أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الولايات المتحدة الأمريكية
    المشاركات
    443
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي دليل الميسر للاتصال التنموي بالمشاركة

    من نشر المعلومات إلى مشاركة المجتمع

    دليل الميسر للاتصال التنموي بالمشاركة


    يدور هذا الدليل حول تيسير مشاركة المعنيين بالتنمية -وذلك من خلال الاتصال- في أبحاث إدارة الموارد الطبيعية بالمشاركة. وهو موجه بشكل أساسي إلى أعضاء فرق البحث وشركاؤهم في المجتمعات والعاملين بالتنمية المعنيين بإدارة الموارد الطبيعية في المجتمعات المحلية.

    ويطرح الدليل الاتصال التنموي بالمشاركة كوسيلة لتيسير مشاركة المعنيين بالتنمية، والتركيز على الجوانب المتعلقة باستخدام الاتصال ثنائي الاتجاه مع المجتمعات المحلية مع تقديم منهجية التخطيط والتطوير والتقييم لاستراتيجيات الاتصال.

    كيف يمكن لباحثي إدارة الموارد الطبيعية والعاملين بالتنمية تحسين الاتصال مع المجتمعات المحلية ومع المعنيين الآخرين بالتنمية؟ كيف يستطيع الاتصال الأفضل –وهو الثنائي الاتجاه- أن ييسر مشاركة المجتمع في تلك البحوث وتحسين القدرات نحو إدارة الموارد الطبيعية في المجتمع؟

    إن تناول مشكلات إدارة الموارد الطبيعية وتجريب وتنفيذ الحلول الملائمة لن يتم من خلال الباحثين والمرشدين فقط، فهذه العملية يجب أن تقوم على المشاركة الإيجابية من قبل المستخدمين النهائيين، و"الاتصال" هو أداة قوية لتيسير هذه المشاركة.

    وبينما يعتقد الكثيرون أن الاتصال يعني وسائل الإعلام أو "أنشطة نشر المعلومات"، إلا أننا نتناول هنا الاستخدام جيد التخطيط لاستراتيجيات وعمليات الاتصال لتيسير المشاركة في المبادرات التنموية ودعم التعلم والوصول للإجماع بين المعنيين المختلفين بالتنمية بحيث يسير ذلك جنباً إلى جنب مع النشاط التنموي، وفي هذا السياق نستخدم مصطلح "الاتصال التنموي بالمشاركة".
    وفي مجال إدارة الموارد الطبيعية كان العديد من جهود الاتصال تركز بشكل تقليدي على نشر وتبني الحزم التقنية، وكان لتلك الجهود أثراً محدوداً، ولكن ثبت أنه من أجل فعالية أكثر يجب استخدام الاتصال لبناء القدرات داخل المجتمعات المحلية:
    •  لمناقشة مشكلات وممارسات إدارة الموارد الطبيعية؛
    •  لتحديد وتحليل المشكلات والاحتياجات وتحديد أولوياتها؛
    •  لتحديد وتنفيذ مبادرات صلبة للاستجابة لتلك المشكلات؛
    •  لتحديد واكتساب المعرفة اللازمة لتنفيذ مثل هذه المبادرات؛
    •  لمتابعة وتقييم هذه الجهود.

    إن استخدام الاتصال لتيسير مشاركة المعنيين بالتنمية يعتمد أولاً وإلى حد كبير على قدرات الباحثين والعاملين بالتنمية في استخدام بحوث إدارة الموارد الطبيعية من أجل تقوية قدرات الأفراد وجماعات المجتمع في تحديد وتحليل مشكلاتهم الحياتية وتحديد وتجريب الحلول لها لتحسين سبل وأوضاع معيشتهم.

    ويقدم هذا الدليل مقدمة للمفاهيم والمنهجيات لتفعيل هذه العملية، والغرض من ذلك هو مساعدة فرق البحث ومنظمات التنمية الناشطة في مجال إدارة الموارد الطبيعية على تحسين الاتصال الفعال ثنائي الاتجاه مع المجتمعات المحلية واستخدامه كوسيلة لتيسير مشاركة المعنيين بالتنمية في بحوث ومبادرات إدارة الموارد الطبيعية.

    والغرض الأصلي من هذا الدليل أن يكون بمثابة وثيقة مرجعية للأفراد المسئولين عن مثل هذه الأنشطة ضمن فرق البحث ومنظمات التنمية، ولكن من الممكن أيضاً استخدامه كدليل تدريبي، وسوف يكون هذا الدليل مفيداً لأي من المهتمين بالمدخل الذي يطرحه وتكون لديه الرغبة في تبني هذا المدخل في القطاع الذي يعمل به.



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178