إن الشيطان إنما يظفر بالإنسان غالبا عند السخط والشهوة، فهناك يصطاده ولا سيما إذا استحكم سخطه فإنه يقول مالا يرضى الرب ويفعل مالا يرضيه وينوي مالا يرضيه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم عند موت ابنه إبراهيم: يحزن القلب وتدمع العين ولا نقول إلا ما يرضي الرب.
فإن موت البنين من العوارض التي توجب للعبد السخط على القدر فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم: أنه لا يقول في مثل هذا المقام الذي يسخطه أكثر الناس فيتكلمون بما لا يرضي الله ويفعلون مالا يرضيه إلا ما يرضي ربه تبارك وتعالى.

ولهذا لما مات ابن الفضيل بن عياض رؤي في الجنازة ضاحكا فقيل له: أتضحك وقد مات ابنك فقال: إن الله قضى بقضاء فأحببت أن أرضى بقضائه، فأنكرت طائفة هذه المقالة على الفضيل وقالوا: رسول الله صلى الله عليه وسلم بكى يوم مات ابنه وأخبر أن: القلب يحزن والعين تدمع وهو في أعلى مقامات الرضى، فكيف يعد هذا من مناقب الفضيل. والتحقيق: أن قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم اتسع لتكميل جميع المراتب من الرضى عن الله والبكاء رحمة للصبي فكان له مقام الرضى ومقام الرحمة ورقة القلب والفضيل لم يتسع قلبه لمقام الرضى ومقام الرحمة فلم يجتمع له الأمران والناس في ذلك على أربع مراتب:
أحدها: من اجتمع له الرضى بالقضاء ورحمة الطفل فدمعت عيناه رحمة والقلب راض. الثاني : من غيبه الرضى عن الرحمة فلم يتسع للأمرين بل غيبه أحدهما عن الآخر. الثالث: من غيبته الرحمة والرقة عن الرضى فلم يشهده بل فني عن الرضى. الرابع: من لا رضى عنده ولا رحمة وإنما يكون حزنه لفوات حظه من الميت وهذا حال أكثر الخلق فلا إحسان ولا رضى عن الرحمن والله المستعان، فالأول في أعلى مراتب الرضى والثاني دونه والثالث دون الثاني والرابع هو الساخط.









المرجع: مدارج السالكين
اسم الكاتب: ابن القيم الجوزية
دار النشر: دار البيان
سنة النشر: 2003
كلمات مفتاحية: المعتقدات – البرامج العليا - المرونة – تغيير الصورة الذهنية – تغيير إطار الإدراك
أرسل بواسطة: رامي حوالي
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=190