اطلب من الطلاب أن يضعوا أنفسهم في حالة ما، مثلاً: اجعلهم يتخيلون أنفسهم يعيشون في عالم بدون كهرباء، واطلب منهم أن يعبروا عن ذلك بالكلمات أو بالصور أو بكليهما عن رحلتهم إلى المدرسة منذ لحظة استيقاظهم.

نشاطات لمساعدة الطلاب في ربط تجارب التعلم السابقة:
1. البحث عن المفردات
هذه طريقة سهلة لجعل الطلاب يفكِرون في الدرس السابق، اختر سبع كلمات أساسية من الدرس السابق وبعثر الحروف، وعلى الطلاب أن يعملوا بشكل ثنائي لإعادة ترتيب هذه الحروف ومحاولة حل اللغز. جرِب ما يلي:
ط ر ب ا
ة ب ت ر ج
ل ع م ت ل ا

2. الترتيب
قسِم الطلاب إلى مجموعات، أعطِ كل مجموعة تسع جمل مرتبطة بدرس الأسبوع السابق، عليهم أن يرتبوا تلك الجمل في ثلاث مستويات حسب أهميتها وفق معايير موضوعة سابقاً، هذا يسمح لهم بترتيب ووضع جمل معينة في نفس المستوى من الأهمية.

3. البدء مبكراً
ضع بعض أسئلة للمراجعة على اللوح حتى يتمكن الطلاب من البدء بها فور دخولهم
الصف. من أجل ترتيب أفضل حضّر لهذا النشاط بطرح تلك الأسئلة في نهاية اليوم السابق أو الدرس الأسبق.

4. عاصفة من الأوراق
أعطِ كل طالب ورقة عند دخوله الصف، ثم اطلب من الطلاب أن يكتبوا أهم ثلاث أشياء تعلموها في الدرس السابق، عليهم أن يفعلوا ذلك في غضون ثلاث دقائق وبإمكان كل منهم أن يتحدث عن ملاحظاته ويناقشها مع زميل له. بعد ذلك اطلب منهم أن يأتوا ويلصقوها على اللوح. يا للسرعة! خلال ثلاث دقائق من الدرس تكوَن لديك عاصفة ثلجية من الأوراق توجز ما يرى الطلاب أنها أهم أشياء تعلَموها. قم بتلخيص عدد من هذه الأوراق، لا تنس أن تتأكد من أهم النقاط في رأيك أنت (يتحسن الاستذكار بسرعة هائلة بالمراجعة). بإمكانك الآن البدء بالدرس.

5. جدار الأسئلة
إن جدار الأسئلة عبارة عن لوحة إعلانات لتعليق الأوراق في الصف أو أي مساحة للعرض محددة جانباً يمكن للطلاب لصق أسئلتهم عليها. هذا النشاط مشابه للسابق، لكن على الطلاب هنا أن يكتبوا اثنين من الأسئلة المهمة عن الدرس السابق والتي ما تزال في أذهانهم. بإمكانك أن تبدأ الدرس بالإجابة عن بعض هذه الأسئلة، مستغلاً الفرصة لإيضاح أي سوء فهم أساسي أو جوهري.

6. 1 3 5 7فليكتب كل من الطلاب شيئاً واحداً مما يتذكره من درس الأسبوع الماضي، ثم ليشارك زميله بعض ما كتبه لمعرفة فيما إذا كانا يتفقان على ثلاثة أشياء. تتكرر التجربة بعد ذلك في مجموعة صغيرة ليتفق أفرادها على خمسة أشياء. حاول أن يتفق كل الصف على سبعة أشياء في نهاية الأمر.

7. مفردات أساسية وتعاريف
قسِم الطلاب إلى مجموعات تضم كل منها أربعة، وأعطِ كل مجموعة ظرف يحوي عشر مفردات أساسية وعشرة تعاريف مختلفة من الدروس أو الموضوعات السابقة على قطع منفصلة من الورق. على كل مجموعة أن تتفق بالإجماع على التعريف الصحيح لكل كلمة وتضعه بجانب هذه الكلمة على المقعد أمامها.