أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3

العرض المتطور

  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الولايات المتحدة الأمريكية
    المشاركات
    443
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي حقيبة الخطة التربوية الفردية

    وزارة التربية والتعليم
    الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية
    إدارة التدريب التربوي والإبتعاث



    مقدمة
    لقد عنت التربية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ورأت أهمية تعليمهم وتدريبهم وفق أحدث الطرق المتبعه عالمياً وذلك من خلال ( البرنامج التربوي الفردي ) وذلك لجعلهم أفراد فاعلين في المجتمع وقادرين على التكيف مع محيطهم البيئي والإجتماعي. وتنظر التربية الخاصة إلى الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة على أنه كائن يتميز بحاجات وخصائص وقدرات تختلف عن أقرانه من الطلاب العاديين ، وتؤكد على أهمية مراعاة الفروق الفردية منذ البداية من خلال تحدد احتياجات الطالب وقدراته ومتطلباته الخاصة .

    لذلك ـ فمناهج المعاقين عقلياً لا توضع سلفاً ، وإنما توجد خطوط عريضة تشكل المحتوى التعليمي العام لهذه المناهج ـ وذلك وفق حاجات الفرد ومتطلبات المجتمع ، ثم يوضع البرنامج التربوي الفردي للطالب بناء على قياس مستوى الأداء الحالي من خلال فريق متعدد التخصصات يعمل على تحديد جوانب عديدة تخص الطالب بعد الانتهاء من تشخيصه كالخدمات المساندة وأساليب التقييم المناسبة وغيرها من الخدمات .

    بناء على ما تقدم فقد وضعت العديد من دول العالم البرنامج التربوي الفردي أحد أهم أولويات أنظمة وقوانين التربية الخاصة ، وذلك كي تحفظ حق الطالب ذوى الاحتياجات الخاصة ، ولا تتركه عرضة للاجتهادات الشخصية ومن هذه الأنظمة النظام الأمريكي ( 94ـ 142) والذي حدد نظامين لتفعيل تطبيق ( البرنامج التربوي الفردي ) .

    الأول : يركز على إعداد البرنامج التربوي الفردي للأفراد من سن ( 3 ـ 21 سنه ).
    والثاني : يهتم بالأطفال المعرضين لخطر الإعاقة في عمر مبكر من ( الولادة ـ سنتان ) وسمي ذلك ببرنامج خدمات الأسر الفردي ، وذلك لتفعيل خدمات التربية الخاصة .

    ومن هنا يتضح مدى الأهمية التي يجب أن توليها الجهات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة بالبرامج التربوية الفردية لما لها من تأثير كبير على تنظيم وضع الطالب وضمان حقه في خدمات ملائمة وشاملة تناسب حاجات وقدرات الطالب الفعلية وفي الوقت الحالي .


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي مرحبا

    مشكورين
    مشكورين
    مشكورين
    مشكورين
    مشكورين



  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    مشكورين
    مشكورين
    مشكورين
    مشكورين



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178