مقـدمــــــة
روضات ومدارس وجامعات تقليدية، مناهج كثيفة، استراتيجيات تعليم قديمة، معلمون منهكون، طلاب يتململون، صورة واقعية لمؤسساتنا التعليمية. ولا شك أن للمعلم الدور الأكبر في تسيير العملية التعليمية، ولهذا كان التوجه إليه ليقود عملية التغيير، وليبدأ بتعديل طرائق التدريس بناء على ما توصلت إليه آخر الأبحاث العلمية في مجال الدماغ والتعلم، ليصبح مسهلاً للتعلم، آخذاً بيد طلابه ليكونوا محور العملية التعليمية، وليخلقوا تعلمهم بأيديهم، فيصبح التعلم أكثر متعة وأفضل نتاجاً.
أهــداف الــدورة
في نهاية الدورة سيكون كل متدرب قادرا على:
· معرفة آلية تعلم الدماغ.
· معرفة كيفية تطبيق مبادئ التعلم السريع داخل الصف.
· معرفة طرائق التعلم التالية (التعلم التعاوني- التعلم بالإستقصاء - التعلم بالبحث والاستكشاف).
· معرفة كيفية تطبيق طرائق التعلم السابقة.
· القيام بتطبيقات عملية على المواد الدراسية المختلفة.
لمن هذه الدورة
المدرسون والمشرفون التربويون والمهتمون بأمور التربية والتعليم.
منهـــاج الدورة
· الدماغ والتعلم: - معلومات أساسية عن الدماغ
- مبادئ التعلم السريع
- الذكاءات الثمانية.
- تطبيقات عملية.
- التعلم بكامل الدماغ.
- تطبيقات عملية.
- الخرائط الذهنية (كيفية إعدادها – فوائدها – تطبيقات).
· التعلم التعاوني:- مفهومه
- فوائده.
- مبادئه.
- الخطوات الإجرائية.
- إعداد وتنفيذ وتقويم درس بأسلوب التعلم التعاوني.
- معوقات التنفيذ.
· التعلم بالاستقصاء: - مفهومه
- أنواعه ( حر – موجه – عادل).
- إعداد وتنفيذ وتقويم دروس باستخدام كل من الأنواع الثلاثة.
· التعلم بالبحث والاستكشاف: - مفهومه
- المهارات اللازمة لتنفيذه.
- خطواته.
رابط الدورة: http://arabic.illaftrain.co.uk/arabi...thtml?cid=6566
المفضلات