إذا اعتبرنا مجازاً أن:
المدرب = المزارع
المتدرب = الأرض
النتائج التعليمية = الثمار هي ما تود الوصول إليه
عملية التدريب = عملية الزراعة
وبالتالي ستكون مراحل عملية التدريب كالتالي:
قبل أن نتكلم في خطوات التصميم السريع يستحسن الاطلاع على مقالات التعلم السريع ومبادئ التصميم السريع.
خطوات التصميم السريع:
الخطوة الأولى: حدد الأهداف والنتائج المطلوبة (حدد الثمار المطلوب الحصول عليها)
الخطوة الثانية: مرحلة التمرين 70% (ضع خطة غراسة الشتلات)
الخطوة الثالثة: العرض 30% (ضع خطة حفر الأرض)
الخطوة الرابعة: مرحلة الربط (ضع خطة لتحضير الأرض)
الخطوة الخامسة: مرحلة التكامل (ضع خطة لقطف الثمار)
الخطوة السادسة: ادرس عملية الزراعة ككل (نسق الخطوات 2-5 لانتاج الدورة)
الخطوة السابعة: ازرع (نفذ الدورة)
الخطوة الثامنة: حسّن الزراعة (قيّم وحسن التجربة التعليمية)
الخطوة الأولى: حدد الأهداف والنتائج المطلوبة (حدد الثمار المطلوب الحصول عليها)
ما هي القيم التي يسعى هذا البرنامج لخلقها؟
ما المهام التي يتوجب على المتدربين أداءها لإنتاج تلك القيم؟
ما المعرفة والمهارات والمواقف التي يحتاج المتدربون الحصول عليها بغرض أداء تلك المهام بنجاح؟
الخطوة الثانية: مرحلة التمرين 70% (ضع خطة غراسة الشتلات)
ما التجارب والنشاطات والتمارين التي يمكن أن تساعد المتدربين على تحقيق أهداف البرنامج التدريبي؟
كيف سأجعل المتدربين منخرطين كلياً في برنامجهم التدريبي؟
كيف سأخاطب كل الأنماط التعليمية والشعورية؟
الخطوة الثالثة: العرض 30% (ضع خطة حفر الأرض)
إذا كان لا مفر من تقديم عروض, كيف سأجعل المتدربين منخرطين تماماً في هذه العروض بشكل فعال وخلّاق؟
كيف سأتيح المجال للمتدربين كي يعملوا معاً لمساعدة بعضهم البعض على التعلم؟
الخطوة الرابعة: مرحلة الربط (ضع خطة لتحضير الأرض)
ما هي منافع المتدرب التي سأركز عليها؟
كيف سأخلق مناخاً إيجابياً من الناحية الملموسة؟
• أي ترتيب سأتبع في وضع ديكور قاعة الصف من موسيقى وإضافات وغيرها؟
كيف سأخلق مناخاً اجتماعياً إيجابياً؟
• ماذا سأفعل لأخلق بيئة تعليمية اجتماعية حقيقية منذ البداية؟
كيف سأخلق بيئة إيجابية من الناحية العاطفية؟
• ما الإيحاءات الإيجابية التي سأقدمها؟
• كيف سأزيل العوائق وأخلق التفاؤل لدى المتدربين؟
هل سأستخدم سمةً؟ ما هي؟
كيف يمكن أن أساعد في تحضير المتدربين حتى قبل بدء الدورة؟
الخطوة الخامسة: مرحلة التكامل (ضع خطة لقطف الثمار)
كيف يمكن للمتدربين أن يعززوا ويطبقوا مادة التعلم ضمن الجلسة؟
كيف يمكن للمتدربين أن يعززوا ويطبقوا ويوسعوا معرفتهم الجديدة بعد الجلسة؟
كيف يمكن أن أتيح للمتدربين أن يساهموا في تطوير البرنامج التدريبي؟
ما التغييرات البنيوية التي يمكن أن تساعد في احتضان نتائج التدريب على صعيد العمل؟
الخطوة السادسة: ادرس عملية الزراعة ككل (نسق الخطوات 2-5 لانتاج الدورة)
قرر التنسيق النهائي الذي ستبدأ به.
قيم وحسّن الهيكلية.
طور واجمع ما ستحتاج من مواد.
الخطوة السابعة: ازرع (نفذ الدورة)
نفذ البرنامج التدريبي
الخطوة الثامنة: حسّن الزراعة (قيّم وحسن التجربة التعليمية)
ما هي النقاط التي عملت بفعالية وينبغي الاحتفاظ بها؟
ما الذي يجب إلغاؤه أو إضافته أو تعزيزه؟
كيف يمكن تحسين وتوضيح الأهداف؟
أجر تعديلات على الخطوات 1-7 وفقاً لإجابات الأسئلة السابقة
.
عن ورشة التعلم السريع بتصرف.
المفضلات