إن تقييم الاختلافات – الاختلافات العقلية، والعاطفية والنفسية بين الناس – هو جوهر التكاتف، ويكمن تقييم هذه الاختلافات في إدراك أن جميع الاشخاص يرون العالم ليس كما هو عليه، بل وفقاً لما هو عليه.

ولقد ذهبت قصة خرافية كتبها أستاذ التربية دكتور (ر . هـ ريفرز R.H. Reevers) بعنوان "مدرسة الحيوانات" كمثل يتم اقتباسه والإشارة إليه كثيراً للدلالة على أهمية تقييم الخلافات، والتي تقول:

"قررت الحيوانات، ذات مرة، أن تقوم بعمل بطولي لمواجهة مشكلات (العالم الجديد). ولذا، فقد أنشأوا مدرسة واعتمدوا لها منهجاً يستند إلى الأنشطة المتضمنة للركض، والتسلق، والسباحة والطيران، ومن أجل سهولة الإدارة، فقد اختار جميع الحيوانات كافة المناهج.

كانت البطة ماهرة في السباحة، بل امهر من مدربها ذاته، وأحرزت درجات مرموقة في الطيران، إلا أنها كانت ضعيفة في الركض؛ ولهذا السبب كان عليها أن تمكث في المدرسة بعد الوقت الرسمي، كما أنها أهملت السباحة لممارسة الركض. وظل الأمر هكذا حتى تآكلت قدمها الغشائية لدرجة سيئة، وأصبحت تحصل بالكاد على درجة متوسط في السباحة ولما كانت درجة "متوسط" مقبولة في المدرسة، فإن أحدا لم يعتريه القلق لذلك باستثناء البطة نفسها.

احتل الأرنب المركز الأول على الفصل، إلا أنه كان يصاب بانهيار عصبي كتكرار إعادته الامتحان في السباحة. تميز السنجاب في التسلق حتى تملكه الإحباط من مادة الطيران؛ حيث إن معلمه كان يجبره على البدء من أسفل إلى أعلى بدلاً من قمة الشجرة إلى الأسفل، كما أنه أصيب أيضاً بتصلب الذراعين نتيجة للإفراط في جرعة التدريب ، ولم يحصل سوى على درجة "ج" في التسلق ودرجة "د" في الركض.

أما النسر فقد كان الولد الشقي المثير للمشاكل والذي كان يخضع للزجر الشديد، وفي مادة التسلق بزّ جميع الآخرين في الوصول إلى قمة الشجرة، إلا أنه كان يصر على إتباع طريق خاص به للوصول إليها.

وفي نهاية السنة، أحرزت سمكة ثعبان بحر غريبة. أعلى متوسط للدرجات؛ نظراً لأدائها المتميز للغاية في السباحة إضافة قدرتها المحدودة على الركض والتسلق والطيران، واسند إليها إلقاء خطبة الوداع.

أما كلاب المروج فإنها لم تلحق بالمدرسة، وناضلت ضد الضريبة المفروضة عليها استناداً إلى أن الادراة لم تدرج مادتي التنقيب والحفر إلى المنهج الدراسي، وعهدت بجرائها إلى حيوان الغرّ لتعليمهم، ثم التحقوا فيما بعد بالخنازير للبدء في مدرسة خاصة ناجحة.











المرجع: العادات السبع للناس الأكثر فعالية
اسم الكاتب: ستيفن ر. كوفي
دار النشر: مكتبة جرير
سنة النشر: 2004
رقم الطبعة: السادسة
رقم الصفحة: 399-401
كلمات مفتاحية: الصورة الذهنية – تقييم الاختلافات – زيادة مساحة الادراك – احترام ادراك وتصورات الآخرين – التكاتف مع الآخرين - التكاتف في عمل الدماغ
أرسل بواسطة: بهاء الشيخ علي
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=171