وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية
إدارة التدريب التربوي والإبتعاث
برنامج
استخدام استراتجيات تعديل السلوك في تعديل سلوك طلاب التربية الخاصة
إعداد وتنفيذ
أ/ سيف بن محمد السيف
أ/ يحيى بن علي العسيري
دليل البرنامج
اسم البرنامج :
استخدام أساليب تعديل السلوك في تعديل سلوك طلاب التربية الخاصة .
الهدف العام للبرنامج:
تنمية قدرات المتدربين على استخدام أفضل الأساليب السلوكية في تعديل المشاكل السلوكية لدى طلاب التربية الخاصة .
الأهداف التفصيلية للبرنامج:
في نهاية البرنامج يتوقع أن يكون المتدرب قادراً على أن :
• يتعرف على مفهوم السلوك وأقسامه وأبعاده .
• يتعرف على المشكلة السلوكية وأهداف تعديل السلوك وأقسامه .
• يلم بخصائص تعديل السلوك .
• يتعرف على طرق قياس السلوك .
• يكتسب مهارات استخدام أساليب تعديل السلوك .
• يحدد استراتجيات تعديل السلوك بنوعيها : ــ
أــ استراتجيات زيادة حدوث السلوك.
ب ــ استراتجيات خفض حدوث السلوك .
• يكتسب مهارات تنفيذ برنامج تعديل السلوك .
المستهدفون من التدريب :
معلمو تدريبات سلوكية ، مرشدين طلابيين في برامج التربية الخاصة ، معلمو تربية خاصة
مدة البرنامج :
3 أيام بواقع ( 12) ساعة تدريبية .
الوسائل التدريبية :
1. جهاز عرض الصور المعتمة ( كاميرا وثائقية) . 3. جهاز حاسب .
2. جهاز عرض( داتاشو Data Show ) . 4. سبورة ورقية .
الأنشطة والأساليب التدريبية "
1. (ورش) عمل تطبيقية . 3. المشاغل التدريبية .
2. محاضرة تدريبية . 4. حلقات النقاش .
المفضلات