مقدمها : دكتور / سعيد كامل البصري
مدير عام تقييم البرامج ومتابعة المتدربيـن
قطاع التدريب – الشركة المصرية للإتصالات
جاء فس المقدمة :
- تعتبر الإحتياجات التدريبية من أهم عناصر العملية التدريبية ، فهى مهمة لتحديد الأهداف التدريبية وتصميم محتوى البرنامج التدريبى ، وتحديد أساليب التدريب وأيضا تقويمه ، وأن تحديدها يساعد على التركيز على الأداء المطلوب تطويره .
- ولكى تؤتي البرامج التدريبية ثمارها يجب أن توضع وفقاً لاحتياجات المتدربين ، فقد يغفل كثير من مخططي البرامج عملية تحديد الاحتياجات التدريبية رغم إيمـانهم الكامل بأهميتها ، وهذا يرجع بالدرجة الأولى إلى صعوبة عملية تحديد تلك الاحتياجات والوقت والتكاليف .
تعريف
يمكن تعريف الاحتياجات التدريبية بأنها مجموعة من المطالب يرى الفرد أنها ضرورية لزيادة معلوماته وخبراته وأدائه وسلوكه المهني واتجاهاته ، لإتمام عمله بالقدر الذى يشعره بالرضا المهني وبأكبر قدر من الكفاءة .
كما يمكن القول بأن الحاجة التدريبية تمثل فجوة بين الأداء المرغوب للفرد والأداء الفعلي له . وتختلف الحاجات التدريبية باختلاف العمل والمستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للفرد وكذلك بالنسبة لاختلاف البيئة الثقافية التى يعيش فيها.
- ونظرا للتغير السريع الذى حدث في قطاع الإتصالات والذى نتج عنه صدمتا الثقافة والمستقبل ، فقد أدى ذلك إلى ظهور احتياجات تدريبية جديدة مثل التدريب التكنولوجى ويتضمن :
• التدريب على تكنولوجيا الشبكة الثابتة .
• التدريب على تكنولوجيا التراسل .
• التدريب على تكنولوجيا المحمول .
• التدريب على تكنولوجيا المعلومات (it) .
المفضلات