متطلبات الحضور
لا يحتاج المتدرب لأي مستلزمات لحضور هذه الدورة
أهــداف الــدورة
في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب قادرا على:
· التمييز بين الأنظمة والعمليات
· تعريف التدريب وتعريف تطوير الموارد البشرية
· التمييز بين التدريب والتطوير والتعليم
· معرفة وتطبيق نموذج تصميم النظام التدريبي (ISD) (ADDIE)
· معرفة كيفية جعل النظام فعّالاً
· استخدام نظرية عرض المحتوى ليميريل حسب: المحتوى الأداء أشكال العرض
· تصميم استراتيجيات (طرق) التدريب
· استخدام نظرية التفصيل (لـ رايلوث) حسب: التكبير المعرفي التعاقب طرق التكبير حلقات التعلم
· معرفة وتطبيق الخطوات السبع في التفصيل
· معرفة وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
· تطوير بنية وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
· تطوير بنية وحدات المعلومات القابلة لإعادة الاستخدام RIO
· عناصر التمرين(Practice Items)
· عناصر التقييم(Assessment Items)
· معرفة وتطبيق مراحل تطوير وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO.
منهـــاج الدورة
اليوم الأول: تصميم النظام التدريبي
لماذا تصميم النظام التدريبي؟
- الأنظمة والعمليات
- العمليات
- تعريف التدريب
- تعريف تطوير الموارد البشرية
التدريب والتطوير والتعليم
- نظام التدريب
نموذج تصميم النظام التدريبي (ISD)
- مراحل التحليل
- مراحل التصميم
- مراحل التطوير
- مراحل التنفيذ
- مراحل التقييم
اليوم الثاني: جعل النظام فعّالاً
- جعل النظام فعّالاً
- الانتقادات لمقاربة النظام للتدريب
- مقارنة تصميم النظام التدريبي مع نماذج أخرى
- التصميم السريع للنماذج الأولية
اليوم الثالث: نظرية عرض المحتوى ليميريل
o المحتوى
o الأداء
o مصفوفة المحتوى والأداء
- تصميم استراتيجيات (طرق) التدريب
o أنواع الاستراتيجيات التعليمية
o أشكال العرض الأولية:
o أشكال العرض الثانوية:
o أشكال العرض الأخرى
o مبادئ
التكبير المعرفي
- نظرية التفصيل (لـ رايلوث)
التعاقب
قوة "العدسة المكبرة”
طرق التكبير
حلقات التعلم
- أنواع التعاقب
التعاقب الموضوعي
التعاقب اللولبي
- الخطوات السبع في التفصيل
1ـ التعاقب
2ـ التنظيم
3- التلخيص
4- التركيب
5- التمثيل
6- منشط الإستراتيجية المعرفية
7- تحكم المتعلم
اليوم الرابع: وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
- ما هي وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO؟
- ما هي وحدة الـ RIO؟
- مطابقة المعلومات: Information Mapping
- فوائد وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
- بنية وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
- بنية وحدات المعلومات القابلة لإعادة الاستخدام RIO
- مراحل تطوير وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
المرحلة الأولى: التصميم(Design)
مرحلة الثانية: التطوير(Development)
مرحلة الثالثة: التقديم(Delivery)
مرحلة الرابعة: التقييم(Evaluation)
اليوم الخامس: إرشادات لبناء الـ RLO
- المقدمة(Overview)
- الملخص(Summary)
- التقييم(Assessment)
إرشادات لبناء RIO
- عناصر التمرين(Practice Items)
- عناصر التقييم(Assessment Items)
المستوى الإدراكي
- وحدات RIO من نوع مفهوم(Concept)
- وحدات RIO من نوع حقيقة(Fact)
- وحدات RIO من نوع إجراء(Procedure)
- وحدات RIO من نوع عملية(Process)
- وحدات RIO من نوع قاعدة(Principle)
- ملخص بناء وحدات الـ RLO والـRIO
رابط الدورة: http://arabic.illaftrain.co.uk/arabi...thtml?cid=1011
المفضلات