هذه ورشة قمت باعدادها للتعريف بطرق تدريس القرآن الكريم
أرجو أن تنفع اخواني واطلب رأيكم بها
أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.
هذه ورشة قمت باعدادها للتعريف بطرق تدريس القرآن الكريم
أرجو أن تنفع اخواني واطلب رأيكم بها
مشكوووووووووووووووووووووو ووووووووور
يوسف علي دوارة
مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط
أشكرك أخي على الطرح وأتمنى لكم التوفيق
موضوع جمممممييييل جداً ومن أجمل ما رأيت في هذا الباب
مرحبا بك استاذ محمد في موقع المدربين المحترفين...
سعداء بنوعية الموضوع الذي اخترت العمل عليه فهو من المواضيع الهامة جدا في حياتنا خاصة فئة الموجهين و المدرسين للقرآن الكريم سواء في المدارس او حلقات المساجد.
لقد اطلعت على العرض و من خلال خبرتي كمشرفة في معهد جامع صوفان لتحفيظ القرآن لاكثر من عشر سنوات و كمعدة لكورس حقق هدفك بحفظ القرآن الكريم و كورس الاتيكيت الاسلامي و الذي اخصص فيه قسما كاملا عن آداب تعامل المعلمين في المساجد مع طلبة العلم و بالعكس وبناء على طلبك بأن نعطيك رأينا اليك مايلي:
العرض مميزومن حيث الفكرة و التنفيذ حيث صممت العرض بطريقة تخاطب الدماغ الايمن و الايسر بوقت واحد و هو امر يغيب عن الكثير من معدي و مصممي البرامج التدريبية,كما ان نوعية المعلومات التي اخترتها كانت برأي مناسبة جدا لاحتياج المعلم الا ان :
التذكير بالاهداف في الشريحة 3 جاءت كالتالي:
يتوقع من المتدرب ...ان ...ثم ذكرت الاهداف وهنا اقترح ان تعيد صياغة الاهداف وفق تصنيف بلوم فكلمة يتوقع تحتمل اجابتين اما سينجح او سيفشل فلنحاول في خطابنا للمتدربين ان نتكلم بصيغة تحتمل اجابة واحدة وهي التأكيد بالنجاح من مثل :في نهاية هذه الورشة سيتمكن المتدرب من . ..
كما اني اقترح بأن تضاف شريحة تنوه عن اقسام الورشة و ما هي المراحل التي سنمر بها فهناك فرق تماما بين الاهداف و الاقسام و هنا اقترح استخدام نظرية غانغ في تصميم الورشة .
افترح اضافة شريحة توضح لمن نوجه هذه الورشةو من هم المعنيين بحضورها.
الشريحة8 لونحاول ان نخفف الكلام بعبارات اقل عدد و اكثر تعبير.
من الجيد انك تذكرهم بالمعلومات السابقةو تحفذ افكارهم قبل ان تعطيهم المعلومة كما فعلت في الملحق3
لو تم دعم الملحق 5 بصور تعبيرية وبما انك تتحدث عن الوسائل و ضرورة التقيد بها فأجد انه من الافضل وجود صور ة توضيحية كنوع من الدعم البصري.
المعلومات الموجودة في الملحق 5 ممتازة ومنوعة وتلبي كل الاحتياجات.
اقترح ان يتم نقل الملحق 7 الي بداية العرض فمكانه هناك افضل.
بالنسبة للملحق 8و9 اقترح ان يكونا قبل الملحق 5 و ذلك ان طرح المشكلات يأتي اولا و من ثم الحلول المناسبة تأتي ثانيا وذلك حسب الترتيب التالي:
1- المشاكل التي يعانيها المعلم .
2- طريقة التدريس المناسبة.
3- ننتقل لموضوع الوسائل لننهي به الورشة و فيكون خير ختام مجموعة من التقنيات الجديدة و التي من المفروض ان يستخدمها المدس أثناء عمله.
اعود و اكرر الموضوع مميز من ناحية نوعية الافكار وجهد تشكر عليه فأنا اعرف تماما مقدار ما بذلته لتقدم لنا هذه الورشة و ما ملاحظاتي الا لتزداد الورشة تأثيرا في المعلمين فهدفنا ان نصل لعقل المتدرب و نؤثر فيه نحو الايجابية و التغيير
متأكدة من رحابة صدرك
تقبل مني كل التحية والاحترام
التعديل الأخير تم بواسطة سعاد محمد السيد ; 08-May-2010 الساعة 11:14 PM
المفضلات