كان موريتا على قناعة بأنه لكي ينجح في الولايات المتحدة يجب أن يكون لدى "سوني" فرع قائم بحد ذاته هناك. وفي عام 1960 قرر تأسيس شركة "سوني" في الولايات المتحدة، واكتمل الأمر في عام 1960، لكن شركة "سوني" تعرضت لأول وأسوأ تهديد بالإضراب من بعض اتحادات العمال، وكان ذلك خلال الاحتفال بالعيد الخامس عشر لتأسيها، غير أن تصميم موريتا وعلاقاته الجيدة بالعمال ودبلوماسيته أعادت الأمور إلى نصابها. تتابعت منتجات "سوني" وتطورت، وتم طرح تلفزيون "ترينيترون" وكان موريتا مغامراً ويحب أن يكون الأول في مجاله. وكان أفضل ما اخترع هو المسجل الصغير Walkman والذي أحدث ثورة في عالم الموسيقى. وقد جاءته الفكرة عندما لاحظ أن ابنته ناوكو تترك كل شيء عندما تدخل البيت لتذهب إلى غرفتها لتستمتع إلى الموسيقى فسأل نفسه: "لما لا تنتج جهازاً صغيراً وسهل الحمل يجعل الموسيقى حولنا وفي الوقت نفسه لا تزعج الآخرين؟"

وبعدها تم إنتاج التلفزيون المحمول والأقراص المدمجة، ثم إنتاج أقراص وديسكات الكمبيوتر وكاميرات الفيديو وغيرها. انتقلت "سوني" من نجاح إلى نجاح ومن توسع إلى آخر، وكان هناك أكثر من 10000عالم وباحث في قسم الأبحاث والتطوير. واجتاحت منتجات "سوني" أسواق العالم واكتسبت ثقة عالمية، قرر بعدها موريتا السفر والاستقرار الدائم في الولايات المتحدة ولم تعارضه زوجته ولكن أولاده كانوا في حنين دائم لطوكيو.

لم يكن كل ما طرحه "سوني" ناجحاً، مثلاً، تم اختراع آلات حاسبة لم تنجح بسبب المنافسة الشديدة ووجود كثير من الشركات المنتجة. كما أن نظام الفيديو Beta-max الذي طرح عام 1975 كان فاشلاً مقارنة بـ VHS. ولكن موريتا كان يتعلم من كل درس، ولم يندم على شيء، وبدأت صالات العرض تفتح واحدة تلو الأخرى في العواصم الأوروبية.









المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 365 - 367
كلمات مفتاحية: التعلم من التجارب – تصميم – الاهتمام بالعلاقات – ابداع – التفكير بطرق أخرى – مواجهة العقبات
أرسل بواسطة: محمد طه
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=519