كلَما شارك المتعلِم في عملية التعلُم أكثر كان ذلك أفضل.
كلَما قلَ عمل المدرِس كان ذلك أفضل.
كلَما كانت التغذية الراجعة أقرب إلى الواقع كان ذلك أفضل.
كلَما كانت هذه التغذية الراجعة محددة كان ذلك أفضل.
كلَما كان معيار التقييم واضحاً أكثر وقابلاً للفهم بشكل أكبر كان ذلك أفضل.
أول اقتراحاتنا هو أن نزيل كلمة "وضع العلامات" من قاموس المدرسة ومفرداتها، وأن نفعل ذلك بسرعة! أحط الأهل علماً بأن المدرسة تسعى إلى زيادة اشتراك المتعلِمين أكثر في عملية التعلُم بما يتيح المزيد من الفرص للتحسُن من خلال التغذية الراجعة.
بناءً على البحث المقدَم من قبل روبرت مارزانو (2001) نرى أنَ المدرِسين الذين حقق طلابهم أفضل النتائج في زيادة حجم الانجاز هم الذين ساعدوا طلابهم على الفهم من خلال أنشطة التصنيف والمقارنة. حاول أن تتيح في استراتيجيتك للتغذية الراجعة فرصاً كافية للقيام بالمقارنة والترتيب والتصنيف.
المعيار أولاً
اكتب معيار التقييم في أعلى صفحة الواجب أو التدريبات قبل أن يبدأ الطلاب بالقيام بها.
حدد الأخطاء
حدد الأخطاء بنقطة خضراء ولا تفعل شيئاً غير ذلك, واترك التصحيح للطلاب.
اقتراحات من أجل التحسين
لا تحدد أكثر من ثلاثة اقتراحات من أجل التحسين ليسجلها الطلاب في دفتر ملاحظاتهم وبمرور الوقت تصبح هذه الاقتراحات محوراً لمراجعة المعلومات.
تقدير الطلاب لبعضهم
باستخدام ختمٍ مطاطي –تطبع به طبعات مختلفة الأشكال والألوان- أو باستخدام استمارة تغذية راجعة، يقوم أحد الزملاء بإعطاء تقييم أولي لعمل زميله ويعين أربع ميزات إيجابية لكل قسم يحتاج للتحسين.
التقدير التجريبي
قم بنسخ عينات من وظائف أعطيتها للطلاب، ثم اطلب إلى الطلاب تقييمها في مجموعاتٍ صغيرة وفقاً لمعيار تشرحه لهم. يحدد الطلاب علامة لكل عينة مع التعليل.
التقدير الوسطي
يعطي الطلاب العينات علامة كما في الفقرة السابقة ثم يرتبونها وفقاً لجودتها.
الأصدقاء النقاد
على شكل أزواج وبتطبيق مبدأ الأسئلة التي تتطلب أجوبة سريعة يطلب الطلاب ممن قام بالعمل أن يشرح ما فعل ولماذا. ولا يطلب من أحد كتابة أي شيء في هذه المرحلة بحيث يحق للطالب أن يعيد صياغة عمله قبل أن يتلقى علامته.
فتِّش عن الدليل
زوِد الطلاب بمعيار النجاح وقسمهم إلى مجموعات من اثنين أو ثلاثة وعلى الطلاب أن يبحثوا ضمن عينات الأعمال الموزعة عليهم عن أدلة على تحقيق النجاح وفق المعيار المحدد. وعلى الطالب المفتش في هذا النشاط وما يشابهه أن يلتزم بإيجاد أدلة النجاح وليس الفشل.
اتفق على المعيار
شارك الطلاب في تحديد معيار التقييم ومناقشته, ومن ثم كتابته بلغة قريبة من الطلاب, ليتم عرضه بعد ذلك بصرياً ليثبت في الذاكرة.
الطريقة السهلة
يتشارك مجموعة من الطلاب في مسودات موضوعاتهم عبر البريد الالكتروني حيث يعملون ضمن مجموعات تعلُم في شبكةٍ صغيرة مترابطة. ويعطى كل عضو من المجموعة موضوعاً مختلفاً ليقلَّ التكرار.
التدقيق المتناوب
راجع جميع الأوراق لكن ضع العلامة لورقة واحدة فقط من كل ثلاث وذلك عوضاً عن تصحيح كل أوراق العمل الكتابي. يمكنك تطبيق نظام تدقيقٍ متناوب على الطلاب بحيث تدقق ثلث أوراق الطلاب فقط من كل وظيفة، ويقوم الطلاب الذين ما زالوا في"انتظار التصحيح" بالتعاون مع زملائهم بتقييم عملهم ذاتياً وأعمال زملائهم وفقاً لتعليقاتك المكتوبة على الأعمال المدققة، يضمن هذا النشاط إثارة محادثة فعّالة عن العمل ويجنبك أنت الإصابة بالتعب والملل.
تصنيف الأخطاء
قدم أمثلة عن مختلف الأخطاء وناقشها طوال الدرس وبذلك يصبح التقييم مسألة تحديد نوع الخطأ الذي يرتكبه مختلف الطلاب، يمكن استعمال هذه المعلومات لتدريب المجموعات بعضها لبعض على تجنب الأخطاء الشائعة.
الحواسب الصغيرة
قم باستخدام هذه الحواسب (بخطوط اتصال لاسلكية) لتسجيل تقييم الطلاب أثناء تفاعلهم معك في الصف. يمكن بعد ذلك تحميل تلك المعلومات وحفظها للاستعمال اللاحق، ويمكن إرسالها بالبريد الالكتروني إلى كل طالب أو تحميلها على موقع المدرسة الالكتروني وجعلها متوفرة بكلمة مرور مشتركة.
المسودة الأولية
قبل أن يسلم الطلاب موضوعاتهم أو أعمالهم الكتابية يقومون بمناقشتها مع زملائهم ضمن أزواجٍ أو مجموعاتٍ صغيرة وتصحيح أي أخطاء أو مشاكل تظهر أثناء ذلك.
امنحهم وقتاً
أعطِ الطلاب وقتاً للطلاب للاستجابة للتغذية الراجعة المكتوبة.
مذكِّرات
ساعد الطلاب على تحسين عملهم وذلك باستخدام كلمات أو عبارات للتذكير مقتطفة من عدة موضوعات أو اختبارات ملء الفراغات، أو بتقديم الأمثلة المناسبة.
بواسطة المدرب عمران المرابط
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=436
المفضلات