يُبنى نموذج التعلُم السريع على المبادئ الأساسية التي سيلي شرحها. إن المرونة هي أهم ما يتميَّز به التعلُّم إلا أن الخيارات التي نتخذها عند تصميم التجارب التعليمية تنشأ من مجموعة مبادئ تم اختبارها ودراستها بعناية بشكل يسمح لنا أن نتمسك بها ونظهر ترابطاً منطقياً في طريقة أدائنا.



نحن نؤمن بأن التعلُم...

يربط المتعلِّم بالتجربة التعليمية ................... التعلُم هو عبارة عن إقامة العلاقات وضمان استمرارها.

قابل للتطور ........... يتطور التعلم بالاستكشاف والمحاكاة والممارسة.

مفيد ................... يتم التعلُّم عندما يلمس المتعلِّمون المنافع بأنفسهم.

قابل للتفاوض ........ يحدث التعلُّم عندما نستعرض صعوبات المعرفة ونناقش كيف نسلم من المجازفات.

يمكن إنجازه ............ يتطلب التعلُّم تفاؤلاً في قدرة المتعلِّم على تحقيق أهدافه.

حسي ................... يحدث التعلُّم عبر الحس والإدراك.

اجتماعي البنية .......... يبنى التعلُّم في بيئة اجتماعية تستخدم اللغة كوسيلة للتواصل.

تأملي .................... يؤتي التعلُّم ثماراً يانعة بفعل استجابة الطالب الفورية ومنحه الفرصة للتفكير والتأمل.

مركب .................... يستفيد التعلُّم من الاعتقاد بأن الذكاء ليس صفة موروثة أو ثابتة، بل ملكة مركبة بشكل عالي المستوى، قابلة للتعديل ومتعددة الجوانب.

نشط .................... يتضمن التعلُّم المشاركة الفعَّالة من جميع أنظمة الذاكرة.

يتم بالممارسة ............. يتطلب التعلم الممارسة في مواقف متنوعة.


ليس التعلُم رياضة للمشاهدة.



نطبِّق مبادئ التعلم السريع الأساسية كالتالي......

  • o نشجِع المتعلِمين أن يبحثوا بفعالية عن طرق تربط تعلُمهم الحالي بخبرات تعلم سابقة، بحياتهم الحالية والمستقبلية، بالمجتمعات المحيطة بهم وبقدراتهم كمتعلِمين. أما نحن فنقوم بالبحث عن أمثلة وتطبيقات يمكن أن يربطوا المعنى بها أو أن يستنبطوه منها.
  • o ندرك أن الاستكشاف والمحاكاة والممارسة هي الطرق الطبيعية للتعلُم.
  • o نعرِّف الطلاب على منافع التعليم ونقنعهم بها (على مبدأ: ما فائدتي من ذلك؟).
  • o نستعرض صعوبات المعرفة ونتشارك خبراتنا التعليمية لمساعدة الطالب في التغلب على العقبات.
  • o نعمل لتحقيق أهداف المتعلِمين الإيجابية ونشجعهم على التعاون وعلى التفكير بعمق في رحلتهم إلى تلك الأهداف.
  • o نقوم بخلق تجارب تعلم منظَمة ومدروسة بعناية وتلبي مختلف الحواس.
  • o نتيح عدة فرص لتبادل لغوي منظم.
  • o نعطي تغذية راجعة فورية بحيث يستطيع المتعلِمون الرجوع إليها والتصرف وفقها، ومن ثم نتيح الفرصة للتعبير عن رأيهم في المحتوى وفي سير وطريقة عملية التعلُم.
  • o نتصرف بناءً على أن الذكاء ليس ثابتاً أو موروثاً بل قابلاً للتعديل والتطوير مدى العمر.
  • o نتبنى نموذجاً عالي المستوى من أنظمة الذاكرة وذلك لجعل عملية التعلُم متميزة وفريدة.
  • o نستخدم تقنيات عالية المستوى في استذكار المعلومات والتفكر فيها.




نستخدم حلقة مؤلفة من أربع مراحل لوضع هذه المبادئ قيد التنفيذ في عملية التعليم بفعَالية عالية.



المصدر: موسوعة التعليم والتدريب.