كيف تشرح الأفكار المعقدة ببساطة ؟
قال الجنرال الأمريكي “ كولن باول “ في أحد تعليقاته : “ غالبية القادة العظام يتسمون دوماً بالقدرة العظيمة على تبسيط أفكارهم ، فهم القادرون على اختصار أي جدال أو مناقشة أو أية مسألة مثيرة للشك ، و ذلك من خلال تقديم حل يستطيع الكل أن يفهمه “ . و لأن مدى تركيز الإنسان لا يستمر إلا لخمس عشرة دقيقة في المتوسط، فإننا نحتاج إلى تعلم كيفية توصيل رسائلنا للآخرين بسرعة . إن أي شخص تقريباً يمكنه أن يجعل من أي موضوع أمراً غاية في التعقيد ، حتى و إن كان كيفية إعداد كوب جيد من الشاي – فالدليل الرسمي البريطاني حول إعداد الشاي يبلغ من الحجم ست صفحات ! . . . . . . . .


و يدرك الأشخاص ذوو تأثير الكاريزما القوى أهمية تقليل نسبة التعقيد في كلامهم ، و العمل على تبسيط رسائلهم إلى أقصى حد ممكن ، قليل من الناس من يفهم بالفعل التكنولوجيا الحيوية ، إلا أن ذلك لم يمنع أفضل العلماء – من أمثال المُنَظِّر الطبيب و أحد أتباع النظرية المستقبلية و مقدم البرامج التليفزيونية د . “ ميكيو كاكاو “ – من الحديث عن هذا الموضوع بصورة مفهومة لغالبيتنا .
و هناك من يعادون تبسيط الأمور من أوساط العلماء الملتزمين جداً و يكافحون من أجل الغموض بل و يرفعون من شأنه . و لذلك تتعمد شركة “ آي . إن . جي . دايركت “ للخدمات المالية تعيين أشخاص غير مصرفيين يكونون قادرين على تحدي الوضع القائم . و تعترف الشركة بأن الألفة تؤدي إلى قصر النظر ، و أن الخبراء في أي مجال نادراً ما يرون الأمور من منظور العميل.


و تبسيط الأفكار المعقدة يعني إعطاء المصطلحات الغريبة أو الخاصة بفئة ما المعنى الدارج المعروف في الأوساط العادية، و بينما يمكن أن تكون تلك المصطلحات مفيدة في أوساط المهتمين بها ، فإنها يمكن أيضاً أن تقلل من التأثير الشخصي حتى بين الزملاء العارفين بمعانيها .
• تجنب المصطلحات المعقدة إذا ما أردتَ التبسيط .
و من بين الوسائل الأخرى لتبسيط المعاني أن تشرح الأفكار الكبيرة ؛ فتدخل في أعماق التعقيدات التقنية لتوضح ما يكمن خلف موضوع أو مشكلة ما. و ذات مرة، قام المخرج السينيمائي “ سيسل بي . ديميل “ بتلخيص فكرة فيلمه الناجح “ شمشون و دليلة “ للمسؤولين في شركة باراماونت للإنتاج الفني بقوله : “ شاب يقابل فتاة – و ياله من شاب، و يالها من فتاة ! “ .
و لفترة ما ، غزا التبسيط هوليود، و صار من المتوقع من كل من يريد أن يشرح فكرة فيلم أن يقوم بذلك باستخدام كلمات أو عبارات بسيطة.
• فتى يقابل فتاة و يسقطان بالسيارة في أحد المنحدرات .
• المريخيون يغزون الأرض و لكنهم ينتهون نتيجة الإصابة بفيروس .
• سمكة صغيرة لطيفة تفقد أبويها ، و تجدهما مرة أخرى .


التواصل بأسلوب مقنع :
عندما جلس أكبر المستشارين العمليين في الحكومة أمام رئيس وزراء بريطانيا و قال له إن البلاد تحتاج إلى توسيع استخدامها للطاقة النووية ، كان يحمل الكثير من الأهمية باعتباره مستشاراً مستقلاً أكثر مما لو كان رئيس شركة الوقود النووي البريطانية المحدودة هو الذي قال نفس الكلام ، أي إن كونك مقنعاً يعتمد في جزء منه على دورك أو وظيفتك . و الدراسات التي تناولت المدراء الناجحين في أكثر الشركات تحقيقاً للأرباح تؤكد أن كثيراً منهم لا يتمتع بتأثير كاريزمي معين ، إلا أنهم لا يزالون قادرين على أن يكونوا مقنعين .

و بعيداً عن مسألة وضوح الهدف والعوامل غير اللفظية ، فإن العوامل التي تلعب دوراً مهماً في مساعدتك على أن تبدو مقنعأً هي اقتناعاتك أنت نفسك – قوة الحماسة التي تكمن خلف حديثك – و محتوى الرسالة .

الاقتناع :
عندما يتشارك الناس عواطفهم أو حماسهم تجاه شيئ ما فإن هذا يبدو مثيراً و يساعد على إقناع الآخرين . افحص مدى اقتناعك من خلال البدء بما يثيرك أو يجذب اهتمامك في الرسالة التي تتبناها .
فإذا لم تكن مقتنعأً بما تريد أن تقوله ، فكيف ستقنع الآخرين ؟ حاول أن تقوم بتقسيم رسالتك إلى أجزاء أصغر لكي ترى ما إذا كنت تستطيع أن تكشف جانباً ما منها يثير اهتمامك و حماسك أم لا.
فعلى سبيل المثال، لا تشعر بالحماس تجاهه. بدلاً من أن تطمح إلى الاقناع الكامل به ، حاول أن تجد في المنتج صفة ما تراها مثيرة أو مقنعة – و لا يهم إذا ما كانت صغيرة – و قم بالتركيز عليها.
• لكي تقنع الآخرين ، قم بإقناع نفسك في البداية .