تنشِط الموسيقا الذاكرة طويلة الأمد وتريحها، وتؤثر في السلوك وتتحكم بالمزاج.



  • استخدم الموسيقى فقط في طرق تساعد في التعلُم، وكن مقتنعاً وواثقاً من أن استخدامها في الصف يحقق ذلك.
  • اختر الموسيقا بنفسك واعتمد مصدراً واحداً لها فقط, فمن الأفضل أن لا يسمح للطلاب بإحضار موسيقاهم ومسجلاتهم الخاصة إلى الصف.
  • صنِف الموسيقا بحسب الغرض منها في التعلُم: التنشيط أو الاسترخاء أو التركيز أو كونها مناسبة لموضوع الدرس أو مناسبة للعمل المحدد بزمن معين أوالمساعدة في التخيُل.
  • ناقش الطلاب في كيفية استخدام الموسيقا ودورها في دعم التعلُم لتكتشف من يستمتع بالموسيقا أثناء التعلُم ومن يجدها مشتتة للتركيز.
  • استخدم موسيقا هادئة في بداية الدروس.
  • أعد كتابة كلمات أغان معروفة لتتمكن من تجسيد فكرة الدرس الرئيسة, وجعلها مألوفة عند الطلاب.
  • أعد كتابة كلمات الأغاني في نشاطٍ جماعيٍ للصف كله، بدءاً بالمفردات الأساسية.
  • استخدم أغان معروفة واستبدل ببعض من كلماتها كلماتٍ من مفردات الدرس الأساسية.
  • استخدم الموسيقا لتمييز الأحداث المهمة من مثل نهاية اختبارٍ أو فحصٍ.
  • يمكنك تشغيل الموسيقا عندما يستعد الطلاب لأداء الامتحانات والاختبارات لخلق جوٍ من الألفة والمساعدة في الاسترخاء.
  • استخدم الموسيقى لخلق الجو المناسب، مثلاً: شغِل أغنية "عين النمر" من فيلم "روكيRocky" لإثارة روح التحدي لدى الطلاب.
  • استخدم الموسيقا كمؤقِّت زمني، مثلاً: شغِل موسيقا فيلم "المهمة المستحيلةImpossible Mission"لإعلان الانتهاء من نشاط ما والبدء بإعادة ترتيب الأشياء في الصف.


بواسطة المدربة غالية نوام
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=441