الحزن و الابتلاء : من منا لم يمر بهما ؟ من منا لم تبيض عيناة من الدمع........ " تقرير حالتك " يقول أنك حزين و ثمة فاجعة معلنة و قعت لك....... يصير معلوماً أن هناك حالة قصوى تستدعى الحزن العام وربما يهدّكالحزن ...... يقطع دابرك أو ينهى سيرتك .




و تجدف فى بحار الحزن كلما أدركك الغرق تجد يداً حانية تدفعك و تطفو بكوتربط على قلبك و تردك إلى معجزة البعث والحياة ...... تعاقب الليل والنهار ...... تجد مشاعرك و قد أهتزت وربت ...... وتعود الأشياء إليك "مبصرة " .



عندما تصل إلى شاطىء الصبر ........ تجد أن اللّة قد منّ عليك , تجد أنذكرة وتسبيحة و أنت تصارع الموج و تقاوم الغرق و تشق طرقتك وسط الظلام هوطريق النجاة و سبيل العودة ....... حتى تعود لتشعر أنك ولدت من جديد.......




امام ساحل ممتد إلى الأفق من " الصبر الجميل "


كنت وأنا صغيرة أعجب كثيراً ..... كيف الصبر جميل ؟

وعرفت اخيراً

لأنها القمة التى تكابد حتى الصعود إليها ..... تكبو دونها مرات و مرات , و لكن عندما تصل لا تسقط " بحملك و همك " لتبدأ من جديد .

بل تبقى فى واحة الأمان و ظلال الرحمة .




و لهذا يقول العلماء : " كمال الدنيا و الدين مرتبط بالصبر "

و يقول بشر بن الحارث الحافى أكبر زهاد عصرة و كل العصور : " الصبر الجميل هو الذى لا شكوى فية إلى الناس ".


ولكن ما معنى الصبر : فى اللغة - الحبس و المنع " الاستدامة على الطاعات و الامتناع عن المعاصى وعدم السخط أو التبرم " .

و ما الصبر إلا باللّة ... لا حزن ولا خوف مع الصبر ... ولا ضيق مما يمكرون .... الصبر أولى العزم من الرسل ...
ميراث الإنبياء ...


* "الصبر الجميل " دعوة نبى اللّة يعقوب ... مقولتة الأولى عندما جاءة أبناؤة عشاءً يبكون قالوا : يوسف أكلة الذئب


قال: فصبر جميل – واللة المستعان على ما تصفون –


من منقذ الأب الجليل من فاجعة النبأ و قول السوء و قسوة الأبناء ؟

الموت هول .... ومصاب أليم .... وإحساس الفقد مرير ...


دخل نبى اللّة يعقوب الامتحان العسير زادة الألم و الدموع الصبر الجميل .

يقول اللّة تعالى : {و اللّة يحب الصابرين }

أى ان معيتة وحبة و تبشيرة للصابرين و بغير حساب .


و لكن ما طبيعة الصبر ؟


يحتاج الصبر للصمت و تحمل " الضربات القاصمة " حتى تتحول إلى قوة دافعة وطاقة تحمل وقدرة على الصمود ... لا أنين و لا صراخ ... لكى نهىء للعقلمهمة عملة فى التحليل و التدبير و التأمل و الاستنتاج والقياس كما حدثليوسف علية السلام وهو صبى فى قاع البئر ظل يتعلق ببصيص الرجاء حتى أمسكبطرف الدلو ... وفى بيت العزيز و هو فى عنفوان الشباب أعتصم باللّة و تمسكبالعفة و الاستقامة حتى هوى فى قاع السجن ! ! برغم ثبوت براءتة و تجلىالحقيقة وقيام الأدلة ظل مخذولاً منسياً بين مجرمين ومع ذلك حول السجن إلىخلوة عبادة ... إلى مكان عمل ... مركز إشعاع لرسالة مقدسة وظل يغزل حبالالصبر و يكتسب المزيد من لياقتة الروحية و يرتفع فوق المحنة ليوقظ أرواحالسجناء وعقولهم


و مثال آخر عن الصبر: إبراهيم و إسماعيل عليهما السلام عندما أمر إبراهيم بذبح إبنة فما كان قول إسماعيل ؟ ؟ ؟


قال:" يا أبتى إفعل ما تؤمر ستجدنى إن شاء اللّة من الصابرين ".



ولنا فى رسولنا أسوة حسنة عندما تعرض للكثير من الأذى فتوجة بالدعاء : "اللهم أنى أشكو لك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس , يا أرحمالراحمين , أنت رب المستضعفين و أنت ربى , إلى من تكلنى إلى بعيد يتجهمنىأم عدو ملكتة أمرى , إن لم يكن بك غضب على فلا أبالى , و لكن عافيتك أوسعلى " .




و هنا نجد قول اللّة تعالى يحث نبية على الصبر : { فاصبر إن العاقبة للمتقين }




{ فأصبر كما صبر اولوا العزم من الرسل } .


أكثر وصية و صى بها اللّة نبية أن يقلد الأنبياء من قبلة هى الصبر


كما وصى بها المؤمنين : { يا أيها الذين أمنوا اصبروا و صابروا ورابطوا و اتقوا اللّة لعلكم تفلحون }.


هكذا أينعت شجرة النبوة وهو ميراث الأنبياء للمؤمنين .

يقول الرسول صلى اللّة علية وسلم : " عجباً لأمر المؤمن إن امرة كلة لةخيروليس هذا لأحد غير المؤمن , إن أصابتة ضراء صبر فكان خير لة وإن أصابتةسراء شكر فكان خير لة " .

وفى حديث آخر : " الصبر ضياء "



و ماينطق عن الهوى فإختيارة هذا التعبير لة حكمة ... فإن الأزمات لظلمات فمن أين يؤتى بالضياء ؟ فعليك بالصبر .







إذاً يجب علينا ألا نصل قط إلى الحافة الخطرة " اليأس " لأنة منزلق يؤدى إلى التردى .... و الخسران المبين ..







(ومن يقنط من رحمة اللّة إلا الضالون )







عن الإمام احمد عن أم سلمة قالت : أتانى أبو سلمة يوماً من عند رسول اللّةصلى اللّة علية وسلم فقال: سمعت من رسول اللّة قولاً سررت بة , قال : " لايصيب أحدا من المسلمين مصيبة فيسترجع عند مصيبتة ثم يقول : اللهم أجرنى فىمصيبتى و أخلف لى خيراً منها , إلا فعل ذلك بة " .



كل منا يصاب يوما بهذا النوع من العمى المؤقت و لكن بالعمل و المثابرة والجهاد تتجلى الحقيقة و ترتد إلينا نعمة البصر و لا نكون على البصيرةمعزولين .