أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    114
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي المذكِّرَات النَّحْوِيَّـهْ

    المذكِّرَات النَّحْوِيَّـهْ
    شَرْح الأَلفيَّهْ
    بقلم
    الدّكتور/ عبدالرَّحمن بن عبدالرَّحمن شُمَيْلَة الأَهدل
    المدرِّس بمعهد الحرم المكِّي الشَّريف

    على ألفيَّـة
    الإمام / أبي عبد الله محمَّد بن عبد الله جمال الدّين بن مالك الطَّائي الْجَيَّاني
    ( المتوفى سنة (672) هجـريـة )



    جاء في المقدمة: حمدا لمن رفع منزلة العلماء ، ونصب الأدلة على وحدانيّته فتنزه عن الشركاء ، وخفض أهل الكفروالضلال واتصف بالعظمة والكبرياء ، وأشهد أن لا إله إلا هو شهادةَ جَزْمٍ مُبَرَّأَةً عن وصمة التردد والرياء ، وصلاةً وسلامًاعلى من أُعْطِيَ جوامع الكلم ، وعلى آله وصحبه والتابعين ، ومن نحا نحوهم إلى يوم الدين .

    أَمَّا بعد
    فإنّ شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك يعتبر واسطة عِقْدِ شروحها ، إذْ تَمَيَّزَ بإشراق عباراته ، ووفرة فوائده ، وكثرة عوائده ، ودعمه الأحكام النحوية بدلائل من الآيات القرآنية والشواهد العربية .

    ومنذ كُلِّفْتُ من قبل معهد الحرم المكي الشريف بتدريسه ،كان رَغْمَ مميزاته السابقة تصادفنا مباحث ترتفع عن مدارك بعض الطلاب ، فتصطدم أفكارهم بغوامض إشارته ، وتحار البابهم في هَضْم مباحثه ، لا سيّما وهم لم تسبق لهم ممارسة تامة لعبارات الأقدمين ، ولم يناجوا أساليبهم طويلاً ، لذلك كنت أنحو بهم جهة ما ألفوه من الألفاظ ، وما اعتادوا عليه من الأساليب المقربة لما نأَى من المعاني ، فأَجِدُ منهم الأُنس بما ألفوه ، والفهم السريع لما تصعب عليهم .
    وفي إحدى جلساتي مع مديرنا الموفق الشيخ/ صالح بن محمد المقوشي رعاه الله اقترح عَلَيَّ ما كان يتردد على خاطري بين الْفَيْنَةِ والْفَيْنَهْ ، إذْ قال : لو كتبتَ لطلابك مذكرات تسهِّل عليهم مطالب الكتاب ، وتيُسِّر لهم ما تعسَّر على أفهامهم هضمه ، لكان أنجح وأنفع ، على أن تكون مذكراتك مستوعبة لما تضمنه الأصل ، محتوية على مفردات المنهج ، لا ترتفع عليه ولا تقصر عنه ، مشترطاً في اقتراحه أن تبدوَ في ثوب شفَّاف يتجلى باطنه من ظاهره ، ويتميز بإماطة اللثام عن مكامن الخفاء ، فترفع اللبس وتكشف بالبيان مواقع الغموض فَتُبَدِّد ظلمات الحيرة .

    بل إنا تداولنا معا إخراج المقرر على شكل أسئلة وأجوبة على النحو الذي انتهجناه في "النحو المستطاب" ثم عَنَّ لنا غير ذلك .

    وفي الحقيقة علمت أن المهمة شاقة ، والمسؤولية كبيرة ، بَيْدَ أنّ من استنفد الْجُهْد فقد قام بما يجب ، فشمّرتُ عن ساعد الجِد وبدأت الكتابة مستعينا بالمولى تقدست أسماؤه ، وهو أهل الثناء والمجد .

    وأستطيع بلورة عملي الجديد فيما يلي :
    أولاً : إيثار اللفظ المتداول كثيراً على غيره كتوطئة لفهم المعنى .
    ثانياً : جمع الموضوع الواحد في مكان واحد وإن تفرق في الأصل .
    ثالثاً : طرح الخلافات التي لاتخدم مصلحة الطالب ولا تتلاءم مع مستواه العلمي وأشير إليها في الهامش .
    رابعاً : القيام بإضافة ما أهمله النظم ، أو الشرح من الأحكام النحوية إن كانت من أصول الباب .
    خامساً: إعراب الأمثلة والأبيات التي أَسْتَشْهِدُ بها .
    سادساً: إثبات عناوينَ عدة لمسائل الباب الواحد ، إذِ التقسيم المنظَّم من وسائل الإفهام .
    سابعاً : أَبْدَأُ أَوّلاً بإيضاح المسائل والتدليل عليها استشهاداً ، وبعد أن تتجلى ملامحها ويتضح رسمها أذكر الأبيات المشيرة إليها من الألفية لتكون بعد الشرح واضحة المبنى ، جَلِيّة المعنى ، فتعلق بالذهن وتلتحم بالذاكرة .

    والله تعالى أرجو أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم ، وأن تكون هذه المذكرة وافية بالغرض ، صافية المنهل ، دانية القطاف ، تفتح مغاليق الإشكالات ، وتدفع الطالب قُدُمًا وتفوز برضى الجميع من الدارسين ، والباحثين ، إنه سميع مجيب .

    د/ عبدالرحمن بن عبد الرحمن شُمَيْلَة الأهدل
    مـكـة المـكـرمـة


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178