ينبغي في هذه الوحدة أن يكون المشاركون قادرين على أن:
1) يضعوا تعريفا اجرائيا للتعلم التعاوني.
2) يحددوا مبررات مناسبة لاستخدام التعلم التعاوني.
3) يشرحوا مبادئ التعلم التعاوني.
4) يقدموا تفسيرا لتعدد نماذج التعلم التعاوني واستراتجياته.
5) يشرحوا خطوات تنفيذ لثلاث من استراتجيات التعليم التعاوني.
6) يحددوا أدوار المعلم والمتعلم في التعلم التعاوني.
7) يحددوا عددا من المصادر التعليمية اللازمة لاستخدام استراتجيات التعلم التعاوني.
8) يقدموا تصورا للصعوبات التي تحول دون تنفيذ التعلم التعاوني.
الموضوعات والقضايا:
1) ماهية التعلم التعاوني
2) أسباب الحاجة للتعلم التعاوني
3) مبادئ التعلم التعاوني
4) استراتجيات التعلم التعاوني وخطوات التنفيذ
• ترتيب المهام المتقطعة Jigsaw
• تقسيم الطلاب على حسب مستوى التحصيلStudent Team- Achievement Division (STAM)
• فرق الألعاب التعاونيةTeam Games Tournaments (TGT)
• التفريد من أجل الفريق Team- Assisted Individualization (TIA)
• لنتعلم معا (Learning Together)
• البحث الجماعي (
Group Investigation)
1- ماهية التعلم التعاوني :
يعد التعلم التعاوني من إحدى وسائل تنظيم البيئة الصفية، حيث يعتمد علي اختزال عدد الطلاب في مجموعات صغيرة متفاوتة القدرة و الخلفية العلمية لأداء عمل معين مشترك فيما بينهم بهدف تعلمهم من خلاله.
والتعلم التعاوني من المفاهيم التي تعددت تعريفاتها وتنوعت بحسب اهتمامات الدارسين، واختلاف رؤاهم له، ولكن يمكن أن نستخلص من كل هذه التعريفات التعريف التالي:
المفضلات