أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    288
    معدل تقييم المستوى
    25

    افتراضي برنامج triz للتفكير الإبداعي ممارس ومدرب معتمد

    لمحة عن الدورة:

    في ظل هذا التقدم العلمي والتكنولوجي المتسارع وزيادة حدة التنافس العالمي بين الشركات والذي يستدعي السرعة والإبداع في حل المشكلات وتطوير وابتكار منتجات وخدمات بأقل تكلفة وأكثر كفاءة، تسعى الدول والشركات العالمية إلى تزويد كوادرها البشرية بهذه الآليات والاستراتيجيات الجديدة للبحث والتطوير والابتكار، التي تساعد على تنسيق وتنظيم وإدارة التفكير الفردي والجماعي للوصول إلى حلول إبداعية بأقصر وقت ممكن.

    من النظريات والاستراتيجيات الخاصة بالإبداع وحل المشكلات التي أثبتت جدواها وتم اعتمادها عالميا في بداية تسعينات القرن الماضي (1992): نظرية حل المشكلات بطرق إبداعية TRIZ التي قام بوضعها المخترع الروسي هنري ألتشولر بعد دراسة مكثفة لمئات الآلاف من الاختراعات العالمية. ونتيجة لتأثير هذه النظرية وفاعليتها قامت شركة LG للإلكترونيات مثلا بتدريب ما يزيد عن 2000 فني ومتخصص لديها على استعمال TRIZ، وكذلك عملت شركة Procter & Gamble العالمية على تدريب نحو 6000 متخصص على استعمال آليات وأدوات هذه النظرية. مرّت هذه النظرية بالعديد من مراحل التطوير والتعديل من قبل العديد من الشركات المتخصصة ببرامج التفكير الإبداعي ونظم إدارة الأفكار وحل المشكلات، حتى أصبحت من البرامج التدريبية الأكثر فاعلية في زيادة الإنتاجية الإبداعية لدى الأفراد والشركات. من أهم الشركات العالمية التي تستعمل مخرجات نظرية TRIZ لتدريب وتأهيل كوادرها البشرية: Boeing, Douglas, NASA, Rockwell, Samsung, LG Electronics, Ford, Toyota, IBM, Mitsubishi, Motorola, Siemens, Shell, General Motors وغيرها الكثير.

    بعد أن قام هنري التشلر بتقديم نظرية تريز TRIZ عن طريق دراسة ملايين الاختراعات والأفكار الإبداعية استطاع فريق من العلماء والباحثين أن يطوروا النظرية ومن ثم استخلاص مجموعة من الآليات والأنماط والمبادئ الأساسية للتفكير الإبداعي والابتكاري التي تؤدي إلى أفكار وحلول مبتكرة، وتم تعميم وصياغة وتنظيم وهيكلة هذه المبادئ والأنماط بحسب متطلبات الحل الإبداعي، بحيث يمكن الاستفادة من خبرات الأجيال السابقة من العلماء والمخترعين والمفكرين في إثراء ودعم قدرتنا على التفكير وتوليد حلول إبداعية جديدة. وقد تبين من الخبرة العملية باستعمال نظرية TRIZ أنه يمكن استعمالها لإيجاد حلول إبداعية للمشكلات في جميع مجالات النشاط الإنساني: الصناعة والتقنية، إدارة الأعمال، الخدمات، الطب، التسويق، الفنون، الاقتصاد وغيرها.
    تعتمد هذه النظرية الأسلوب المنهجي المنظم في عملية تحديد المشكلة، وإعادة صياغتها، وتحليلها، وبيان التناقضات، واستعمال المصادر المتوفرة، وإيجاد الحلول والتنبؤ التقني حسب قوانين وأنماط النشوء والتطور.

    لمن هذه الدورة:

    كل من يريد أن ينمي مهارات التفكير الإبداعي لديه ومن يريد أن يتعلم أسلوبا جديدا في معالجة المشكلات بطرق إبداعية وتوليد الحلول الإبداعية لها.

    أهداف الدورة:

    تهدف هذه الدورة إلى إثراء وصقل قدرات ومهارات المتدربين على التفكير الإبداعي المنهجي في حل المشكلات، وتحفيز وتسريع الابتكار والاختراع وتطوير المنتجات والخدمات الجديدة، وتحسين وتفعيل وسائل وطرق إدارة الشركات والمشاريع الخدمية والإنتاجية والصناعية. ومن الأهداف المباشرة تمكين المشاركين من:

    • زيادة الوعي بالمشكلات والتحديات الموجودة في بيئتهم، وزيادة اهتمامهم ورغبتهم في حلها.
    • تطوير الدافعية نحو التفكير بطريقة إبداعية، وزيادة وعيهم بأهمية الإبداع في كل مجالات الحياة، وتشجيعهم بشكل مستمر على التعامل النشط مع المشكلات التي تواجههم في مختلف مناحي حياتهم.
    • استخدام تقنيات مختلفة ومتنوعة لحل المشكلات، ووضع الخطط وتنفيذها من خلال توظيف مبادئ نظرية تريز.
    • تنمية مهارات توليد الأفكار وتقديم البدائل الأصيلة في حل المشكلات، من خلال مبادئ تريز الأربعين.
    • تنمية مهارات المتدربين في العمل الجماعي، ووضع المعايير الملائمة لتقييم الأفكار و البدائل.
    • استيعاب آليات وطرق إيجاد الحلول الإبداعية للمشكلات باستعمال نظرية تريز TRIZ.
    • توظيف واستخدام مبادئ واستراتيجيات TRIZ لتصبح من المدخلات الرئيسية في تنظيم وإدارة عملية التفكير الإبداعي وتحسين منتجات أو خدمات الأفراد والشركات.
    • القدرة على التعرف على المشكلات وتحديدها وإعادة صياغتها، ومن ثم تحليلها واستعمال الأدوات المناسبة لإيجاد الحلول الإبداعية المناسبة.
    • تحديد العناصر المتناقضة في المشكلة، وتوليد استراتيجيات جديدة لحل تلك التناقضات.
    • اكتساب مهارات وآليات استعمال الخرائط الذهنية Mind Maps في تنظيم عملية التفكير الإبداعي وصياغة الأفكار والحلول.
    • القدرة على تطوير وابتكار منتجات وخدمات جديدة وتحسين الإنتاجية والكفاءة والأداء في مجال العمل المؤسسي أو الفردي.
    • القدرة على الاستعمال الأمثل للمصادر المعرفية والمادية والمكانية والزمانية والوظيفية في حل المشكلات وتحسين الأداء.
    • استخدام أنماط وقوانين النشوء والتطور التقني في TRIZ للتنبؤ بالمنتجات والخدمات المستقبلية.


    محتوى الدورة:
    • المراحل التقليدية للتفكير الإبداعي، والاستفادة من المعرفة الإبداعية التراكمية في التاريخ البشري.
    • تقديم نظرية الحلول الإبداعية للمشكلات TRIZ
    • استعمال طريقة الخريطة الذهنية ومنهجية ومراحل الحل الإبداعي باستعمال آليات واستراتيجيات TRIZ.
    • تعريف المشكلة وتخطي حاجز القصور الذهني Psychology Inertia.
    • قانون ازدياد المثالية والحل المثالي النهائي Ideal Final Result.
    • المحددات الهندسية والتناقضات المادية والتقنية Physical and Technical Contradictions.
    • المبادئ الإبداعية الأربعين 40-Inventive Principles في نظرية TRIZ مع تطبيقات في كافة المجالات.
    • استعمال مصفوفات التناقض Contradiction Matrices.

    رابط الدورة: http://www.nextup.edu.sa/index.php?op=course&id=57


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 19-Dec-2009 الساعة 11:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178