يحتاج المدرب في التعلم السريع إلى بعض المواد اللازمة في التدريب التي تساعده في تيسير عملية التعلم وغالبا ما تتعلق هذه المواد بشكل كبير أكثر بالمشاركين وخصوصا بأدوات الأنشطة المتبعة في التدريب وسنفصلها بمواد خاصة بالمدرب ومواد خاصة بالمتدرب .




أولاً :المواد الخاصة بمسهل التعلم (المدرّب):
عادة ما يجمع المسهل (سلة أدواته ) الخاصة يستعين بها في حالات الطوارئ وقد نعرف من خبرتنا أن هناك أدوات أخرى لابد وأن تلزمنا في الورشات مثل الأشرطة الإضافية للتوصيل الكهربائي ،المحولات الكهربائية ،المفك ، الأقلام الإضافية ،المقص ، كباسة الأوراق ،الوراق اللاصقة الصغيرة ،وغيرها.
قد يتسنى لنا أن نستخدم الحاسوب (الكمبيوتر) من أجل تخزين المعلومات التي يمكن أن تفيدنا لاحقا في إعداد التقرير وفي إعداد ملخص لعمل اليوم يفيدنا الحاسوب أيضا في إنتاج مواد مطبوعة وبسرعة إذا اقتضت الحاجة لذلك أثناء الورشة.
من المهم أن نحضر المواد المعدة للمشاركين وللمشاركات قبل الورشة بفترة ومن ضمنها الموزعات (الموزعات:الأوراق المطبوعة التي توزع على المشاركين)ودراسات الحالة وأوراق الأنشطة والشفافيات والوسائل السمعية والألعاب والسمات والمواد المأخوذة من وسائل الإعلام المختلفة وأوراق المهام وغيرها.
ثانياً :المواد الخاصة بالمشاركات والمشاركين:
سوف يحتاج المشاركون والمشاركات إلى استخدام العديد من المواد أثناء الجلسات والعمل الميداني مثل:
· الدفاتر والملفات المرفقة بقلم حبر أو رصاص.
· الأوراق المخصصة لإعداد الاستمارات والمسوحات الميدانية الخ.
· الخردة (بقايا المواد ) بأنواعها المختلفة ويمكن أن يحضرها المشاركون معهم كمساهمة منهم في الإعداد للورشة.
· أدوات التنظيف (للتنظيف بعد النشاط الذي قد يوّسخ)مثل : المكنسة والممسحة والفرشاة وخرق القماش...الخ.
· الاقلام والأوراق الكبيرة ( التي يمكن أن تكون بديلا من اللوح الأسود /الأبيض، ويمكن شراؤها من المكتبات أو الاستعاضة عنها بمواد محلية مجانية أو بقايا الورق من المطابع قليلة التكلفة).
حين نستخدم الورقة الكبيرة يجدر بنا أن نتذكر مايلي:
- أن نتجنب تكديس المعلومات في صفحة واحدة.
- أن نكتب بخط واضح وكبير.
- أن نستخدم الاقلام السميكة أو الطباشير الداكنة اللون.
- أن نترك هوامش للصفحة من جوانبها الأربعة.
- أن نترك مسافة وافية بين السطر والآخر.
- أن نوّفر مساحة للكتابة باستخدام رموز مثل: النقاط والنجوم والأسهم...الخ.
· لعرض الأوراق الكبيرة على اللوح أو الحائط يمكننا أن نستخدم الشريط اللاصق، والدبابيس والمعجون اللاصق وما شابه ويمكن تعليق الأوراق على حبل باستخدام الملاقط إذا تعذّر عرضها على الحائط أ اللوح.
· قرطاسية متنوعة مثل : عدد وافر من أقلام الحبر والرصاص والأقلام السميكة الملونة ومثقاب للورق،كباسة أو دباسة أوراق ،مسطرة ،مقص ،ممحاة ،بطاقات صغيرة ،أوراق صغيرة ،شفافيات ....الخ.
· إن توفر الوسائل السمعية – البصرية معتمد على التمويل وعلى مكان الورشة وعلى سهولة استخدام الكهرباء وعموماً أصبح من الشائع في الورشات أن يستخدم المسهّلون أجهزة عرض الأفلام والشرائح والشفافيات والكاميرا وجهاز الفيديو والتلفزيون ،سيكون مفيدا أيضا أن يتمكن المشاركون والمشاركات من استخدام الحاسوب /آلة الطباعة لغرض توثيق الجلسات وإعداد التقرير ولا ننسى بالطبع آلة التسجيل التي تتيح لنا استخدام الموسيقى في الأنشطة.
· يساعدنا أيضاً توفير الإمكانية لاستنساخ الورق وطباعته.
مواد القراءة
في المجتمعات التي يصعب فيها الحصول على الكتب النوعية وحيث يحصل الناس على المعلومات بطريقة التلقين أو الاقتداء بغيرهم تبرز الحاجة إلى مساندة الناس في اعتماد القراءة وسيلة لاكتساب المفاهيم والأفكار وخاصة في المجتمعات التي تعاني من نسبة عالية من الأمية.
من المهم أن ننتبه إلى اللغة التي نستخدمها فنحاول أن نجعلها أقرب ما يمكن من لغة المشاركين والمشاركات وأن نعمل على (إزالة الغموض )اللغة النظرية والمفاهيم والمفردات غير المألوفة التي يستعملها المهنيون أحياناً ونحرص على أن تكون معانيها واضحة للجميع.
يمكننا أن نعد زاوية لعرض الموارد تكون بمثابة مكتبة مؤقتة فيتمكن المشاركون والمشاركات من استعارة الموارد خلال أيام الورشة ، نطلب من احد المشاركين أن يتولى مهام أمين المكتبة.
قد تشمل الزاوية منشورات أو كتب من شركات تدريبية وموارد أخرى يمكن استعارتها أو الحصول عليها مجاناً أو بكلفة بسيطة من الجامعات والمكتبات العامة ودور نشر ومراكز التدريب والهيئات المحلية والدولية مثل : إيلاف ترين للنشر ،ورشة الموارد العربية ، وغيرها .
إن مكتبة الورشة هي فرصة رائعة ليتعرف المشاركون والمشاركات على موارد جديدة مثل :
- الكتب والألعاب ومواد التدريب التي تم إنتاجها محلياً.
- الموارد والمنشورات الصادرة عن الهيئات الأهلية المحلية والدولية.
- المنشورات والكتب المتوفرة في السوق ويمكن بيعها في ورشة العمل بسعر مخفض.
المواقع الالكترونية
نشهد في السنوات الأخيرة تطورا سريعا في المواقع الالكترونية وفي مراكز المعلومات وفي الأدلة الخاصة التعلم السريع سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي فبعض المواقع مثل مركز دبي للتعلم السريع وموسوعة التعليم التدريب وغيرها تصدر أدلة مطبوعة أو الكترونية ( عبر مواقعها على شبكة الانترنت) يتم تحديثها باستمرار تحتوي هذه الأدلة على معلومات مفيدة وهامة للعاملين وللعاملات في مجالات التعلم السريع والتدريب مثل أسماء وعناوين الأفراد والهيئات وطرق الاتصال بها ومعلومات عن الموارد المتوفرة وعن الأفراد المختصين ...الخ.
إن تقنيات الاتصال المتوفرة في أيامنا هذه تفتح أمام المسهّل أبوابا واسعة إلى عالم المعلومات خاصة إذا سكن منطقة معزولة فشبكة الانترنت بوابة رائعة إلى مخزون الأبحاث والكتب والتقارير حول البرامج والسياسات ويبقى أمام المسهّل أن يتقن مهارة الاختيار من بين هذا السيل العارم من المعلومات.



إذا من خلال هذه المواد يتحقق لنا تيسير التعلم بشرط ألا نصل لحد الكلفة الزائدة التي تعيقنا عن مضمون التعلّم والهدف من الورشة التي أعددناها فإن بعض المواد هي عبارة عن وسائل يمكن الاستعاضة عنها بمواد أخرى من أفكارك تفيد في متابعة العملية التعليمية على نهج التعلّم السريع.




بواسطة: المدرب يوسف دوارة
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=813