أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الولايات المتحدة الأمريكية
    المشاركات
    443
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي جدد حياتك - محمد الغزالى

    جدد حياتك
    محمد الغزالى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمة


    أحب أن ألفت الجاهلين بالإسلام والقاصرين فى فقهه إلى الخاصة الأولى فى هذا الدين ٬ وهى أنه دين الفطرة. فتعاليمه المنوعة فى كل شأن من شئون الحياة هى نداء الطبائع السليمة والأفكار الصحيحة ٬ وتوجيهاته المبثوثة فى أصوله متنفس طلق لما تنشده النفوس من كمال ٬ وتستريح إليه من قرار. وقد شغفت من أمد بعيد ببيان المشابه بين تراث الإسلام المطمور ٬ وبين ما تنتهى إلية جلة المفكرين الأحرار فى أغلب النواحى النفسية والاجتماعية والسياسية ٬ وأحصيت من وجوه الاتفاق ما دل على صدق التطابق بين وحى التجربة ووحى السماء. أجل. فكما تتحد الإجابة السديدة على فم شخصين ألقى إليهما سؤالي واحد ٬ اتحد منطق الطبيعة الإنسانية الصالحة وهى تتحسس طريقها إلى الخير مع منطق الأيات السماوية ٬ وهى تهدى الناس جميعاً إلى صراط مستقيم. ولعل احترامى للإسلام وبقائى عليه يرجعان إلى ما لمسته بيدى من تجاوبه مع المطرة الراشدة ٬ فلو لم يكن دينا من لدن عالم الغيب والشهادة ما وسعنى ولا وسع غيرى أن يخترع أفضل منه فى إقامة صلاته بالله وبالناس. ولك أن تشك فى هذا الزعم وتحسبه تطرف رجل جامد ٬ لكن من حقى أن أضع بين يديك مقارنات شتى لتنظر فيها ثم تحكم بعدها كيف تشاء. وكلمة نظرة تتسع لدلالات متباينة ٬ فقد تختلف طبيعتى وطبيعتك فى الحكم على شىء واحد ٬ تذهب أنت إلى تحسينه ٬ وأذهب إلى تقبيحه ٬ وقد تجنح فيه إلى أقصى اليمين ٬ وأجنح فيه إلى أقصى اليسار.

    فهل هناك ضوابط تمنع هذا التناقض الخطير؟. الجواب أن كلمة فطرة إذا أطلقت لا يصح أن يراد بها إلا الفطرة السليمة ٬ فإن كل خلل يلحق الطبيعة لأى سبب لا يجوزأن يحسب منها ٬ ولا أن يحسب عليها. خذ مثلا الجنين.. المفروض أن ينزل من بطن أمه سوى الأعضاء والمشاعر. فلو حدث أن ولد أعمى لعلة فى أحد أبويه. فإن هذا العمى عَرَض غريب على الطبيعة التى يجب أن توجد كاملة. ومن ثم فإن هذا لا يغض من جعل البصر أصلا يقاس عليه ويطرح ما عداه. وما يقال فى عالم الحيوان كذلك فى عالم النبات ٬ فالمفروض أن تجنى الثمار وهى نقية من كل عيب يجيئها من عدو الحشرات والديدان. وعلى الزارع أن يستجيدوا البذور ٬ ويستكملوا الوسائل حتى يحصدوا غراسهم كما شاء الله لها نقاءً وجمالاً.

    وكل تشويه يعترض عظمة الفطرة وروعتها فهو شذوذ ينبغى أن يذاد ويباد ٬ لا أن يعترف به ويسكت عليه. والمجتمع الإنسانى يجب أن يسير على هذا الغرار. فأصحاب الصحة النفسية والعقلية ٬وأصحاب الأمزجة المعتدلة ٬ والطباع المكتملة هم وحدهم الذين يسمع منهم ويؤخذ عنهم. أما المعلولون والمنحرفون ٬ وذوو الأفكار المنحلة والغرائز المنحلة ٬ فهم كالثمار المعطوبة فى عالم النبات أو الأجنة الشائهة فى عالم الحيوان ٬ ليسوا أمثلة لسلامة الفطرة ٬ ولا يجوز أن يطمأن إلى أحكامهم ولا إلى آرائهم ٬ ولو بلغت بهم الجراءة أن يزعموا نداء الطبيعة ومنطق الفطرة!!. إن نبى الإسلام لما قال للسائل عن البر: ` استفت قلبك ` ٬ لم يقدم هذا الجواب هدية لمجرم يستبيح الدماء ويغتال الحقوق. وما أكثر الذين تتسع ضمائرهم للكبائر.!!


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    اثابك الله ونفع بك



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178