أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    سالمة ساعدي
    زائر

    Lightbulb نظرية التعلم القائم على الدماغ

    أياً كان الشكل الذي ستتخذه نظرية المستقبل، فإن على معظمنا، أن نفيد ما أمكن من النظريات التي بين أيدينا. ومع اعترافنا، بأنها جميعاً تقصر عن الوصول إلى النظرية المثالثة الواجب توافرها، فإننا نتساءل عن الفائدة التي يمكن أن نجنيها منها؟

    لنظريات التعلم المختلفة - بالنسبة لمعظمنا - فائدتان أساسيتان: أحداهما هي تزويدنا بمجموعة من المفردات، وبإطار إدراكي، لتفسير أمثلة التعلم التي نلاحظها. وهذه أمور هامة بالنسبة لكل إنسان متنبه للعالم الذي يحيط به. أما الثانية، وهي متصلة بالأولى اتصالاً وثيقاً، فهي اقتراح حلول للمشاكل العملية. صحيح أن النظريات لا تعطينا الحلول ولكنها مع ذلك توجه انتباهنا إلى التحولات ذات الأهمية الأساسية في إيجاد الحلول.

    في هذا التجوال الطويل نسبياً عبر النظريات خلال هذا المساق يكمن خطر كبير، ألا وهو خروج أحدنا بخليط من الانطباعات - بعضها مفيد ومثير طبعاً - ولا يرقى إلى درجة الصورة المتكاملة لنظرية التعلم الصحيحة.

    مهما حاول الإنسان أن "يلتزم جانب الحقائق" فإنه ميال إلى اختيار بعض الحقائق على حساب غيرها، وأن يعمم متخطياً حدود الحقائق التي يملك، وهو يعد ميال إلى الحديث عن عمليات لا يستطيع ملاحظتها مباشرة. ولذلك فإن اختيارنا ليس بين حقائق ونظريات بل بين نظريات ضيقة وأخرى أوسع. وثمة تعميمان نستطيع القيام بهما بشيء كثير من الثقة. أولهما هو أن النظريات الضيقة يكون لها خط أكبر من الدقة من النظريات الواسعة. فكلما ازداد طموح صاحب النظرية إلى شمول حالات عديدة بنظريته قلّت الإمكانية في أن تنطبق نظريته انطباقاً على حالة معينة. وثانيهما هو أن النظرية تكون أكثر دقة إذا اعتمدت حوادث تجريبية . إن معظم مفسري التعلم يعتبرون أن النظرية المثالية المستقبلية في التعلم لابد أن تكون نظرية واسعة ودقيقة . (1)

    ونتيجة لقراءاتي المتواضعة عن نظرية التعلم القائم على الدماغ تكوّن لدي شبه يقين بأن فيها تكمن الإجابات التي نبحث عنها لمعالجة المشاكل العالقة في عملية التعلم. وهذا ما دفعني لتناول هذا الموضوع في هذه المادة التدريبية التي تحاول أن تساهم في توضيح معالم هذه النظرية وكيفية توظيفها في عملية التعلم .


    أهداف المادة التدريبية :


    تسعى هذه المادة إلى تحقيق جملة من الأهداف وهي:
    1. التعرف على آلية عمل الدماغ.
    2. التعرف على ماهية نظرية التعلم القائم على الدماغ.
    3. التعرف على العناصر الايجابية والسلبية في بيئة التعلم .
    4. التعرف على أهمية تطوير الدماغ في مرحلة الطفولة المبكرة.
    5. التعرف على كيفية توظيف نظرية التعلم القائم على الدماغ في العملية التعلمية التعليمية.


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178