أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    مدير عام الصورة الرمزية admin
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    794
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي أنشطة في التعلّم السريع

    نعتمد في التعلم السريع على الأنشطة التي تساعد في تثبيت المعلومات لدى المشاركين ومن المهم جداً أن تلائم تلك الأنشطة قدرات المشاركين والمشاركات وتناسب أعمارهم وسنذكر بعضاً منها :




    أولاً أنشطة داخل غرفة اللقاء:
    عمل المجموعة الكاملة / الجلسات المشتركة
    في هذه الجلسات يعرّف مسهّل التعلم بموضوع النقاش ويتأكد من أن المجموعة تلتزم بالمهام الملقاة على عاتقها وأن الجميع يحصلون على فرض للتعبير وللمساهمة بمردودهم يقوم مسهل التعلّم أيضاً بمساندة المجموعة في تحديد أولويات عملها وفي اتحاد القرارات.
    عمل المجموعة الصغيرة
    يتوزع المشاركون والمشاركات في مجموعات صغيرة من اجل مناقشة المسائل المطروحة بعمق. يمكن أن تتشكل المجموعات على نحو عشوائي أو على نحو مدروس لضمان التنوع داخل المجموعة من حيث الجنس والوظيفة والمهنة وقطاع العمل( في المؤسسة أو مع الناس مباشرة ) وفي أحيان أخرى يختار كل مشارك الانضمام إلى المجموعة التي تعنيه أكثر من غيرها.
    العروض
    هناك أكثر من وظيفة واحدة للعروض أحد هذه الوظائف هي التقديم لموضوع ما فيقوم أحد الأشخاص الذين يملكون خبرة أو معرفة محددة بتقديم مداخلة قصيرة أمام المجموعة حول أحد المواضيع
    العروض مفيدة أيضاً من أجل التشارك في عمل المجموعات الصغيرة ومن اجل فتح أبواب النقاش من خلال دعوة المشاركين إلى التعليق على العروض والوصول إلى استنتاجات حول الموضوع الذي يجري بحثه.
    ثانياً أنشطة خارج غرفة اللقاء:
    العمل الميداني
    يتيح العمل الميداني فرصة البحث المباشر مما يساعد المشاركين على النظر بعين ناقدة إلى الفرضيات والممارسات القائمة حالياُ في حقول التعليم. إن الأنشطة التي ينفذها المشاركين مع الناس في المجتمع المحلي والمدنيين والآخرين وصانعي السياسات ووسائل الإعلام وبالطبع مع الأطفال ومع الشباب تعطي أدلة مهمة وأساسية يمكن أن تشكل ركيزة للتحليل الموضوعي.
    مشاركة الأطفال
    من الضروري أن نتعرف على نظرة الطفل إلى حياته الخاصة والى طموحاته إلى جانب التعرف على كيفية إدراكه للخدمات المقدمة له ولعلنا جميعا نعرف أن طريقة توجيه الأسئلة المباشرة إلى الطفل ليست دائما هي الطريقة الأجدى والأنسب لنعرف وجهة نظره وفي أحيان كثيرة علينا أن نستخدم شتى الطرق الإبداعية من اجل مساندة الطفل في التعبير عن رأيه.
    التشبيك
    يجري التشديد هنا على عملية التشبيك بدلا من عملية بناء الشبكة في حد ذاتها سوف يستند الكثير من عمل المشاركين الميداني إلى التشبيك الذي قاموا به على مستوى محلي أو وطني من ضمن أشكال التشبيك نذكر : التعاون والارتباط ،التشارك في المعلومات ،تفعيل وبناء الشراكات مع الأهل ومع الهيئات الأهلية المحلية والعالمية ومع الهيئات الرسمية وتطوير لغة مشتركة بين جميع العاملين والعاملات في التعليم.
    النشرات
    إن إصدار النشرات والمقالات والمساهمة في النشرات المحلية والقطرية والإقليمية والعالمية من شأنه أن يحفز النقاش حول المسائل الخاصة بالتعليم وأن يسهل انتشار المعلومات وأن يعزز الممارسات الايجابية في هذا المجال.



    في الثقافات الشعبية المحلية مخزون رائع من الأنشطة التي يتناقلها الكبار والصغار وهي وسائل ممتازة في التدريب ويمكن استعارتها وتطعيمها بعناصر جديدة.








    المراجع :

    رزمة المنشط في العمل مع الأطفال والناشئة من الفتيان والفتيات – الكتاب الأول
    الكبار والصغار يتعلمون – الجزء الأول :المفاهيم والمبادئ






    بواسطة: المدرب يوسف دوارة
    موسوعة التعليم والتدريب
    http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=814


    التعديل الأخير تم بواسطة admin ; 16-Dec-2012 الساعة 06:06 PM
    مع التحية
    إدارة منتديات المدربون المحترفون
    لأي سؤال اقتراح نرحب بتواصلكم معنا من خلال ساحات الحوار أو بمراسلتنا على البريد الداخلي
    ------------------------------------------------------------------

    اعتماد مدربين
    (عضوية مدرب إيلاف ترين المعتمد)

    تدريب المدربين (دورة مدرب إيلاف ترين المعتمد)

    مؤسسة إيلاف ترين - الرائدة في تنمية الموارد البشرية


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178