متطلبات الحضور

لا يحتاج المتدرب لأي مستلزمات لحضور هذه الدورة

أهــداف الــدورة

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب قادرا على:


· التمييز بين الأنظمة والعمليات
· تعريف التدريب وتعريف تطوير الموارد البشرية
· التمييز بين التدريب والتطوير والتعليم
· معرفة وتطبيق نموذج تصميم النظام التدريبي (ISD) (ADDIE)
· معرفة كيفية جعل النظام فعّالاً
· استخدام نظرية عرض المحتوى ليميريل حسب: المحتوى الأداء أشكال العرض
· تصميم استراتيجيات (طرق) التدريب
· استخدام نظرية التفصيل (لـ رايلوث) حسب: التكبير المعرفي التعاقب طرق التكبير حلقات التعلم
· معرفة وتطبيق الخطوات السبع في التفصيل
· معرفة وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
· تطوير بنية وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
· تطوير بنية وحدات المعلومات القابلة لإعادة الاستخدام RIO
· عناصر التمرين(Practice Items)
· عناصر التقييم(Assessment Items)
· معرفة وتطبيق مراحل تطوير وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO.

منهـــاج الدورة

اليوم الأول: تصميم النظام التدريبي
لماذا تصميم النظام التدريبي؟
  • الأنظمة والعمليات
  • العمليات
  • تعريف التدريب
  • تعريف تطوير الموارد البشرية

التدريب والتطوير والتعليم
  • نظام التدريب

نموذج تصميم النظام التدريبي (ISD)
  • مراحل التحليل
  • مراحل التصميم
  • مراحل التطوير
  • مراحل التنفيذ
  • مراحل التقييم

اليوم الثاني: جعل النظام فعّالاً
  • جعل النظام فعّالاً
  • الانتقادات لمقاربة النظام للتدريب
  • مقارنة تصميم النظام التدريبي مع نماذج أخرى
  • التصميم السريع للنماذج الأولية

اليوم الثالث: نظرية عرض المحتوى ليميريل

o المحتوى
o الأداء
o مصفوفة المحتوى والأداء
  • تصميم استراتيجيات (طرق) التدريب

o أنواع الاستراتيجيات التعليمية
o أشكال العرض الأولية:
o أشكال العرض الثانوية:
o أشكال العرض الأخرى
o مبادئ
  • نظرية التفصيل (لـ رايلوث)
التكبير المعرفي
التعاقب
قوة "العدسة المكبرة”
طرق التكبير
حلقات التعلم
  • أنواع التعاقب

التعاقب الموضوعي
التعاقب اللولبي
  • الخطوات السبع في التفصيل

1ـ التعاقب
2ـ التنظيم
3- التلخيص
4- التركيب
5- التمثيل
6- منشط الإستراتيجية المعرفية
7- تحكم المتعلم

اليوم الرابع: وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
  • ما هي وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO؟
  • ما هي وحدة الـ RIO؟
  • مطابقة المعلومات: Information Mapping
  • فوائد وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
  • بنية وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO
  • بنية وحدات المعلومات القابلة لإعادة الاستخدام RIO
  • مراحل تطوير وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO

المرحلة الأولى: التصميم(Design)
مرحلة الثانية: التطوير(Development)
مرحلة الثالثة: التقديم(Delivery)
مرحلة الرابعة: التقييم(Evaluation)

اليوم الخامس: إرشادات لبناء الـ RLO
  • المقدمة(Overview)
  • الملخص(Summary)
  • التقييم(Assessment)

إرشادات لبناء RIO
  • عناصر التمرين(Practice Items)
  • عناصر التقييم(Assessment Items)

المستوى الإدراكي
  • وحدات RIO من نوع مفهوم(Concept)
  • وحدات RIO من نوع حقيقة(Fact)
  • وحدات RIO من نوع إجراء(Procedure)
  • وحدات RIO من نوع عملية(Process)
  • وحدات RIO من نوع قاعدة(Principle)
  • ملخص بناء وحدات الـ RLO والـRIO


رابط الدورة: http://arabic.illaftrain.co.uk/arabi...thtml?cid=1011