المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة
إدارة الإشراف التربوي
إعداد: مشروع تطوير استراتيجيات التدريس
التدريس بإستراتيجية لعب الأدوار (حقيبة تدريبية)
الهدف العام للبرنامج :
أن يكون المتدرب قادراً على تنفيذ درس في مجال تخصصه باستخدام نموذج لعب الدور بكفاءة.
الأهداف التفصيلية للبرنامج :
من المتوقع بعد نهاية البرنامج أن يكون المتدرب قادراً على:
1- تحديد بعض العناصر الرئيسة لمفهوم لعب الدور.
2- صياغة تعريف محدد لمفهوم لعب الدور.
3- تحديد ما تتميز به إستراتيجية لعب الأدوار.
4- معرفة فوائد التدريس بإستراتيجية لعب الأدوار.
5- تحديد مستويات تمثيل الدور.
6- تحديد موضوعات دراسية في مجال تخصصه يمكن تدريسها بنموذج لعب الدور.
7- تحديد مراحل نموذج لعب الدور.
8- معرفة دور المعلم والمتعلم في كل مرحلة من مراحل نموذج لعب الدور.
9- كتابة خطة درس في مجال تخصصه باستخدام نموذج لعب الأدوار.
10- تحديد الجوانب التي يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام نموذج لعب الدور.
11- مقارنة التدريس بلعب الدور والطريقة التقليدية.
12- تقويم درس باستخدام معيار تقويم الدروس التي تتبع نموذج لعب الدور.
المستهدفون: المشرفون التربويون، والمعلمون.
الوحدة الأولى:
مفهوم لعب الدور ومراحل نموذج لعب الدور
أهداف الجلسة الأولى:
يتوقع من المتدرب في نهاية الجلسة أن:
يحدد بعض العناصر الأساسية لمفهوم لعب الدور.
يكتب تعريفاً محدداً لمفهوم لعب الدور.
يحدد ما تتميز به إستراتيجية لعب الأدوار.
يتعرف أهداف عملية لعب الدور.
يتعرف مستويات تمثيل الدور.
موضوعات الجلسة الأولى:
مفهوم لعب الدور.
مميزات وأهداف لعب الدور.
مستويات تمثيل الأدوار.
الوحدة الثانية:
خطة التدريس باستخدام إستراتيجية لعب الأدوار.
الجلسة الثانية: تقويم دروس لعب الأدوار.
أهداف الجلسة الثانية:
يتوقع من المتدرب في نهاية الجلسة أن:
يحدد الجوانب التي يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام نموذج لعب الدور.
يقارن بين التدريس بلعب الدور والطريقة التقليدية.
يقوم درس باستخدام معيار تقويم الدروس التي تتبع نموذج لعب الدور.
موضوعات الجلسة الثانية:
1) مبادئ وتوجيهات عند استخدام نموذج لعب الدور.
المقارنة بين التدريس بلعب الدور والطريقة التقليدية.
تقويم دروس لعب الأدوار.
أنواع لعب الأدوار.
المفضلات