مقـدمــــــة

مع ثورة المعلومات الهائلة، وتدفقها المستمر، وتراكم منتجات البحث العلمي، أصبح ما بحوزتنا من معارف ومعلومات يتقادم بسرعة قياسية، وبالتالي تتضاءل قيمته تدريجياً أمام التفكير الجيد، والمحاكمة السديدة، وكان لزاماً علينا كمربين أن ننهض بالتفكير بدءاً من مراحل الدراسة الأولى، وذلك عبر محاولة تنمية التفكير من خلال المقررات المدرسية، ولتصبح مدارسنا مهداً للتفكير بعد أن كانت وأداً له.

أهــداف الــدورة

في نهاية الدورة سيكون كل متدرب قادرا على:


• تحديد مفهوم التفكير ومهارات التفكير.
• التعرف على أنماط التفكير المختلفة.
• معرفة طرائق تعلم التفكير.
• تحديد العوامل المؤثرة في تعليم التفكير.
• التعرف على تصنيفات مهارات التفكير.
• معرفة بعض مهارات التفكير.
• معرفة كيفية تدريس هذه المهارات.
• إعداد دروس تطبيقية على مهارات التفكير.
• التعرف على أشهر البرامج العالمية لتعليم التفكير.
• إعداد دروس تطبيقية باستخدام هذه البرامج.

لمن هذه الدورة

المعلمون والمدرسون والتربويون.

منهـــاج الدورة

مقدمة عن التفكير: تعريفات التفكير
• أنماط التفكير المتنوعة.
• مفهوم مهارات التفكير.
• افتراضات حول التفكير.
• أهمية تعليم مهارات التفكير.
• دور المدرسة في تعليم وتحفيز التفكير.
• طرق تعليم التفكير.
• عناصر نجاح تعليم التفكير.
• معوقات تعليم التفكير.

مهارات التفكير: تصنيفات مهارات التفكير
• عرض بعض مهارات التفكير:
التفكير الناقد.
التفكير الإبداعي.
جمع المعلومات.
عرض المعلومات وتنظيمها.
حل المشكلات.
• إستراتيجيات تدريس هذه المهارات.
• تطبيقات عملية.

البرامج الخاصة بتعليم التفكير ومهاراته: عناصر البرنامج الفعّال.
• عرض برنامج الكورت لتعليم التفكير( تنفيذ ثلاث مهارات + تطبيقاتها على المنهج المدرسي).
• عرض برنامج القبعات الست لتعليم التفكير (تنفيذ خطة درس باستخدام القبعات الست).

رابط الدورة: http://arabic.illaftrain.co.uk/arabi...thtml?cid=6655