مقـدمــــــة
يشكِل الغضب تجربة عامة وشمولية، فالكلاب تغضب، النحل يغضب وكذلك الإنسان. ليس بالضرورة أن تكون عالماً نفسياً لتعرف أن قلة من الأشخاص، المنظمات، والمجتمعات قادرة على إدارة الغضب بشكل جيد وفعَال. أثبتت الأبحاث والدراسات أن من يقوم بإدارة الغضب في العمل يكون أكثر نجاحاً من الآخرين الذين لا يقومون بذلك.

إن من يواجه زملائه بشعوره وتصرفه السلبي يزيد من فرص نجاح فريقه وفي نفس الوقت يقلل من الخلافات والمواجهات الهدَامة. سيقلل المسؤول عن خدمة الزبائن من مشاكل يومه ويزيد من إخلاص زبائنه ويكسبهم إذا استطاع تخفيف غضب وتهدئة هؤلاء الزبائن.
ستساعدك هذه الدورة أنت ومنظمتك على بلوغ هذه المرحلة.

منهـــاج الدورة

تحتوي هذه الدورة على المواضيع التالية:


• لمحة عن مواضيع الدورة.
• تعريف الغضب.

كيف تسيطر على غضبك.
  • عواقب ونتائج الغضب.
  • ما هي عواقب غضبك؟

• مراحل الغضب.
• المشاكل التي تسببها الأفكار.

تأثير الغضب على التفكير.
  • هل الغضب هو رد الفعل الأفضل؟
  • التفكير المشوش.

كيفية السيطرة على الغضب.
  • استراتيجيات التعامل مع الغضب.
  • التفكير بمكان لللجوء والانعزال.
  • تقنيات ووطرق للاسترخاء.

التواصل.
  • استعمال الرسائل والكلمات المناسبة.
  • الإصغاء الفعَال.
  • طرح الأسئلة.
  • أساسيات التعامل مع الآخرين.

• أنواع التصرفات.
• أخذ السيطرة.
• ختام الدورة.

رابط الدورة:
http://arabic.illaftrain.co.uk/arabi...thtml?cid=8829