مدربون معتمدون
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 33
التواصل - كيف تنقد الآخرين
لا يمكنني أن أنسى تلك الفترة التي كنت فيها مديراً لإحدى الإدارات بالفنادق، فقد كان من المفروض أن أحضر اجتماعات سنوية، وكنت دائم القلق من هذه الاجتماعات لأن رئيسي في العمل كان شغله الشاغل هو لوم ونقد الجميع على أي شيء وكل شيء، وكانت هذه الاجتماعات عبارة عن كوابيس مؤلمة سواء بالنسبة لي أو للآخرين. فقبل أن تقوم بتوجيه النقد لأي شخص عليك أن تتوقف لحظة وتتذكر:
فقبل أن تقوم بتوجيه النقد لأي شخص عليك أن تتوقف لحظة وتتذكر أن نقدك ربما يولد بينكك وبين الآخرين أحساسيس سلبية متبادلة... وقبل أن توجه النقد إلى أي شخص عليك أن تتنفس بعمق وتقوم بالعد العكسي من عشرة إلى واحد لإطلاق سراح أي توتر... وعليك أن تقوم بالتفكير في ثلاث ميزات إيجابية في هذا الشخص وركز انتباهك على نقاط القوة فيه بدلاً من نقاط الضعف، وكن لطيفاً في معاملته. وقد قال لي أحد أصدقائي وهو يملك شركة متخصصة في برامج الكمبيوتر إنه يستعمل نظرية ثلاثة إلى واحد، فلما سألته عنها قال:
في كل مرة تنتقد شخصاً ما عليك أن تقوم بمدحه ثلاث مرات".
ويقول هوراس: من يعامل الآخرين بلطف يتقدم كثيراً".
المرجع: قوة التحكم بالذات
اسم الكاتب: ابراهيم الفقي
دار النشر: المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية
سنة النشر: 2000
رقم الصفحة: 65
كلمات مفتاحية: كيف تنقد الآخرين - لوم الآخرين - احترام رأي الآخرين – التواصل – الاختلافات الايجابية والسلبية – تحمل المسؤولية
ارسل بواسطة: عماد الشيخ حسين
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=298
المفضلات