وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية
إدارة التدريب التربوي والإبتعاث
برنامج
تصميم برامج إرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة
إعداد وتنفيذ
أ . خلدون بن خالد المبَيض
الهدف العام من البرنامج:
إكساب المتدرب مهارة إعداد وتصميم برنامج إرشادي علاجي لتعديل السلوك غير المرغوب لدى طلاب ذوي الإعاقة الذهنية .
الأهداف التفصيلية للبرنامج:
في نهاية البرنامج يتوقع أن يكون المتدرب قادرا على أن:
• يتعرف علة مفهوم التربية الخاصة.
• يتعرف على مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة .
• يتعرف على مفهوم برامج التربية الخاصة.
• يتعرف على مفهوم الإرشاد النفسي.
• يتعرف على مفهوم علم النفس الاجتماعي .
• يتعرف على مفهوم العلاقة بين الإرشاد النفسي وعلم النفس الاجتماعي.
• يتعرف على برامج التوجية والإرشاد بالمدرسة .
• التعرف على مراحل النمو لدى أطفال ذوي الإعاقة الذهنية.
• يتعرف على خصائص أطفال ذوي الإعاقة الذهنية .
• التشخيص والتقييم لأطفال ذوي الإعاقة الذهنية .
• مهارة التعامل مع أطفال ذوي الإعاقة الذهنية.
• التعرف على المراحل المنهجية لطرق تعديل السلوك ( المدرسة السلوكية ) .
• مهارة التخطيط لبرنامج إرشادي علاجي .
• مهارة تصميم نموذج لبرنامج علاجي لتعديل سلوك غير مرغوب لذوي الإعاقة الذهنية .
• مهارة تنفيذ خطوات البرنامج العلاجي لتعديل السلوك .
• مهارة تنفيذ التغذية الراجعة الفورية .
• مهارة القدرة التعميم وقياس الأثر .
المستهدفون من التدريب :
المرشدين – معلمو التربية الخاصة
مدة البرنامج :
3 أيام بواقع (12) ساعة تدريبية
الوسائل التدريبية :
1 – جهاز عرض Data Show
2 – سبورة ورقية .
3 – جهاز حاسب . .
4- بروجك تر
الأساليب التدريبية المتوافقة مع البرنامج :
1- محاضرة تدريبية
2- ورش عمل
3- مشاغل تدريبية
4- عصف ذهني.
محتوى البرنامج التدريبي :
1- تعريف التربية الخاصة وبرامجها .
2- تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة .
3- خصائص الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية.
المفضلات