أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية غالية نوام
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    499
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي التدريس باستراتيجية الاستقصــــــــــــــاء

    المملكة العربية السعودية
    وزارة التربية والتعليم
    الإدارة العامة للإشراف التربوي
    مشروع تطوير استراتيجيات التدريس


    التدريس باستراتيجية الاستقصــــــــــــــاء
    حقيبة تدريبية للمشرفين التربويين


    إعــــداد
    الدكتور/ عبد الرؤوف عزمي


    يعيش العالم في الوقت الراهن جملة من المستحدثات التقنية، والتغيرات المتلاحقة التي تؤثر على النظم التعليمية، وتحتم مثل هذه المستحدثات والتغيرات على المربين النظر إلى العملية التعليمية والتربوية كعملية دائمة التطور، حتى تواكب هذه العملية الحاجات التعليمية الضرورية لتمكين الفرد من التكيف مع بيئته، وما يستجد في تلك البيئة من تغيرات متلاحقة.

    ويبدو أن التكيف مع مثل هذه المستجدات يستدعى تعلم مهارات جديدة، واستخدام استراتيجيات للتدريس تهتم بتدريب المتعلمين على مهارات تمكنهم من السعي الدؤوب للحصول على المعارف من مصادر متنوعة متى شعروا بالحاجة إلى تلك المعارف.

    ومن هنا تكتسب شعارات مثل: "تعليم المتعلم كيف يتعلم"، و"تعليم المتعلم كيف يفكر"، و "تعليم المتعلم مهارات الاستقصاء" أهمية خاصة لأنها تحمل دلالات لها أهميتها في التعليم المعاصر من حيث تنمية التفكير، وإيجابية المتعلم.

    والمتفحص لنتائج البحوث والدراسات التربوية في العقدين الأخيرين من القرن العشرين الميلادي يلاحظ تأكيد هذه البحوث والدراسات على أهمية تدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات جديدة في التدريس مثل: التعلم التعاوني، والتعليم بالاكتشاف، وحل المشكلات، ولعب الأدوار، والعصف الذهني، والاستقصاء، وهي استراتيجيات تؤكد على نشاط المتعلم، وسعيه للعمل مع الآخرين من أجل تحقيق أهداف تتعلق بنموه الشامل المتكامل.

    ولعله من نافلة القول أن استخدام مثل هذه الاستراتيجيات التي تركز أثناء التدريس على نشاط المتعلم البدني والعقلي هو الوسيلة الملائمة لإعداد الطالب للحياة في هذا الخضم الهائل من التغيرات المحلية والعالمية.

    ولا شك أن إيجاد المعلم القادر على تحقيق مثل هذه المهام يتطلب جهداً من قبل القائمين على إعداد المعلم وتدريبه، سواء قبل الخدمة أو في أثنائها.

    وتأتي هذه الحقيبة التدريبية لتكون واحدة من الجهود المقصودة في إطار مشروع "تطوير استراتيجيات التدريس"، لتقدم العون اللازم للأخوة القائمين بتدريب المربين من الكوادر التربوية المختلفة لمساعدتهم على استخدام إحدى الاستراتيجيات المهمة في التدريس المعاصر، وهي "استراتيجية الاستقصاء"، وذلك من أجل إحداث تغيير نوعي في نشاطات عملية التدريس الصفي، وفي مخرجاته أيضاً.

    وتشمل محتويات الحقيبة التي بين أيديكم الكريمة على إرشادات للإخوة المدربين، وأخرى للإخوة المتدربين، ونأمل أن تساعد هذه الإرشادات على تحقيق الاستفادة المرجوة من ممارسة أنشطتها.

    كما تشتمل الحقيبة أيضاً على الأهداف التي يسعى التدريب إلى تحقيقها، والنشاطات التدريبية التي نعتقد أنها قد تسهم في تحقيق تلك الأهداف، بالإضافة إلى الاختبارات وأدوات التقويم الأخرى اللازمة لسير التدريب على نحو علمي جيد، أو لتقييم التدريب بمكوناته المختلفة سعياً لتطوير أدواته، وإجراءاته، ونتائجه.

    ولا يفوتنا في نهاية هذه المقدمة أن نؤكد أن نجاح مشروع "تطوير استراتيجيات التدريس" إنما يتوقف على ما تبذلونه من جهد في التدريب، وفي العلم على استيعاب الميدان لهذه الاستراتيجيات، وأن ما ترجوه وزارة التربية والتعليم من تحقيق نقلة نوعية في التعليم مرهون بما ستقومون به من جهد لتحقيق أهداف المراحل المتتالية للمشروع.

    ندعو الله سبحانه وتعالى أن يكلل جهودنا جميعاً بالتوفيق، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وهو السميع المجيب.


    من يريد قيادة الفرقة الموسيقية..عليه أن يدير ظهره للجمهور.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178